الصفحات

الخميس، 11 ديسمبر 2014

السادة آل الراوي الحسينيين


آلسادة آل الراوي الحسينيين

للسيد ابي القاسم
د.يسٓ الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي،

نقابة الأشراف الطالبيين في العالم الإسلاميّ

-----------------------------------------------------
مدينة راوه :
تقع مدينة راوة على الجهة اليسرى لنهر الفرات إلى الشمال قليلاً من مدينة عنه وهي تقوم على شريط ضيق من الأرض محصور بين الجبل والنهر يتراوح عرضه بين (50-200م) ولما زاد عدد سكانها امتدت بيوت المدينة إلى سفح الجبل وأعلاه في حين يصل طولها إلى 2كم تقريباً.ومدينة راوة سابقا كانت من بين القرى الخاضعة لنفوذ الموالي الذي كان مقر أميرهم في سهل الموالي القريب منها وبالقرب منه تلال تسمى (تلال عيشة) نسبة إلى ابنه أمير الموالي- وراوة قرية قديمة كانت شريعة لورود الناس إليها والعبور منها إلى جهة الشامية (سوريا ولبنان وفلسيطن والاردن) وهي كثيرة البساتين والفاكهة ومن ثم سُميت المنطقة كلها بأسم راوة لكثرة مياه نواعيرها فقيل أنها:
 (قرية روية) و ( قرية راوية) أي كثيرة المياه لإرواء الناس- ثم سمي سكانها بعد ذلك بأسم(الراوي) ..
وعرفت (راوة) قديما باسم (الرحبة) بالعراق ، وهناك من كان يطلق على المدينة اسم (الراوية) وذلك لورود القبائل المحيطة بها والبدو إليها للحصول على الماء لهم ولمواشيهم ..
 والعبور منها إلى جهة (الشام) وهي كثيرة البساتين والفاكهة فسُميت باسم (راوة) لكثرة مياه نواعيرها فقيل أنها: (قرية روية). 

وأغلب الراويين هم سادة رفاعية وبعضهم من عشائر أخرى،
 والسادة منهم  من ذرية الإمام موسى الكاظم .
 وذلك ثابت بالنسب الموثق لديهم وهم من جد واحد هو السيد يحيى بن السيد حسون كان جده يسكن منطقة حديثة أو (بروانة  المقابلة لحديثة قبل أكثر من 600 سنة.
 وهو حفيد السيد احمد بن نجم الدين الجد الأعلى للراويين الذي يمتد نسبه إلى الحسين. وقد سكن الراويون راوة لأول مرة في حدود العام 1073 للهجرة

حيث يسكن راوة قبائل ترجع بسلالتها الى الرسول الأعظم محمد (عليه الصلاة والسلام ) عن طريق السيد يحيى بن حسون من الساده الرفاعيه من ذرية الامام موسى الكاظم بن جعفر الصادق ومن فروعهم السواهيك والسراحنة وآل عبيد منتشرين في كثير من المدن العراقيه وعلى حدود سوريا ايضا ...ويعود تسمية المدينه باسمها الحالي الى روايتين
الروايه الاولى :
تقول بان جد الراوين كان رجل دين وورع وكان يروي الحديث والعلم والعلم وكل فنون المقال وكان يروي القصص وغيرها من مجالس العلم التي كان يتوافد عليها طلبتها لتزود بالعلم والتتلمذ على يديهم وكان يسمى بالراوي وعندما كبر اولاده اصبحو عدد كبير من الرواة وجمعت بالراويه وعدلة الكلمه بالراويين انتسابنا لسكان المنطقه الذين اشتهروا بورعهم بالتعلم والتعليم وهذا ما يؤكده الى وقتنا الحاضر رفد المدينه الكثير من العلماء والاساتذه والاطباء والعقول التي يشهد لها التاريخ بالكثير
الروايه الثانيه :
وهي ان المدينه الواقعه على النهر كانت تبنى فيها الكثير من الات رفع الماء من الخشب والتي كانت تسمى بالراويه نسبتا الى الارواء والتي سميت بالنواعير والتي كانت تشتهر بها المدينه
والروايه هو ناعور صغير مخصص لرفع الماء الى منخفض لجمع الماء المرفوع من النهر لسقي الاغنام وكان العرب والرعاة يمرون على هذه الراويه لري غنمهم ومن هذه الكلمه اقتبس اسم المدينه راوه من الارواء.

وكان يسكن المنطقه قبل الاقوام الراويه الحاليين الموالي والجشاعمه ( راويين العش)
أما الموالي سكان هذه المنطقة فقد رحلوا إلى بلاد الشام حيث استقروا في منطقة حمص بعد أن كانت لهم بادية الجزيرة وسنجق راوة.
 واما الجشاعمه فيسكنون منطقة العش ومناطق متفرقه من البلاد وكان من يسكن المدينه منهم هو درع الجشعمي وهناك منطقه في راوه كانت تسمى ببيت درع انتسابا لدرع الجشعمي
ويحيط بمدينة راوة القديمة نهر الفرات من جهتيها الغربية والجنوبية بينما يحيطها من جهة الشرق- الجبل- أما من الشمال فتحيطها بساتين الفاكهة والنخيل- كما تقطع المدينة عدة طرق ضيقة تتقاطع مع الطرق الرئيسية الثلاث وتربطها ببعضها ومن آثار مدينة راوة قلعتها الشهيرة والتي كانت إلى وقت قريب قائمة وتقع على قمة جبل عند التواءة النهر مقابل الرأس الغربي من مدينة عانة وأما سكانها فينتسبون إلى الحسين بن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه).

آل الراوي  من الاسر العلوية الاصيلة،
وهم من السادة الرفاعية الموسوية الحسينية، و من صلب السيّد يحيى "الراوي" الرفاعي في بغداد وراوه والموصل.

ونسب السيد يحيى المتفق عليه بين جموع النسابين المعتبرين كالتالي :
 يحيى بن بن حسون بن محمد بن علي بن احمد البروانه بن نجم الدين هاشم بن السيّد علي أبي الفتح بن السيّد قطب الدين محمد بن السيّد محيي الدين إبراهيم بن السيّد نجم الدين أحمد بن السيّد علي مهذب الدولة بن السيّد سيف الدين عثمان بن السيّد حسن بن السيّد محمد عسلة بن السيّد علي أبو الفوارس بن السيّد أحمد المرتضى بن السيّد علي المكي بن السيّد حسن رفاعة المكي الكبير بن السيّد المهدي بن السيّد أبي القاسم محمد بن السيّد الحسن بن السيّد الحسين بن السيّد أحمد الكبير بن السيّد موسى أبو سبحة بن السيّد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم الكاظم بن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام أبي عبدالله الحسين بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السّلام.

والسيد يحيى بن حسون هو الجد الجامع للسادة الراويين والمتوفي سنة 905 هـ وقد قيل انه لكثرة علمه اطلق عليه لقب الراوي وأخذ احفاده هذا اللقب .
والسيد احمد البروانه ( دفين بروانه ) وقبره يزار فيها .
وللسيد يحيى ولدان ( السيد حسان والسيد احمد البروانه) .
وذرية السيد حسان هي من ابنه السيد حسن :
آل الشّيخ رجب: 
من الاسر الرفاعية الموسوية، بحسب وثائقهم النسبية هم ذرية الشّيخ رجب الكبير بن الشّيخ حسن بن الشّيخ حسان بن يحيى بن بن حسون بن محمد بن علي بن احمد البروانه بن نجم الدين هاشم بن السيّد علي أبي الفتح بن السيّد قطب الدين محمد بن السيّد محيي الدين إبراهيم بن السيّد نجم الدين أحمد بن السيّد علي مهذب الدولة بن السيّد سيف الدين عثمان بن السيّد حسن بن السيّد محمد عسلة بن السيّد علي أبو الفوارس بن السيّد أحمد المرتضى بن السيّد علي المكي بن السيّد حسن رفاعة المكي الكبير بن السيّد المهدي بن السيّد أبي القاسم محمد بن السيّد الحسن بن السيّد الحسين بن السيّد أحمد الكبير بن السيّد موسى أبو سبحة بن السيّد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وكان الشيخ رجب رجلا متصوفا وبنى مسجدا في راوة سنة 1073 هـ واتخذ فيه حجرة للخلوة ولممارسة الطريقة الرفاعية واصبح قطبا وله مريدون وتؤكد المصادر التاريخية ان غالبية السكان اليهود في عانه اسلموا على يديه .
وعميدهم السيّد جمال الراوي الرفاعي بن الشّيخ إسماعيل بن الشّيخ إبراهيم بن الشّيخ محمد بن الشّيخ عبدالله بن الشّيخ أحمد بن الشّيخ رجب الصّغير بن الشّيخ عبدالقادر بن الشّيخ رجب الكبير.
ومن ابرز رموز السّادة الراوية الشّيخ إبراهيم بن الشّيخ محمد الراوي المولود في راوه 1859 والمتوفى في بغداد عام 1954م عميد سادات راوه وشيخ الطريقة الرفاعية. وصفه المؤرخون بأنه حامل السّجادة وشيخ المتصوفة على الطريقة الرفاعية، نشأ في كتاتيب مدينته وتتلمذ على يد رجال الدين فيها، ودرس العلوم الشّرعية وانتقل إلى بغداد مواصلاً دراسته العلوم الدينية،
 وقرأ فصولاً في علوم التّصوف وتتلمذ لعلمائها.
وأكمل العلوم العقلية والنقلية على يد العلاّمة عبدالله افندي الفيضي والعلاّمة يحيى خضر افندي، وفي حوزته عدة اجازات دينية وفقهية. ورحل إلى بلاد الشّام ودرس على ايدي علمائها وحاورهم وكاتبهم كثيراً، وأشهر سمعته هناك،
ثم استقل وتخرج على يده جمع من الافاضل، وحين ذاع صيته وذاعت اخباره واصلاحاته أسس مدرسة دينية تُدرَّس فيها علوم الدين،
 وأقام تكية اعتبرت مدرسة للتصوف وفيها اقيمت حفلات الذكر والخطابة وأشهر اعماله المعروفة في ايامه بناء مرقد السيّد أحمد الرفاعي،
 ومارس التدريس العلمي والديني في امكنة عدة ولا سيما في مسجد السيّد السّلطان علي وترك العديد من مؤلفاته أهمها:
 ( الطريقة الرفاعية، والاجوبة العقلية في اثبات أشرفية الشّريعة، وبلوغ الارب في ترجمة الشّيخ رجب، والنفحة المسكية في الصّلاة على خير البريّة، ومختصر القواعد المرعية في اصول الطريقة الرفاعية ).
وقد بلغت مؤلفاته اكثر من عشرين مؤلفاً محفوظة عند حفيده المحامي جمال الراوي عميد السّادة بيت الشيخ رجب. ولدوره الارشادي والعلمي حصل على اوسمه عديدة منها رتبة الحرمين الشّريفين ووسام الثّالث العثماني ووسام استانبول،
 اضافة إلى كونه شاعراً صوفي الاتجاه. وقد رثاه شعراء كبار منهم الشاعر معروف الرصافي وغيره. اعقب الشّيخ إبراهيم الراوي اربعة رجال هم إسماعيل وأحمد وجميل ونجيب.
وبيوتهم هي :
بيت الشيخ رجب الكبير واولاده ( بيت سرحان وبيت عيسى وبيت عبد الرحيم).
1.     بيت الشيخ رجب الصغير واولاده ( بيت عبد القادر وبيت عبد الرحيم ) .
ومنهم كذلك ال بكر افندي في الموصل وكبيرهم السيد عبد الله بكر .
اما ذرية السيد احمد البروانة بن يحيى بن حسون فهي : 
ولده عبد الله : واولاده ( السيد عبيد وهم البو عبيد الرفاعية – السيد حسين وهم السواهيك الرفاعية – السيد سرحان وهم السراحنة الرفاعية ) .
وتفرعاتهم هي :
السواهيك : وسموا كذلك كون جدهم السيد ( عبد الله بن حسين بن عبد الله بن احمد البروانة) كان يسهك اسنانه عند الحديث وظلت التسمية ملتصقة به لحد الأن وهم اكثر الراويين عددا وافخاذا .
وبيوتهم كالتالي :
· فخذ السيد حسان بن عبد الله الساهوك : وهم يسكنون بغداد وعانه وراوة والرمادي والقائم والفلوجة .
ومنهم ( بيت بنيان ) وكبيرهم السيد الشيخ سعد الله مهدي مكي الراوي.
وكذلك ( بيت البو ناصر ) ويلقبون ببيت عسكر وكبيرهم السيد الدكتور الحاج فتحي سليمان.
وكذلك ( بيت البو علي ) ويرأسهم السيد ازهر رفيق عطيوي بعد وفاة الشيخ نوري جميل .
· فخذ السيد حسين بن عبد الله الساهوك : وهم يسكنون بغداد وعانه وراوة والقائم والفلوجة.
ومنهم ( بيت السيد عمر ) وكبيرهم السيد الشيخ انور سعيد عبد العزيز في عانة والسيد الشيخ ثابت في راوة . ويرأسهم الشيخ خيري معاش في راوة .
 ومنهم العالم الدكتور المرحوم السيد ( عصام كاظم الراوي الرفاعي ) والذي استشهد في بغداد في يوم 30/10/2006 ,
 وكان رئيس رابطة التدريسيين الجامعيين بالعراق واستاذ الجيولوجيا بجامعة بغداد والعديد من جامعات العالم وعضو مؤسس لهيئة علماء المسلمين .
· فخذ السيد راشد بن حسين بن عبد الله الساهوك : ويرأسهم السيد الشيخ حامد غضيان ومنهم ( بيت كحيل وبيت الحاج عبود وبيت الحاج خضر ومنه الدكتور بندر الراوي).
· فخذ السيد حسن بن عبد الله الساهوك :
ويرأسهم السيد الشيخ فائق صبري شاهر الراوي الرفاعي في بغداد ويسمون بيت عثمان ومنهم كذلك العالم الدكتور انيس مالك الراوي الرفاعي. 
ومن السواهيك السيد حامد بن صالح بن محمد الراوي نقيب المحامين العراقيين سابقا .
ومنهم بيت بدر السواهيك وسنذكرهم لاحقا كعشيرة منفردة.
السراحنة : وهم من ذرية السيد سرحان بن عبد الله بن احمد البروانة الرفاعي .
وهم بيوت عدة .
1. بيت فتيان : كبيرهم السيد فتيان حاج حسين العمر .
2.بيت جيلان : كبيرهم السيد الحاج غريب .
3.بيت نعمان : كبيرهم السيد عارف حبيب الحسن الكريم في بغداد .
4.بيت جلبو : كبيرهم السيد حسان عثمان محمود التمو.
5.بيت حلوم .
6
.بيت مرعي السالم .
7.بيت خلف الطه .
8.بيت مهنا حمد السرحان في الموصل .
9.اولاد احمد بن وهب بن مطلوب بن عبد النبي بن حسن بن سرحان ويلقبون بأل العاني في الموصل .
10.اولاد محمد بن وهب بن مطلوب بن عبد النبي بن حسن بن سرحان ويلقبون بأل العاني في الموصل .
11.بيت عبيد بن خليل بن خضر وولده محمد وقد سكنوا البو كمال .
12.بيت البو عبيد : وهم من ذرية السيد عبيد بن عبد الله بن احمد البروانة الرفاعي .
واولاده هم ( ورور ورحيل وخلف) .
وهم يسكنون الرمادي والفلوجة وبغداد وراوة والقائم وقسم منهم يسكن تلعفر في الموصل وقسم اخر في البو كمال بسوريا .
وبيوتهم هي :
1.بيت سفيان : منهم الحاج ( غالب عماش ) والمرحوم الحاج ( مناع مختار حسن ) مختار الطالبية سابقا .
2.بيت ورور : ومنهم بيت زغيتون وبيت حديد وبيت الجريشي وبيت مطني العساف والحاج مهدي الراوي في بغداد .
3.بيت نعمان الهاشم : ومنهم الحاج سند محمد عبد الرزاق والسيد ابراهيم السرحان النعمان والدكتور جابر ابراهيم الراوي .
ومن البيوت المختلفة لأل الراوي عموما نذكر :
1-بيت عبد العبيد ومنهم السيد شاكر حمادي وشريف حميد السيد .
2-بيت خالد ويلقبون بالغزالات ومنهم السيد عز الدين مهيدي الصالح والدكتور عبد الرزاق عواد اليعقوب والسيد غالب عثمان الطريخم والذي يسكن الحسكة .
 

3-بيت علي ومنهم السيد يونس الوكاع وطعمة حمادي المصطفى.
4-بيت طه الحاج جاسم ومنهم السيد مالك سلامة عبد الرحمن . 
5-العلامة الشيخ احمد محمد امين الراوي مدرس سامراء .
 6-ال كرجية في الموصل وكبيرهم السيد ابراهيم كرجية والشيخ سعيد كرجية .
7- ال داود افندي الراوي في الموصل وكبيرهم السيد ناظم الراوي والسيد الحاج حميد الراوي . 
8-ال السيد فتحي الراوي في الموصل ومنهم السيد عدنان الراوي .
9-ال النوري في الموصل وهم من ذرية الشيخ السيد محمد النوري وكبيرهم السيد عبد الله محي الدين ومنهم الشيخ زين الدين بن السيد بدر الدين النوري ويلقبون ببيت العاني .
10-ال العاني وكبيرهم السيد عبد المحسن الحاج حسن العاني .
11-ال قبع وهم من سادات راوه وكبيرهم الحاج حامد قبع .
آل بدر السواهيك الرفاعية / الموصل :
وهو حضورهم الاكبر في العراق لأن اجدادهم الخالدين من الائمة الطاهرين قُدِّر لهم ان تكون مراقدهم الشريفة في هذه البقاع التي تقدّست بهم.

والسادة بيت البدر المعروف عنهم والمنقول عن سلفهم أنّهم من السادة الرفاعية، يطلق عليهم ( البُو علي السَّواهيك)واللقب جاء من اسم جدهم (السيّد بدر بن حمد) الذي انتقل من مدينة راوة إلى الموصل واتّخذ من منطقة الخاتونية مسكناً له ولأبناء عمومته.
وبمرور الزمن أصبحت ذريته مجموعة كبيرة موزعة بين مناطق محافظة نينوى.
 وضل بيت البدر هو بيت الرئاسة للسادة الراوية في هذه المحافظة.
ولهم  مشجّرة نسبهم و التي تذكر :
السيّد بدر صاحب اللقب المهاجر من راوة إلى الموصل ابن حمد بن بكر بن وهب بن حسين بن علي بن حسن بن عبدالله الساهوك ابن حسين بن عبدالله بن أحمد بن يحيى بن بن حسون بن محمد بن علي بن احمد البروانه بن نجم الدين هاشم بن السيّد علي أبي الفتح بن السيّد قطب الدين محمد بن السيّد محيي الدين إبراهيم بن السيّد نجم الدين أحمد بن السيّد علي مهذب الدولة بن السيّد سيف الدين عثمان بن السيّد حسن بن السيّد محمد عسلة بن السيّد علي أبو الفوارس بن السيّد أحمد المرتضى بن السيّد علي المكي بن السيّد حسن رفاعة المكي الكبير بن السيّد المهدي بن السيّد أبي القاسم محمد بن السيّد الحسن بن السيّد الحسين بن السيّد أحمد الكبير بن السيّد موسى أبو سبحة بن السيّد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام أبي عبدالله الحسين بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السّلام.
وعميدهم سابقاً السيّد سالم بن حسين المتوفى في 12/1/2001 م ابن السيّد محمد بن السيّد حمد بن السيّد بدر الجد الجامع وصاحب اللقب،
 وبعد وفاة السيّد سالم اصبح ولده السيّد أحمد عميد السادة البو علي الساهوك

شيوخ السادة الراويين :
1.    الشيخ تقي خيري حميد الراوي شيخ عام عشائر السادة الراويين ويسكن في قضاء الفلوجة وهو من عشيرة السراحنة لكنه شيخ الشيوخ
2.    الشيخ سمير ابراهيم الارزوقي الراوي شيخ فخذ السواهيك ويرأس كل السادة الراويين في حصيبة.
3.    الشيخ راغب احمد الراوي شيخ لفخذ او عشيرة السادة الراويين في الموصل تلعفر ويسكن الموصل.
4.     الشيخ ملاذ حامد الغضيان شيخ كل السادة الراويين في قضاء راوة ويسكن في راوة.
5.    الشيخ جاسم عبد الباقي هذا الرجل مندوب عن السادة الراويين في بغداد.
6.     الشيخ محمد الراوي ابو رائد شيخ لفخذ من افخاذ السواهيك ويدعون ال الحج خضر.
7.    الشيخ احمد الصالح شيخ فخذ البو عبيد وهو احد افخاذ السادة الراويين.
8.    وشيوخ بيت عسكر معروفين لكن شيوخ الراويين هم البو حمرة هم شيوخ الراويين مثلا البو العساف هم شيوخ الدليم.

9.     فخذ الشيخ رجب الكبير

وصلى الله على النبي الأمي وعلى آله وسلم


السيد ابراهيم الراوي الحسيني

السيد شاكر ناصر الراوي الحسيني