الصفحات

الجمعة، 3 أبريل 2015

فروع من آل الشاوي من قبيلة العبيد العربية من الفلوجة و سامراء وبغداد وجنوب العراق ادعت السيادة مؤخرا وليس لهم علاقة بالسادة الاشراف مطلقا.



فروع من آل الشاوي من قبيلة العبيد العربية
 
من الفلوجة و سامراء وبغداد وجنوب العراق 

"ادعت السيادة مؤخرا"

 وليس لهم علاقة بالسادة الاشراف مطلقا.


للسيد ابي القاسم
يسٓ الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي،
----------------
 آل الشاوي
آل الشاوي من العشائر العبيدية العربية وهم أولاد عمومة شيوخ قبيلة العبيد "المصطفى" من قبيلة العبيد العربية المعروفة.

ويرجع هذا اللقب "الشاوي " إلى الجد الأعلى شاوي بك بن نصيف بن شاهر،
وهم من قبيلة العبيد المعروفة في العراق، وبنو عبيد بطن من حمير تسلسل من عدي بن جناب بن قضاعة،
وقضاعة هذا هو ابن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير القحطاني وهذا هو النسب المشهور عن قبيلة العبيد المشهورعنها رغم إختلاف النسابين في اصولها والذي سنورده بالتفصيل.

حيث ظهرت قبيلة العبيد في العراق بداية القرن الثاني عشر الميلادي بعد ان استقلت من قبيلة زبيد ,
وموت زعيمها حمد الظاهر امير زبيد في ذلك الوقت وكان حمد الظاهر قد اخرج الاكراد من الخابور.
يرجع وجودهم عهدهم في بغداد الى أوائل القرن الثاني عشر الهجري وعرف منهم شاوي بن نصيف. "الذي كان له المكانة المعلومة في الرئاسة العشائرية".
كانوا (باب العرب) أي ان الحكومة استخدمت هؤلاء الرؤساء واسطة التفاهم بينها وبين العشائر الاخرى.

أولا : ماجاء في نسب قبيلة العبيد وفروعهم:

قال العزاوي في كتابه عشائر العراق ج3 ص151:
إن عشيرة العبيد من زبيد الأصغر وكان مشاهر رؤساؤها شاوي ابن نصيف آل بو شاهر الذي عاش في أوائل القرن الثاني عشر الهجري والذي ذكر للمؤلف أسماء أجداده وغاب عنه شخص أو شخصان ليتصل بعبيد مما يفسر لنا اشتقاقها من العشائر الزبيدية .السامرائي في كتابه القبائل العربية ج2:
أن عشيرة العبيد من (زبيد الأصغر) ومساكنهم الحويجة وكركوك وهذه العشيرة أحد فروع قبيلة دليم الزبيدية من أولاد محمد الرديني بن جاسم بن مكتوم الجد الأعلى لقبيلة دليم.ذكره العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية ج2ص87 بأن عشيرة العبيد هي احدى عشائر بني تميم.وقال الدكتور عبد الجليل طاهر في كتابه العشائر العراقية ص181:
بأن العبيد هم فرع من عشيرة الغزي قبيلة الفضول ، وفي كتابه العشائر والسياسة يقول بأن بني عبيد يسكنون الشامية وإن عشيرة العزة ترجع في الاصل إلى عبيد حيث يقول في تعليقه أن عشائر البودراج من عزة ولكنهم الآن مع العبيد ، وإن الدليم يتصلون من حيث النسب والأصل بعشائر الجنابيين والعبيد، وعدهم كذلك من أحدى فروع الجبور.وقال أيضاً أن عشيرة العبيد يتصل نسبها بقحطان نزحت إلى العراق في القرن السادس وتوطنت الضفة اليمنى من نهر دجلة بين الموصل وبغداد وقد عبروا دجلة واستقروا في الحويجة مع اخوتهم قبيلة آل بو مفرج واستقروا هناك.أما عبد عون الروضان في كتابه موسوعة عشائر العراق ج2 ص115 فقد أشار إلى ما ورد في (عنوان المجد وتأريخ بغداد والبصرة ونجد) للحيدري أن العبيد من حميد حيث يتصل نسب العبيد بقحطان مستنداً إلى ما جاء في التقرير السري لدائرة الاستخبارات البريطانية في العراق.اما ماجاء في الكتب والمصادر التأريخية
حيث اورد  ابن السائب الكلبي في كتابه نسب معد واليمن الكبير ص369 :
 بني عبيد من بني زيد بن مالك ومنهم الخداش بن قتادة بن مطروف بن الحارث بن زيد بن عبيد شهد بدراً وقتل يوم أحد وهو انصاري أوسي.وكذلك يقول بأن عبيد من بني ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف وهي بطن من بطون الاوس.وقال عبد القادر با مطرف في كتابه الجامع ج2 ص793 بأنهم من خزاعة من الأزد القحطانية منازلهم بالشام، وبنو عبيد من شمّر القحطانية منازلهم في القصيم والحائل واطراف نجد، وهم من زهير بن جذام منازلهم بالبحرين والديار المصرية.ويقول أيضاً أنهم بطن من سليم من قضاعة وهم من أشراف العرب وكان لهم ملك يتوارثونه بالحصين.وينسبهم إلى عبيد بن شرية الجرهمي نسبة إلى جدهم بن التوت بن شداد بن سعد بن جرهم بن قحطان من الحكماء والخطباء في الجاهلية أدرك النبي محمد "صلى الله عليه وآله".
أما ابن حزم الأندلسي في كتابه جمهرة أنساب العرب ص594، ص180، ص414:
إلا إن بني عبيد ولاة مصر الآن قد ادعوا في أول امرهم إلى عبد الله بن جعفر بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) فلما صح عندهم أن عبد الله لم يعقب إلا إبنة واحدة تركوه وانتموا إلى اسماعيل بن جعفر بن محمد.
اما ما ذكره القلقشندي في كتابه نهاية الأرب ص319 قال:
إن بني عبيد بطن من الأوس القحطانية وهم بنو عبيد بن عوف ابن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس منهم الخداش بن قتداة الأوسي صحابي ذكره ابن الكلبي وأبو عبيد قال شهد بدراً واستشهد يوم أحد ومنهم كلثوم بن الهدم الذي نزل عليه النبي محمد (صلى الله عليه وآله) حين قدم المدينة.وقال أيضاً أنهم بطن من الأوس القحطانية وهم بنو عبيد ابن زيد بن مالك بن عوف بن مالك بن الأوس.وهم بطن من جذام القحطانية وهم بنو عبد بن مالك بن سويد بن زيد بن جذام بن حزم بن أسير ومنهم طائفة بالخوف من الشرقية من الديار المصرية.وبنو عبيد بطن من الخزرج القحطانية من بني سلمة وهم بنو عبيد بن عدي بن كعب بن سلمة الأنصاري منهم البراء من محرور أحد أصحاب الرسول (صلى الله عليه وآله) وأبو قتادة الأنصاري واسمه النعمان بن ربيعي وكلاهما شهد بدراً.وقال أيضاً أن بنو عبيد بطن من شنوءة من الأزد القحطانية وهم بنو عبيد بن عبرة بن زهران بن كعب بن الحارث لابن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر، ونصر هو شنوءة ، ومنهم جنادة بن أبي أمية (وهو أزدي قحطاني زهراني وقائد بحري صحابي من كبار الغزاة في العصر الأموي.
و بنو عبيد بطن من قضاعة ويقال لهم بنو العبيد وذكرهم الجوهري ولم يصل نسبهم ، وبنو عبيد بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو عبد بن بكر بن كلاب بن ربيعة ابن عامر بن صعصعة بن عامر.وكذلك يقول بأن بني عبيد بطن من سنبس مساكنهم بالبرية في الديار المصرية.وبنو عبيد أيضاً يقول القشلقندي اما من البربر وأما من قيس عيلان مساكنهم بالمنوفية في الديار المصرية.وكذلك يقول :
بنو عبيد بطن من العدنانية من أعصر وهم بنو عبيد بن سعد بن عوف بن كعب بن حلاف بن تميم بن غني ابن أعصر.وأخيراً يقول : بنو عبيد هم من العرب البائدة وهم بنو عبد ابن أرم بن نوح (عليه السلام) وقيل عبيد بن صداد (شداد) ابن عاد بن عوص بن سام وكانت منازلهم في الجحفة بين مكة والمدينة وسميت بالجحفة لأن السيل أجحف بها وخربها.وقال المسعودي ومنهم من اختط مدينة يثرب وهو يثرب ابن باسة بن مهلهل بن أرم بن عبيل والذي ذكره السهيلي أن الذي اختط مدينة يثرب وهو بن عبيل وهو رجل من الأنصار.أما السويدي في سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب (ص71 وما بعدها) حيث قال أنهم من اعصر وأنهم من عبيد ابن سعد بن عوف بن كعب بن غنم (وهم بنو سلامة وسلامة أمهم وبها يعرفون وهي سلامة بنت عامر بن كعب بن حلان بن غنم من الانصار.وقد ذكر أيضاً أن بني عبيد بطن من بني سلمة من الخزرج وكذلك بنو عبيد بطن من عمرو بن عوف من الأوس القحطانية.وبنو عبيد يقول السويدي من شنوءة من الأزد القحطانية منهم جنادة بن أبي أمية وفي الباب الثامن من سبائك الذهب في ذكر القبائل التي اختلف فيها النسابون هل هي من العرب أو من غيرهم أو هم من البربر.وقد جاء في الطبقات الكبرى لابن سعد ج3 ص353، ص448:
 أن بني عبيد بن زيد بن مالك بن عوف ابن عمرو بن عوف ومنهم أنيس بن قتادة بن ربيعة بن خالد ابن الحارث بن عبيد الأوسي،
 وقد ورد كذلك اسم عبيد بن زيد ابن عامر بن العجلان بن عمرو بن عامر ابن زريق شهد بدراً وأحداً وليس له عقب وقد انقرض ولد عمرو بن عامر بن زريق إلا ولد رافع بن مالك فقد بقي منهم قوم كثير وبقي من ولد النعمان بن عامر واحدا أو اثنان (ستة عشر رجلاً) وهم من جشم من الخزرج.

ثانيا : ما جاء في ذكر البو شاوي  في قبيلة العبيد:

حيث ذكر آل شاوي وفروعهم وتفرعهم من قبيلة العبيد في العديد من الكتب المتقدمة و المتاخرة ،
 و لعل أقدم الكتب هو الدر المفاخر في أخبار العرب الأواخر،
 الذي يقول :
 آل عبيد : وهم ينقسمون إلى أربع فرق منهم آل أبو شاهر وآل أبو حمد وآل أبو علقي وآل أبو هيازع، مسكنهم بين بغداد والموصل وهــم ألفين ( ألفا ) فارس،
ولم يتعاطوا الرمي بالبنادق.
وهنا كتب المؤلف لقب ( آل أبو ) مـن مقطعين بـدل ( ألبو )، .
ويقول يعقوب سركيس معقباً على هذا القول :
ولا لوم على جهلهم لهذا الرمي بالبنادق، فقد كان الفخر للطعان بالرماح، والضرب بالسيوف حتى أواخر القرن الثامن عشر، حيث بدأت الحكومة العثمانية تسليح جيشها النظامي في العراق بالبنادق في الربع الأخير من القرن التاسع عشر . . 
وفي رحلة المنشيء البغدادي التي كتبها سنة 1237 هـ/ 1822م، 
يقول :
 (( ومن عشائر بغداد عشائر العبيد وهم ألف خيال )) .
ويقصد المؤلف هنا المقاتلين من العشيرة، الساكنين قرب مدينة بغداد وفي محلاتها، الذين هم تحت قيادة آل الشاوي فقط.ويقول عبد الرزاق الحسني :
 (( كانت الأعظمية إلى أواخر سنة 1237هـ/ 1822م، قرية صغيرة ليس فيها إلا أعقاب أفراد من عشيرة العبيد …..،
الذين جاء بهم السلطان مراد الرابع في القرن الحادي عشر الهجري ليكونوا حماة لقبر الإمام الأعظم من تعدي الفرس )) .انتهى كلامه.
ويقول التقرير السري لدائرة الاستخبارات البريطانية :
 (( يتصل نسب عشيرة العبيد بقحطان،
 نزحت إلى العراق في القرن السادس ( أخطأ التقرير في التاريخ الذي هو القرن السادس عشر الميلادي ) وتوطنت في الضفة اليمنى من نهر دجلة بين الموصل وبغداد،
وقد عبروا نهر دجلة واستقروا في ديارهم الحالية (حويجة العبيد).
وأكبر فروع عشيرة العبيد هم البوعلي،
ويشتغل البعض منهم بالزراعة بالقرب من نهر دجلة. والباقون رعاة أبل،
ويعيش أفراد العشيرة في خيام.
وهم في عداوة مستمرة مع شمر في الغرب، ومع الأكراد الداؤد في الشرق،
وكذلك أعداء مع عشيرة العزة.
وترجع عائلة الشاوي الساكنة في بغداد في الأصل إلى شيوخ العبيد.
 وقد أرسلت عشيرة العبيد سنة 1915م حوالي 150 رجلاً محارباً ضد الإنكليز تلبية لدعوة الجهاد.
ويسيطر على البوهيازع متعب من شيوخ العبيد وعلاوي المجرن من البوهيازع.
ولا يوجد شيخ في فروع الهيب والجوالة والقره غول، ولكنها تتبع الشاهر - حوالي 1000 دار و 1000 رأس خيل.وعلى الرغم من دقة التقرير في بعض الأمور،
ولكنه يعكس وجهة النظر البريطانية الاستعمارية ضد هذه العشيرة التي لم تخضع لسيطرتهم، ويخطئ التقرير في نسب فروع الهيب والجوالة والقره غول إلى عشيرة العبيد، فهذه عوائل تسكن الحويجة مع العبيد ولا ترتبط معهم بالنسب.
ويقول كتاب ملخص تاريخ العشائر العراقية والأعلام :
((وتتفرع من عشائر البوشاهر (العبيد) :
(1)       البوهيازع
(2)       البوعلكة
(3)        البورياش
(4)       البوبطوش
(5)       البوريس
(6)       البوعلي
(7)        البوعساف
(8)        البوحمزة
(9)        البوحسان
(10)  البوامفرج
(11)   الجوالة
(12)  الزرناطة
(13)  البوجهيمي )) .
ويكمل المؤلف  :
 (( ومن البو شاهر : الهندي أو الخزلي والحسين الشاهر والبوحمد والحمد المحمد والفارس والفراس،

والشاوي تقسم إلى قسمين :

أولا : شاوي البوشاهر ويسكنون في الحويجة والفلوجة وسامراء.ثانيا : الشاوي ويقطنون حالياً أطراف بغداد منهم : العصيب، والعدنيات، والطعان، والعجالي، وتتمثل الرئاسة في شخص الشيخ مظهر الشاوي .
ثم يقول : (( وان قبائل العبيد تحتوي على أربعة عشر ألف بيت، أي ما يزيد على سبعين ألف نسمة متفرقين في كركوك وبغداد وديالى )) .
 وهنا لم يتطرق المؤلف إلى العبيد في الموصل الذين يبلغ تعدادهم أعداداً كبيرة.وفي الدليل الرسمي لسنة 1936م :
 (( أهم عشائر لواء كركوك عشيرة العبيد، وهي عشيرة عربية تقطن منطقة الشبيجة التابعة لناحية داقوق بقضاء كيل رئيسها حسين العلي. ومن عشائر لواء ديالى: البومفرج – البوهيازع - البوعلكة.اختلفت الآراء حول عشيرة البومفرج، فهناك من يعتبرها من نسب العبيد،
وهناك من يعتبرها عشيرة مستقلة عن نسب العبيد، انضمت إلى العبيد في جزيرة سنجار وتحالفت معهم، وتنقلت وقاتلت مع العبيد وتطبعت بعاداتهم
ويضيف الدليل العراقي :
 (( وبيت الشاوي من البيوت العريقة في العراق المشهورة بالفضل والشجاعة في القرن الثاني عشر الهجري،
 ويرجع هذا اللقب إلى الجد الأعلى شاوي بك من آل شاهر، وهم شيوخ قبيلة العبيد المعروفة في العراق، وبنو عبيد فخذ من حمير تسلسل من عدي بن جناب بن قضاعة، وقضاعة هذا هو ابن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير القحطاني.وقد تفرع من هذا الفخذ قبائل كثيرة منها :
 آل علي وآل حربي وآل محمد وآل سعيد وآل علكة وآل هيازع وآل رياش وآل طلحة والكبيشات وغيرهم
ويفصل عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق أفخاذ وفروع عشيرة :
ونقل عن عشائر العزاوي حرفيا الشيخ يونس إبراهيم السامرائي في كتابه القبائل العراقية، مضيفا إليه أسماء سبعة من العوائل في الموصل من قبيلة العبيد فقط .
ومن رؤسائهم عبد الله ابن شاوي واولاده واحفاده،
ولعل ما جاء في حوادث تاريخ العراق بين احتلالين من المجلد الخامس فيما بعده ما يوضح الحالات.
وموقع العبيد يتعين في العلاقات العشائرية بالكرد من جهة، وبشمر، والعزة، وعشائر أخرى.
 ولا يخلو الأمر من وقائع مشادة أحياناً ولكنها لا تلبث ان تزول، وفي غالب الاحوال نرى عزم الحكومة مصروفا الى التأليف بين العشائر وازالة الضغائن واحلال الطمأنينة والهدوء من طريقهما.

ثالثا ً : رجال آل شاوي وبطونهم :

شاوي بن نصيف من البو شاهر عاش في أوائل القرن الثاني عشر الهجري .واجداد الشيخ عاصي بن علي هم (( علي بن سعدون بن مصطفى بن علي بن حمد بن ظاهر بن نصيف بن شاهر بن حمد بن مشهد بن حازم.

وبطونها:

1- خلفة مشهد وهؤلاء يتفرعون من مشهد بن حازم. ومنهم البو شاهر، آل مشهداني.2- البو شاهر: هذا فخذ الرؤساء. ونخوتهم (اخوة هكشة). وشاهر هذا بن حمد ابن مشهد بن حازم. ومشهد أخو علي جد الفرقة الاخرى.
آل مشهداني هؤلاء يطلق عليهم المشاهدة من قبيلة العبيد وليس لهم علاقة نسبية بالسادة المشاهدة النازوكية الرضوية الحسينية ذراري مسلم الكبير.
جدهم مشهد بن كطبة بن علي بن حازم بن عبيد بن عبد الله بن عبيد الجد الجامع للقبيلة (العبيدي الحميري)
ومشهد يتفرع منه فرعين الفرع الاول:
ولده شاهر الذي اعقب شاوي جد آل شاوي
وشاهر هذا ابن حمد ابن مشهد بن حازم. ومشهد أخو علي جد الفرقة الاخرى.
ومنهم الشيخ مظهر بيك الشاوي واخيه ظاهر وينحدر منه الشيخ العام لقبيلة العبيد الشيخ مزهر  واخيه الشيخ الصالح ابو محمد ناظم اولاد عاصي ابن علي بن سعدون بن مصطفى بن علي بن حمد بن ظاهر بن مشهد المذكور اعلاه
وذكرهم العزاوي في كتابه عشائر العراق في الصفحة 252
خلفة مشهد وهؤلاء يتفرعون من مشهد بن حازم. ومنهم البو شاهر, والمشاهدة.

رابعا:  تواجدهم  اليوم :

قضاء الحويجة – الفلوجة - كركوك – الموصل- صلاح الدين - وديالى - وبغداد -والناصرية -والمحمودية - واليوسفية القصر الاوسط .

خامسا : فروعهم:

1.    الحمد الظاهر. جد الرؤساء. واليوم يقال لهم (البو مصطفى) بأسم الجد ألأخير الأدنى. يسكنون الآن في الحويجة و الفلوجة وهم كثرة في الفلوجة اليوم.
2.    الحمد الظاهر. رئيسهم مدحي العبد الرزاق. وهؤلاء في الحويجة أيضاً وهم أخوة الحمد الظاهر.
3.    الحربي. وبقاياهم في أنحاء الزاب الأدنىومن هؤلاء قاتل سليمان الشاوي وهو محمد بن يوسف الحربي سنة 1209ه - 1794م.
4.    الهندي. رئيسهم صالح التركي. في الحويجة.
5.    الفرّاس. رئيسهم كريم المجيد. في الحويجة.
6.    الفارس. رئيسهم احمد الحسن في الحويجة.
7.    الشاوي. في بغداد وفي اليوسفية والفلوجة وسامراء.
وهم أولاد شاوي بن نصيف بن شاهر.
 ومنهم نظيف باشا والاستاذ مراد وسعدون ومظهر الشاوي ,
ومنهم ابو شاوي القاطنين في الفلوجة اليوم ورفعوا مؤخرا لقب الصكارة وهذا لا يصح مطلقا وهم يعودون للبو "مصطفى" من فرع حمد الظاهر المذكورين في الفقرة رقم 1".
ومنهم" نصيف بن شاوي بن نصيف بن شاهر بن حمد بن مشهد بن حازم الذي قطن في سامراء بعدما عينه الوالي العثماني موظفا فيها " وذريته موجودة اليوم في سامراء".
" حيث ان  بعضهم نتيجة اختلاطهم ومصاهراتهم مع السادات في المناطق التي يسكنونها رفعوا القاب السادات وهذا زور وافتراء فليس لهم صلة نسبية مطلقا بهولاء السادات و هذا التزوير مردود على من زور لهم"
8.    المرعي. في اليوسفية.
9.    الطعّان. ويقال لهم (الرميزان). الآن مع عنزة ورئيسهم محمود الرميزان.
10.     الحمد المحمد. رئيسهم ضاري بن هيتاوي، في الحويجة.
11.     الحسين الشاهر. في الحويجة.
12.     البو سعيد.

سادسا : محاولة المزورين ادخال البو شاوي " في الفلوجة وسامراء وبغداد وجنوب العراق"  الى النسب الشريف وتزوير وثائق النسب!

وقد وثقت لجنة تحقيق الانساب قيام  بعض المزورين في بغداد وسامراء " من ادعياء المشيخات وادعياء النقابات وروابط الانساب " قاموا مؤخرا  بالمصادقة على وثائق مزورة لآل شاوي"لبعض فروع البو شاوي" الموجودين في الفلوجة وسامراء وبغداد  وادخلوهم الى نسب السادات "الصكارة والمشاهدة والرضويين في سامراء  وبغداد " !!

 "منهم بعض  البو شاوي القاطنين في الفلوجة وكركوك "البو مصطفى بن شاوي بن نصيف بن شاهر" ..
و منهم ذرية نصيف بن شاوي بن نصيف بن شاهر" البو نصيف" من البو عبيد في سامراء وجماعة من البو شاوي "البو شاهر والبو عساف والبو شبيب من البو عبيد من القاطنين في بغداد "و  جنوب العراق"

وهذا مردود على هؤلاء المزورين أو ادعياء العلم بالنسب او ادعياء المشيخة ولا يصح انتسابهم للسادات فهم من قبيلة البو عبيد الحميرية اليمانية العربية المعروفة.

وقد حاول جماعة من البو شاوي الدخول على نسب السادة الاشراف منذ عام 1991 م ,

فأدعوا في عام 2000 م الانتساب الى السادة المشاهدة النازوكية وقالوا به و في عام 2002 م ادعوا النسب الرفاعي!!
وبعدها في عام 2003 ادعوا نسب السادة الصكارة بعمود نسب غير صحيح مطلقا ,,
حيث ربطوا زورا بداية عمود نسب السادة الصكارة الرضوية بعمود نسب السادة آل جلال الدين البخاري الذي ينتهي بالسيد أحمد بن عبد الله بن علي الاشقر بن جعفر الزكي.
ومن المعلوم ان نسب السادة الصكارة الرضويين لا ينتهي بالسيد احمد بن عبد الله التقي بن علي الاشقر بن جعفر الزكي مطلقا ً.

اضافة الى قيام بعض المزورين المتاخرين بتزوير بعض الوثائق والادعاء بان::

 " نصيف بن شاوي بن نصيف بن شاهر بن حمد بن مشهد بن حازم الذي قطن في سامراء بعدما عينه الوالي العثماني موظفا فيها "من البو عبيد ..وادعوا نسبته الى نسب الكليداريين في سامراء وذلك باطلا بطلانا لا لبس فيه وقولهم مردود عليهم .
مدعين وجود مصاهرات نسبية  بينه وبين الكليداريين!!
وحتى ان صح انه تزوج او صاهر السادة الكليداريين في سامراء "تزوج منهم " عند قدومه الى سامراء ولكن المصاهرة لا تدخل القوم في النسب!!
وهذا محض افتراء وتزوير واضح للعيان ومردود على المزورين الذين صادقوا لهم على النسب المزور ومردود على من قال به.

حيث قام بعض السادة الكليداريين في سامراء مؤخرا ً" باصدار قرار قضائي من محكمة سامراء بابطال انتساب "البو نصيف بن شاوي بن نصيف بن شاهر " وإبطال ادعائهم  الى نسب الكليداريين الرضويين سدنة الحضرة العسكرية.

وكذلك استعمل بعضهم المزورين مؤخرا  تشابه الاسماء" المؤتلف من الاسماء" لبعض فروع السادة الصكارة الرضوية .
"مثل فرع آل شبيب بن جاسم الصكار الرضوي" لربطه باسم فرع آل شبيب العائدين الى قبيلة العبيد, من فخذ البو غنام عشيرة البو هيازع قبيلة العبيد!!

وذلك مردود عليهم.
و محض افتراء وتزوير واضح للعيان ومردود على المزورين الذين صادقوا لهم على النسب المزور.

سادسا : اختلافهم عن آل شاوي من بني كعب .
كذلك وجب التنويه :
 ان  آل شاوي العبيد كذلك يختلفون عن آل شاوي الذين هم من بني كعب.
الذين هم  بطن من بطون بني كعب بطن من عامر بن صعصعة بن حارثة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة من قيس عيلان المضري العدناني 
من صلب قبيلة كعب العربية ,
و التي سكنت في ضواحي محافظة واسط واستقرت بين ناحية (الشافعية ، غماس ) وهم ذرية شاوي بن فرج بن عامر بن محمد بن علي بن إدريس الكعبي 
ولهم تواجد في "كربلاء ، النجف والفرات الأوسط"
ويرأسهم الشيخ راهي من مواليد عام 1943م بن موسى بن جبار بن حبيب بن احمد بن حرز بن حسين بن طعين بن عزيز بن علي بن سلطان بن سلمان بن شاوي ألكعبي والذين ينقسمون إلى :-
1.    البوعزيز ،
2.    البوخنجر ،
3.    المجار ،
4.    البودبيس ،
5.    البوسريح ،

المصادر:
1.القلقشندي في كتابه نهاية الأرب.
2.جمهرة أنساب العرب -حزم الأندلسي.
3.عشائر العراق - عباس العزاوي .
4.تاريخ العراق بين احتلالين- عباس العزاوي.
5.التقرير السري لدائرة الاستخبارات البريطانية.
6.الدر المفاخر في أخبار العرب الأواخر.
7.العشائر العراقية -عبد الجليل طاهر .
8.مذكرات الدكتورة انتصار مزهر الشاوي.
9. انساب العرب- السيد عبدالرزاق القطب.
10.  معجم قبائل العرب -السيد رضا كحاله.
11.   انساب العرب في اعالي الفرات -الدكتورخاشع المعاضيدي.
12.  عنوان المجد في بيان احوال بغداد والبصره ونجد- ابراهيم فصيح الحيدري.
13.  القبائل العربية – يونس السامرائي.
14.  موسوعة عشائر العراق -عبد عون الروضان .
15.  شجرة النبوة و ثمرة الفتوة في نسب السادة المشاهدة الحسينية وذرية السيد علي الاشقر النازوك بن جعفر الزكي.
16.   مخطوطات عثمانية في نسب السادة الاشراف الصكارة "القوشجية" الرضوية- الخزانة النسبية.
17.  بحث تأصيلي للنسابة والمحقق السيد محمد سيد سامي الخياط المشهداني الحسيني الباحث المتخصص في الانساب و الاصول العربية والهاشمية والطالبية والعلوية.
18.  موسوعة العشائر العراقية-العامري .

شجرة نسب البو عبيد مع فروعها.

فرع البو شبيب من قبيلة العبيد




تمرير العمود المزور وربطه مستفيدين من "المؤتلف " من تشابه اسم فخذ الشبيب من عشيرة البو شاوي مع اسم  السيد شبيب احد ابناء السيد جاسم الصكار الرضوي الذي يشكل اليوم فرع اساسي من فروع السادة الصكارة!!



البو شاوي في الفلوجة يزورون النسب وويدخلون انفسهم الى نسب السادة الصكارة الرضوية ويصادق لهم بعض المزورون وادعياء العلم بالنسب..
بعد ان حاولوا ادعاء نسب السادة المشاهدة عام 2000 وبعدها ادعوا نسب السادة الرفاعية واليوم يدعون نسب السادة الصكارة الرضوية زورا وبهتانا !!




توقيع ادعياء السيادة والشرافة في سامراء " احد ادعياء النسب الذي يسمي نفسه نقيب الاشراف
ولكنه ينتمي الى "عشيرة البو عباس" التي لم يثبت لها نسب الى يومنا فقد غيروا نسبهم 7 مرات خلال 20 سنة!!