الصفحات

الجمعة، 26 ديسمبر 2014

مصطلحات النسابين

مصطلحات النسابين
للسيد ابي القاسم
د.يسٓ الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي،

من المصطلحات التي يذكرها النسابة
- قولهم ( عقبه من فلان ) أو ( العقب من فلان ) ، فهذا المصطلح يدل على أن عقبه منحصر في فلان ، ولا عقب منه من غيره .

بخلاف لو قالوا ( أعقب من فلان) فمعنى ذلك أن عقبه ليس منحصر فيه ، لاحتمال أن يكون له عقب من غيره ، وهو مصطلح مشهور في كتب النسب والمشجرات .
وقد يستعمل ( أولد ) مكان ( أعقب ) والكلمتان بمعنى واحد .
و كزيادة توضيح بالنسبة لهذه النقطة : في بعض الأحيان في كتب النسب يقولون مثلاً:
فلان أعقب محمد وصالح ، والعقب من صالح ، معنى هذه العبارة أن فلاناً هذا له محمد وصالح ، فأما محمد فلا عقب له أو انقطع عقبه ، والعقب الموجود من نسل فلان هذا هو من ابنه صالح .
- كما وجدت مصطلحاً في بعض مشجرات الأشراف ، ويبدو أنه متعارف عليه ، وهو أن يوضع فوق الأسم حرف ع ، بمعنى انقطع ذكره ، فلايعلم هل له نسل أم لا ؟؟ مثل أن يكون قد فقد أو مثل ذلك ، وأحياناً يوضع حرف غ ( الغين ) بمعنى غاب ذكره أو غاب أمره ، وهي بنفس المعنى السابق ، وفي الحقيقة هذا مصطلح جميل ويدل على التثبت والدقة .
- ومن ذلك أيضاً قولهم ( فلان القبيلة ) أو ( فلان البطن ) هذا المصطلح يستعمل إذا نسب الرجل الى أجداده حتى يصل الى الجد الذي نسبت اليه القبيلة أو البطن فيقال فلان القبيلة أو فلان البطن ، فيكتفى بذلك عمن فوقه
- وهناك أيضا من المصطلحات مصطلح ( درج ) فإذا قال اهل النسب ( فلان درج عقبه ) أي ليس له ولد ، وقد يخفف اللفظ الى ( رج ) ، وهناك من يستعمل لفظ أخر فيقول ( لا بقيّة له ) ، وقد أفاد محمد سعيد الكمال مصطلح أخر بنفس المعنى وهو ( حجب ) ، إلا أنه أوضح أن هناك من يستخدم هذا اللفظ لمن تولى حجابة البيت الحرام .
- أما إذا كان له ولد ثم انقطع نسله فيعبرون عنه بحرف ( ض ) إشارة الى المنقرض الذي كان له عقب ثم انقرض ، وأحياناً يقولون ( انقرض ) .
- أما إذا كان له عقب ولكن لا يحضرهم عقبه أي لا يعرفونهم فيشيرون إليه بـ ( أعقب ) وقد يشيرون اليه بـ ( رع ) كما في بعض المشجرات .

- وإن كان لم يبق له نسب إلا من البنات ، أحيانا يعتبر مثل الدارج الذي لا عقب له ، وأحيانا يشار الى ذلك بقولهم ( إنقرض إلا من البنات ) ، وتركهم لأسماء البنات هو من باب الأختصار خصوصاً في المشجرات الطويلة ، وبالذات كون الأبن ينسب لأبيه .
- ومن اصطلاحاتهم عمن له كثرة في النسل قولهم ( مكثر ) وعكسها (مقل) لمن له بقية قليلة ، وقريب من هذين المصطلحين مصطلح مشهور عند أهل النسب إذا عددوا أبناء رجل ، وأرادو أن يبينو من هو أكثرهم عقباً قالوا (والكثرة في فلان ) بمعنى أنه هو أكثر أولاده عقباً ، وأن أكثر عقب هذا الرجل هو من نسل ابنه فلان ، وغالباً يستعمل هذا اللفظ إذا كان الفرق في العدد واضح وكبير .
-  صحيح النسب :
وهو الذي ثبت نسبه عند النسابة وأجمع عليه أهل النسب المتصفين بالأمانة والعلم والصلاح والفضل ، وشهدوا على ذلك .
- مقبول النسب:
 في حالة ما لو ثبت نسبه عند بعض النسابين وأنكره أخرين ، ثم قبل نسبه من جهة شهادة شاهدين عدلين ، فحينئذ لا يلتفت الى من شكك في نسبه أو نفاه .
وهذا في الغالب لا يحصل إلا في حالة الطعن في نسب شخص ثم التحاكم بشأن ذلك .
-  مردود النسب :
 مصطلح يطلق على الدعيّ ، الذي ادعى نسبه في قبيلة وهو ليس منهم ثم علم أبناء تلك القبيلة ببطلان نسبه فأنكروا دعواه فصار حكمه عند النسابة أنه مردود النسب .
-        مشهور النسب :
 قال محمد سعيد الكمال في رسالته في مصطلحات النسابين : هو من اشتهر بالسيادة ولم يعرف نسبه فحكمه عند النسابة مشهور وعند العامة مجهول النسب بخلاف بعضهم . انتهى كلامه
وواضح من كلام محمد سعيد الكمال أنه يقصد بمثاله الأشراف والسادة ، وقد يستعمل المصطلح في باقي القبائل .
ومن هذه المصطلحات ، قول بعضهم ( أظنه كذا ) وذلك إذا تردد النسابة في أمر ثم ترجح عنده أحد الطرفين .
- وأيضا قولهم ( ينظر حاله ) وذلك إذا شكوا في اتصال رجل .
- وقول بعضهم ( هم في نسب القطع ) وذلك إذا كان جماعة في بلد من البلدان لم يرد لهم خبر ولا يعرف لهم أثر ، قالو هم في نسب القطع ، يعني مقطوع نسبهم عند الأتصال ، حتى وإن كانوا من قبل مشهورين .
- مصطلح ( أم ولد ) او ( سبية ) يستعمل للجارية ، وإذا كان فد ارتفع عنها الملك فلها عدة مصطلحات مثل ( مولاة ) ، ( عتاقة فلان أو عتيقة )  ذات يمين ) هذه المصطلحات تدل على ارتفاع اليمين عنها ، وأنها قد أعتقت .
- مصطلح ( مفقود ) يدل على أنه هلك .
ومن مصطلحات أيضا : ( ملصق ، مناط ، متحير ، لقيط ، مرجى ، رميم ، مغموز ، منقود وغيرها ) ، كل هذه المصطلحات تطلق على الدعي الذي يدعي أنه من بني فلان وهو ليس منهم وثبت أنه ليس منهم .
- وقد يقال ( ادعى الى بني فلان وأنكروه ولم يثبت الطرفان ) ، وذلك اذا ادعى رجل الى قوم فأنكروه ولم يثبت عند النسابة قوله ولا قولهم ( أي لم يثبت عندهم هل هو منهم أم لا .
وفي حالة ترجيح قول القبيلة التي أنكرت هذا الرجل يقال ( أنكروه ولم يثبت) ، أما العكس ( أي في حالة ترجيح قول الرجل ) يقال ( أنكره قومه ولم يثبت  .

فإن اعترف به قومه وكانوا ممن يقبل قولهم ودلت الأمارات على انتفاء التهم عن شهادتهم - أي لم يكونوا متهمين عند الشهادة له كأن يكون هناك مصلحة مثلا من الشهادة له - بعد ذلك يلحق بالشجرة ويكتب عنده ( ثبت بشهادة قومه  .
أما إن اعترف به قومه بعد إنكارهم ولكن من اعترف به لم يكونوا ممن يقبل قولهم أو كان هناك تهمة للأعتراف به كمصلحة مثلا ، فالغالب أنه لا يلحق بل يكتب عنده ( اعترف به قومه ولم يثبت ) .
- مصطلح ( قعدد ) يطلق على أصغر الأولاد ، وقد يطلق على أقرب الرجال الى الجد الذي ينتسبون اليه في سلسلة النسب ، وأحيانا يطلقون على مثل ذلك ( قعيد النسب ) .

ومن مصطلحات النسابين أيضاً تقسيمهم لأصول العرب إلى أقسام منها :

1 -
الشعب : وهو النسب الأبعد كعدنان وقحطان
2 -
القبيلة : ما انقسم فيها الشعب ، كربيعة ومضر ، وكهلان وحمير
3 -
العمارة ( بكسر العين ) : مانقسمت فيه القبيلة ، كقريش وكنانة وتميم ومذحج وطيء وغيرها
 -
البطن : ما انقسمت فيه العمارة كبني عبدمناف وبني مخزوم من قريش
 -
الفخذ : ما انقسم فيه البطن كبني هاشم وبني أمية
 -
الفصيلة : ما انقسم فيه الفخذ كبني العباس مثلاً
.....