الصفحات

الخميس، 6 أكتوبر 2016

السادات الاشراف الكيلانية الحسنية العلوية..



السادات الاشراف الكيلانية الحسنية العلوية..

للسيد ابي القاسم
د.يسٓ الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي،
نقابة السادة الاشراف الطالبيين في العالم الاسلامي

السادات الاشراف الكيلانية الحسنية العلوية الهاشمية ,
ينتسبون الى الفرع الحسني العلوي الهاشمي,
عن طريق جدهم الإمام الهمام الفاضل القدوة ذو اللسانين ابي محمد عبد القادر الجيلاني الحسني العلوي..

نسب أبي محمد عبد القادر الجيلاني الحسني:

هو الشريف الشيخ أبو محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني ابن أبي صالح السيد موسى جنكي دوست بن السيد عبد الله الجيلي بن السيد يحي الزاهد بن السيد محمد بن السيد داود بن السيد موسى بن السيد عبد الله بن السيد موسى الجون بن السيد عبد الله المحض بن السيد حسن المثنى بن السيد أمير المؤمنين سيد شباب أهل الجنة أبي محمد الحسن المجتبى بن الإمام الهمام أسد الله الغالب أمير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه .

امه:
أم الخير أمة الجبار فاطمة بنت السيد عبد الله الصومعي الزاهد بن السيد جمال الدين بن السيد محمد بن السيد محمود بن السيد عبد الله بن السيد كمال الدين عيسى بن السيد ابي علاء الدين محمد الجواد بن السيد علي الرضا بن السيد الإمام موسى الكاظم بن السيد الإمام جعفر الصادق بن السيد الإمام محمد الباقر بن السيد الإمام علي زين العابدين بن الإمام أبي عبد الله الحسين بن الإمام الهمام أسد الله الغالب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم وجهه انتهى ,
مولده :
ولد الشيخ عبد القادر الجيلاني سنة : 470 هـ الموافق 1077 ميلادي ,
 من مواليد قرية تسمى جيل قرب المدائن في العراق,
و توفي ببغداد ليلة السبت ثامن شهر ربيع الآخر سنة 561 ه الموافق 1165 ميلادي و دفن في الليل بمدرسته بباب الأزج ببغداد
بعد ان قضى حياته في طلب العلم و تعليمه والدعوة الى الله تعالى على بصيرة ,

؛؛؛؛؛

ما جاء عن نسبه الشريف عند أهل النسب وكتبهم:
1-  الدمياطي (ت705هـ) / كتاب معجم شيوخ الدمياطي/ مخطوطة دار الكتب القومية بتونس /لوح 133
2-  الشنطوفي (ت 713هـ) كتاب بهجة الأسرار /ص 114.
3-  .ابن الفوطي (ت723هـ) كتاب معجم الآداب / ج5 : ص 69.
4-  ابن الوردي (ت749هـ) كتاب تتمة المختصر / ج 2 : ص 69.
5-  ابن جزي الكلبي (ت757هـ) كتاب الأنوار و كنز الأسرار في نسب آل النبي المختار / مخطوطة (خزانة علال الفاسي بالرباط/لوح 33).
6-  الصفدي (ت764هـ) كتاب الوافي بالوفيات / ج19 : ص 26.
7-  الكتبي (ت764هـ) كتاب فوات الوفيات/ ج2 : ص 373.
8-  اليافعي(ت768هـ) كتاب مرآة الجنان/الوراق / ص 561.
9-  ابن جزي الكلبي (ت757هـ)/ كتاب مختصر البيان في نسب آل النبي العدنان / مخطوط(مكتبة مسجد الشيخ حسين في الجزائر) / لوح 197.
10-     ابن رجب (ت795هـ)/ الذيل على طبقات الحنابلة. 11)البكري، عبدالله منقولة عن نسخة بخطه سنة 790 هجري /الإعتبار بنسب آل النبي المختار / مخطوطة (المكتبة الوطنية بباريس) لوح 61.
بعض ما جاء في نسبه:
- جاء في كتاب بحر الأنساب المسمى ( بالمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف) للعلامة النسابة السيد محمد بن احمد بن عميد الدين الحسيني النجفي .
 من أعلام القرن التاسع والعاشر الهجري . ص 200 .
عبد القادر الجيلاني ابن أبي صالح السيد موسى جنكي دوست بن السيد عبد الله الجيلي بن السيد يحي الزاهد بن السيد محمد بن السيد داود بن السيد موسى بن السيد عبد الله بن السيد موسى الجون بن السيد عبد الله المحض بن السيد حسن المثنى بن أمير المؤمنين الحسن المجتبى بن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب .
- جاء في كتاب قلائد الجواهر تأليف العلامة المرحوم الشيخ محمد بن يحيى التادفي الحنبلي من أعلام القرن التاسع . ص 1.
السيد محي الدين عبد القادر الجيلاني ابن أبي صالح السيد موسى جنكي دوست بن السيد عبد الله الجيلي بن السيد يحي الزاهد بن السيد محمد بن السيد داود بن السيد موسى بن السيد عبد الله بن السيد موسى الجون بن السيد عبد الله المحض بن السيد حسن المثنى بن أمير المؤمنين الحسن المجتبى بن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب .

- جاء في كتاب شذرات الذهب في أخبار من ذهب . لابن العماد الإمام شهاب الدين أبى الفلاح عبد الحي بن احمد بن محمد العكري الحنبلي الدمشقي 1032_1089 هـ
الجزء السادس ص 330.
قال : الشيخ عبد القادر بن ابي صالح عبد الله بن جنكي دوست بن ابي عبد الله بن عبد الله بن يحيى بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن ابي طالب . وقال هو سبط ابي عبد الله الصومعي . أمه أم الخير بنت ابي
عبد الله وأخيه الشيخ أبو احمد عبد الله اصغر منه سناً نشأ فيا لعلم والخير ومات بجيلان شابا.
- جاء في كتاب شمس المفاخر للعلامة الشيخ محمد بن محمد بن محمد البخشي الحلبي الشافعي
المتوفي سنة 1098. في الصفحة 5 .
قال : وخصه بأشرف الأنساب واسماها وأزكى الفروع الهاشمية الحسنية وأنماها نسب الإمام الكامل والهمام الفاضل قدوة السالكين وسلطان الأولياء والعارفين وإمام المقربين قطب الأقطاب والمحققين ذي اللسانين والبيانين سيدي وأستاذي السيد الشيخ عبد القادر محي الدين الجيلاني الحسني الحسيني بن السيد الإمام أبى صالح موسى جنكي دوست بن السيد الإمام عبد الله بن السيد الإمام يحي الزاهد بن السد الإمام محمد بن السيد الإمام داود بن السيد الإمام موسى
ابن السيد الإمام موسى بن السيد الإمام عبد الله بن السيد الإمام موسى الجون بن السيد الإمام عبد الله المحض بن السيد الإمام الحسن المثنى بن الإمام الهمام سيدنا الحسن سبط النبي (ص) بن الإمام الهمام أمير المؤمنين سيدنا علي بن ابي طالب .

- جاء في كتاب الروض البسام . اشهر البطون القرشية في الشام . لنقيب الأشراف أبو الهدى الصيادي الرفاعي الحسيني . 1266_1328 هـ .
ص 89. آل عبد القادر الجيلاني :
ومن الفاطميين آل الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره وروحه وهم بحماه . بطن من آل عبد الرزاق بن الشيخ عبد القادر قدم جده الشيخ سيف الدين يحيى من بغداد وسكن حماه وبها
مات وأعقب بها الذرية الموجودة ومنهم جماعة بعذراء من قرى الشام وال الجيلاني في الديار الشامية كثيرون.
وقال وينتهي نسبهم بواسطة حضرة القطب الجيلاني قدس سره النوراني إلى الإمام الحسن السبط رضي الله عنه هكذا نسبه الشطنوفي صاحب بهجة الأسرار..
- جاء في كتاب النفحة العنبرية في انساب خير البرية للعلامة النسابة محمد كاظم بن أبي الفتوح ابن سليمان اليماني الموسوي من أعلام القرن التاسع . ص122. قال:
ومن ولد محمد بن يحيى بن محمد أيضا سنداي الشيخ وحيد عصره وفريد دهره قدوة الأنام وإمام الزهاد والحسان أهل العراق . الباز الأشهب والقطب الخطير عبد القادر الجيلي بن عبد الرحمن الشهير بجنكي دوست .
وهما كلمتان فارسيتان معناهما حبيب الحرب المكتفي برأي نفسه ابن عبد الله بن محمد بن يحيى بن محمد بن السيد الإمام داود بن السيد الإمام موسى ابن السيد الإمام موسى بن السيد الإمام عبد الله بن السيد الإمام موسى الجون بن السيد الإمام عبد الله المحض بن السيد الإمام الحسن المثنى بن الإمام الحسن..

- قال النسابة السيد جعفر الأعرجي (1274-1332هـ) في المناهل (ص247) :
وأما داود بن موسى الثاني , فكان أميراً جليلاً , وأمه محبوبة بنت مزاحم الكلابية , وبنوه بطن من بني الحسن الزكي , وهم من وجوه الموسوية وعيونهم ومازالوا يفتخرون على الموسوية وغيرهم من بني الحسن بأن الشيخ الجليل عبدالقادر الجيلاني منهم 
وقال أيضاً (ص251) :
وأما عبدالله بن يحيى ( بن محمد الرومية بن داود بن موسى الثاني ) , فأنه أولد موسى المعروف بجنكي دوست والد الشيخ الجليل الفقيه النبيه القدوة القطب , عبدالقادر بن موسى جنكي دوست .
وقال أيضاً في رده على ما جاء في عمدة الطالب :
وقال السيد جمال الدين في العمدة : ونسبوا إلى عبدالله بن محمد بن يحيى بن محمد الرومية المذكور الشيخ الجليل محيي الدين عبد القادر الجيلاني بن محمد جنكي دوست بن عبدالله المذكور , ولم يدع الشيخ عبدالقادر هذا النسب , ولاأحد من أولاده ,
 وإنما ابتدأ بها ولد ولده القاضي أبو صالح نصر بن أبي بكر بن عبدالقادر , ولم يقم على بينة , ولاعرفها أحد , على أن عبدالله بن محمد بن يحيى رجل حجازي لم يخرج عن الحجاز , وهذا الأسم أعني : جنكي دوست أعجمي صريح كما تراه ,
ومع ذلك كله فلا طريق إلى إثبات هذا النسب إلا بالبينة الصريحة العادلة , وقد أعجزت القاضي أبا صالح واقترن بها عدم موافقة جده عبدالقادر وأولاده له , والله أعلم .

وقلت أنا ( الكلام للأعرجي ) في ذرية الشيخ عبدالقادر حين كنت أسأل عنهم :
أعزوا ذرية عبد القادر إلى عبد القادر , فأنه يغنيهم ويغنيكم , ولآل عبدالقادر شيخ المشايخ بانتسابهم إليه الشرف الشامخ , والفضل الباذخ .
وقول الجمال :
 أن الشيخ عبد القادر لم يدع هذا النسب ولا ولده  ؛
ليس في عدم الدعوى دلالة على انه ليس من أهل البيت , ثم أنه رجل كيلاني , لم يضره إذا لم يعرف نسبه أحد من أهل بغداد , وهو غريب فيهم , وإنما يعرفه أهل كيلان , وقد أثبته العرفاء في جرائدهم , وأثبتوا نسبه , وهم محافظون على أنساب مشائخهم , وهم أعرف بها من غيرهم "انتهى" .

اما ما جاء من بعض الطاعنين 
وخصوصا ما يسمى جميعة تنزيه النسب العلوي "من العرب الهواشم" ذات النفس الشعوبي الاعجمي,
 والتي يديرها بعض الاشخاص القاطنين في الكويت وايران النجف!!,
 و التي اخرجت كل ذراري آل بيت النبي الاقحاح ووضعت محلهم الفرس الاعاجم والشعوبيين,
بالاعتماد على كتب خطها شعوبيون منحرفي العقيدة و الفكر والمنهاج,
و جعلوا من الاعاجم و مترددي النسب ومن لا يعلم لهم أصل ولا يعلم لهم عمود نسب ثابت او لا يعلم حتى من هم آبائهم كالسيستاني والخميني الهندوسي  جعلوهم من السادات الاشراف بالزور وقول الزور وشهادة الزور,
فكل ما جاء فيها وعلى منابرها وعلى لسان دجاليها ذوو الانساب الاعجمية او وكلائهم الشعوبية,
فهو مردود على انوفهم وباطل ولا يعتد به عند امة العرب. ولا يعتد به عند امة الاسلام وعلى رأسهم الشعوبي ابن عنبة الذي فضحنا سرقته لعمود نسب الشيخ عبد القادر الكيلاني الحسني وادعاءه لنفسه في كتابه الذي خطه بيده,
وفضحنا تدليسه وكذبه وغايته من الطعن في نسب الاشراف من قريش آل الكيلاني الحسني,
وهذا الشعوبي "ابن عنبة" هو في الأصل ينتمي لملة و لعقيدة منحرفة خاوية مارقة من الدين,
تعتقد بتحريف القرآن الذي تعهد الله بحفظه من سابع سماء!
وتطعن في عرض النبي الجد المصطفى  العدنان صلى الله عليه وآله وسلم,
وتلعن الصحب الكرام المبشرين بالجنة جهارا نهارا,
فهؤلاء لا يؤخد قولهم ولا شهادتهم,
بل أجمعت الامة بتحريم قبول شهادتهم ,
ولا يسمح لهم ان يقوموا بمقام او خدمة لاهل الاسلام,
فكيف يؤخد منهم شهادة على نسب قريش؟!
وهم يكذبون على الله ورسوله وآل ببيته؟!
لانهم بما ذكرناه سابقا خارجون من الملة المحمدية,
وهذا ما اجمع عليه علماء الامة الاوائل الكرام,
واجمع عليه ائمة المذاهب الاربعة.
ولذلك لا قيمة لكتبهم وشهادتهم ولا قيمة لوجودهم اصلا لانهم اندسوا بين صفوف الامة ابان الحكم الصفوي لبلاد فارس"انتهى"

بعض فروع الاسر الكيلانية الحسنية العلوية الهاشمية

ينتشرون في أنحاء كثيرة من الديار الاسلامية ,
العراق والشام والمغرب وغيرها من النواحي,
وتواجدهم في الديارالشامية أكثر من غيرها من المناطق,
في دمشق وحلب وحماه وطرابلس وحوران وفلسطين.
من اشهر فروعهم في العالم الاسلامي:
السادة آل الزعبي الجيلاني:
بيت السادة الزعبيين القادريين الحسنيين في بلاد الشام بيت علم وفضل،
استوطنوا حوران و منها توزعوا إلى الأردن و لبنان و فلسطين و سوريا.
و ينتسبون إلى السيد علي المُقرفص الملقب بالزعبي بن محمد زين العابدين بن أحمد أبو البقاء بن محمد شمس الدين بن موسى أبو الفتح بن محمد شمس الدين بن علي نور الدين بن الحسين عز الدين بن محمد الأكحل بن حسام الدين شرشيق بن محمد الهتاك بن عبدالعزيز بن الإمام أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه بن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
و قد أنجب السيد علي الزعبي الجيلاني (المُقرفص) أربعة أبناء و هم :
السيد محمد جد آل الزعبي في لبنان و حمص /
و السيد بكر جد آل الزعبي في الأردن /
و السيد عمر جد آل الزعبي في فلسطين /
و السيد أحمد "لم يُعَقب. "
و قد تولى منهم مناصب عليا في الدولة العثمانية كنقابة السادة الأشراف كالسيد النقيب عبد الفتاح الزعبي الجيلاني-طرابلس /
و السيد النقيب عبد العزيز الزعبي الجيلاني-طرابلس /
 و السيد عبد الحق أفندي الزعبي الجيلاني الذي تولى متصرفاً على بلاد الأناضول /
و الشيخ فواز بركات الزعبي تولى حاكماً عشائرياً قبل تأسيس إمارة شرقي الأردن لمنطقة الرمثا و نواحيها /
و الأمير إبراهيم الداوود الزعبي تولى أميراً لمحمل الحج الشامي.,
مع التأكيد بأن ليس كل من تسمى بالزعبي من نسل الشيخ عبدالقادر الجيلاني,
 لأن هناك قبيلة عربية كبيرة تدعى قبيلة زعب و يكنى الفرد منها بالزعبي ,
و هي من المؤتلف بالكنية المختلف بالنسب..
و تنقسم زعب إلى ثلاثة فروع و هي :
المتاريك / الغوانم / المجاذمة ..
و ترجع بالنسب لجد عاش في العصر الجاهلي أسمه زعب بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم من القيس عيلان العدنانية..
و أماكن إقامة قبيلة زعب السلمية في دول الخليج العربي / و مصر /و بلاد المغرب العربي/ و الرقة و دير الزور "يعرفون هناك بزعب جيس ".
البعّاج :
هم من ذرية محمد البعّاج بن عيسى بن داود بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن نصر قاضي القضاة بن عبدالرزاق أبو نصر بن الشيخ عبدالقادر الگيلاني. وتسكن ذرية محمد البعاج المذكور في مدن حماه والقدس ونابلس ورام الله ودير الزور منازل لهم، وقد اختصّت كل مجموعة باسم منها آل البعاج والحيزات والشيوخ والشيش والسيّد جمعة.
 ويعدّ السيّد محمد البعّاج الجد الجامع لكل هؤلاء، وكذلك للصماديين في الأردنّ.
آل الجيلاني او الكيلاني:
 أسرة لها انتشار واسع في بغداد وفي الديار الشامية عامة والمغرب الاقصى وغيرها من النواحي، وهم بالديار الشامية كثيرون منهم جماعة بدمشق وحلب وحماه وطرابلس وحوران وفلسطين.
 يعود نسبهم إلى أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني بن أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن عليه السلام.
آل بكر:
 أسرة تقطن دير عطية نسبهم يلتقي مع آل القاسمي الدمشقيين في الجد عمر الكيلاني نقيب ومفتي حماه المتوفى بحلب سنة 1186 هــ من ذرية يعود نسبهم إلى أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني بن أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن عليه السلام.
آل عيسى:
 أسرة موجودة في قرية الشيخ باعو من أعمال حلب، ويتصل نسبهم بأبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني بن أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن عليه السلام.
آل القاسمي:
أسرة دمشقية جدهم الأعلى هو (أبو بكر قاسم) وإليه النسبة إلى أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني بن أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن عليه السلام.
آل البحرة: من العائلات العريقة بدمشق، يعود نسبهم إلى أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني بن أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن عليه السلام.
آل القادري:
 أسرة منتشرة في معظم الديار الإسلامية وفي بلاد العراق والشام بالخصوص، وهناك طائفة منهم في المغرب، وفي بيروت وصيدا والبقاع الغربي وقرية جنين الصفا من ناحية الكورة أسرة كبيرة من آل القادري وكلهم يتصل نسبهم إلى أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني بن أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن عليه السلام.
آل القوادري:
 أسرة دمشقية وهم أبناء عم آل القادري، ويعود نسبهم إلى أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني بن أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن عليه السلام.
آل الخطيب:
 أسرة منتشرة في الديار الشامية وبالخصوص في دمشق، وجدهم (محمد) الذي لقب واشتهر بالخطيب ويتصل نسبه إلى أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني بن أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن عليه السلام.
آل محفوظ:
 من أسر حرستا البصل تابع دمشق، وجد الأسرة الأعلى هو (محفوظ) من ذرية أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني بن أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن عليه السلام.
آل المرندية:
أسرة منتشرة في الرقة وحلب، وجدهم الأعلى هو السيد وحيد من ذرية أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني بن أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن عليه السلام. 
وصلى الله على النبي الجد المصطفى وعلى آله وسلم