الصفحات

الجمعة، 18 أغسطس 2017

أسر وعشائر من مدينة كربلاء ادعى الكثير منهم النسب الهاشمي مؤخرا بالباطل والزور!

    

أسر و عشائر من مدينة كربلاء 

ادعى الكثير منهم

النسب الهاشمي مؤخرا بالباطل والزور  

نقابة الأشراف الطالبيين في العالم الإسلامي,

للسيد ابي القاسم

يس الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي،


1ـ بنو أسد: بطن من العدنانية، سكنت هذه القبيلة كربلاء إبّان الفتح الإسلاميّ للعراق، وكان لبعض رجالها مواقف مشرّفة في نصرة سيد الشهداء الإمام الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليه السّلام في واقعة عاشوراء سنة 61هـ.

وكان أبرز مناصري الإمام عليه السّلام الصحابي الجليل حبيب بن مظاهر الأسدي. يقطن فريق منهم في أطراف الكوفة وكربلاء وعين التمر وواسط، وأسّسوا قديماً في الكوفة إمارة قوية هي الإمارة المَزيدية.

ـ آل أسد خان: من ذرية السلطان صدر الأعظم، وتُعرف بآل نظام الدين أو نظام العلماء.

ـ آل الأسكوئي الحائري: ويقال لهم آل الأحقاقي. أسرة علمية، هبطت كربلاء في أواسط ق 13 هـ.

ـ آل الأصفر: عُرفت في كربلاء في اوائل ق 13هـ، وقطن بعض رجالها مدينة الكاظمية ببغداد. تنتسب إلى قبيلة بني حجيم من فخذ الصُّفْران في السماوة.

ـ آل الأطرش: تُلقّب بآل الصايغ، تُنسب إلى قبيلة زبيد، وكانت تُعرف فيما مضى بآل حسين، وهم فخذ من المراشدة. هاجرت من الغرّاف واستوطنت كربلاء.

ـ عشيرة الأنباريين: من العشائر الكبيرة. كان أبناؤها يسكنون في انحاء المسيّب ثمّ اقاموا عند نهر اليوسفية، وهم يرون أن اصلهم من ربيعة من جنانة ( كنانة )، وهم أفخاذ عديدة. والأنبار التي يُنسبون إليها تقع قرب مدينة المسيّب، وسكن قسم منهم في الكاظمية.

ـ آل الأنصاري: تنتسب إلى قبيلة خفاجة، وترتبط بوشائج قربى مع أسر عديدة.

ـ آل البارودي: يرى رجالهم أنهم ينتسبون إلى خفاجة. وكان جدهم الأعلى يزوّد أهالي كربلاء بالبارود خلال الحروب العثمانية الطاحنة، فصار ذلك لقباً له ولأسرته.

ـ آل الباوي: أحد فروع آلبو خلف، من سلف آل بدير الزبيدية، وهم ثلاثة أفخاد.

10 ـ آل البحراني: يرجع اصلها إلى ربيعة العربية.

11 ـ آل البحراني: نزحت من البحرين وحلّت كربلاء في مطلع ق 14هـ، وحالفت عشيرة المناكيش.
12 ـ آل البحراني: تنتسب إلى الحمدانيين القاطنين في المسيّب، وعرفوا بآل البحراني لممارسة رجالها التجارة بين العراق والبحرين.

13 ـ آل البحراني: هاجرت هذه الاسرة من البحرين، وكانت تعرف قديماً ببيت جشّي.

14 ـ آل بدقت بدكت : تنتمي إلى قبيلة بني أسد، كان لها نصيب في خدمة الروضتين الحسينية والعباسية، وقد تولّى معظم رجالها سدانة الروضة الحسينية في القرون الماضية.

15 ـ آل البرغاني: اسرة علمية قطنت في كربلاء إبّان ق 12هـ، ونبغ فيها عدد من المحدثين والفقهاء.

16 ـ آل بريسم: تنتسب إلى عشيرة العزّه، من فخذ البواجود. استوطن قسم منها مدينة المحمودية، وتوطن قسم منهم كربلاء. وبريسم ( أو إبريسم ) هو الحرير.

17 ـ آل بريطم: تنتمي إلى شمّر، قطنت كربلاء في ق 12 هـ.

18 ـ آل بزرگان: تنتسب إلى خفاجة، هاجرت من الحلة إلى كربلاء في ق 13هـ.

19 ـ آل بزونه: تنتمي إلى شمّر، قطنت كربلاء في ق 13هـ. صاهر رجال منها السادةَ آل أبي المعالي، وبني تميم، واليسار، وآل زميزم.

20 ـ آل البغدادي: هاجرت من بغداد واستوطنت كربلاء.

21 ـ البلوش: أسرة علمية توطنت كربلاء في العهد القاجاري ( ايام السلطان نادرشاه ). وقد وردت مع القافلة التي حملت الذهب المخصص لإكساء قبّة الإمام الحسين عليه السّلام، ولبناء السور المحيط بالبلدة لصيانة مرقد سيد الشهداء عليه السّلام وكربلاء من الكوارث والملمّات ويُنسب إليها: زقاق البلوش وساحة البلوش.

22 ـ آل البنّاء: أسرة قديمة تنتسب إلى بني أسد، عُرف رجالها بالبنّاء لأنّ آباءهم كانوا يحترفون البناء في الروضة الحسينية.

23 ـ عشيرة البهادلة -البهادرية : تنتمي إلى خفاجة، تقطن في الجنوب الشرقي من مدينة كربلاء.

24 ـ عشيرة البَيات: من العشائر العراقية المعروفة، أصلها من آل مرا من ربيعة الطائية القحطانية، وهم غير ربيعة العدنانية. وفي كتاب ( العشائر والسياسة ص 40 ) أنها مخلوطة. من الاكراد والعرب، ويقال إنّ كثيراً من أفراد القبائل التي كانت تطاردهم السلطات العثمانية التركية قد انضمّوا إلى البيات. منهم في كربلاء: آل مال الله، وآل سلبي.

25 ـ آل تخته: من الأسر القديمة في كربلاء، من آثارها: قيصرية تخته.

26 ـ عشيرة التراجمة: تنتسب إلى شمّر من فخذ عبده، يقطن أفرادها ناحية الحسينية قرب القنطرة البيضاء، وسمّيت أيضاً: التَّرايمة، نسبة إلى جدها تريم، ثمّ قُلبت الياء جيماً. كانت الزعامة فيهم للبدور الذين هم من الأجود، ولهم فروع.

27 ـ عشيرة آل تركي: ترجع إلى خفاجة، لكنها اليوم ضمن عشيرة المسعود فخذ الگُوّام. يقيم اغلب افرادها في ناحية الحسينية في مقاطعة بدعة شريف.

28 ـ آل التريري: اسرة كربلائية قديمة قطنت كربلاء منذ عدة قرون، ينتسبون إلى خفاجة.

29 ـ بنو تميم: من القبائل العدنانية، تفرّقت في انحاء من العراق، وفي نجد وقطر. ومن أفخاذ بني تميم في كربلاء: أبو بطليت، وبيت جواد، وبيت حمد الحسن، وبيت شاطي، والشريفات، وبيت عوينات.

30 ـ آل الجبّاوي: أسرة قديمة في كربلاء، ولعلها منسوبة إلى محلة الجبّاويين في الحلة.
31 ـ عشيرة الجبور: في كتاب ( عشائر العراق ) أنهم من عشائر زبيد الأصغر المنتشرة في العراق. ويقطن قسم منهم في كربلاء ( سيأتي الكلام على تفرّعات الجبور كلّ في موضعه ).

32 ـ أبو جرار: تنتسب إلى قيس عيلان من مُضَر، يقيم افرادها في ناحية الحسينية بكربلاء.

33 ـ آل الجحش: تنتسب إلى عشيرة البوباز. استوطنت كربلاء والنجف على أثر سياسة حماية العتبات المقدسة التي اتّبعها السلطان العثماني مراد الرابع حوالي ق 17م. ولعلاقتهم القوية بخفاجة اعتُبروا سادة لتلك العشيرة، وهم أربعة أفخاذ: آلبو حاج نصيف، والبو درويش، وآلبو دغيمان، والبو حاج احمد.
34 ـ آل الجحيشي: تنتمي إلى زبيد.

35 ـ آل أبو جذوع: يقول رجالها إنهم ينتسبون إلى آل عطيفان من عشيرة الخزاعل، وهم يتعاطون بيع الجذوع ( الاخشاب المستعملة لتغطية سقوف المنازل ).

36 ـ آل جزيرة: تنتمي إلى خفاجة، يقيم معظم افرادها في مقاطعة البكيرة المحاذية لمقاطعة فدّان السادة.

37 ـ عشيرة الجَشْعَم: وُجدت في العراق بعد منتصف ق 10هـ، ويقال إنّ هذه العشيرة هي التي حفرت قناة الحسينية في كربلاء فرعاً من نهر الفرات.

38 ـ آل جلال: يذكر بعض رجال هذه الاسرة أنها تتصل نسبياً بصعصعة بن صوحان العبدي من هوازن العدنانية.
39 ـ آل الجميلي: هاجرت هذه الاسرة من الفَلُّوجة شمال غرب بغداد واستوطنت كربلاء في مطلع ق 14 هـ.40 ـ آلبو جواري: تنتشر في مدن عديدة من العراق، وهي تنتسب إلى عشيرة اليسار، فرقة من طيء.
41 ـ آل الجوراني: من قبيلة شمّر من فخذ اجعفر. نزح فرع منها إلى كربلاء واستوطن مقاطعة البكيرة فيها بجوار مقاطعة فدّان السادة.

42 ـ آلبو جوعان: قطنت في كربلاء إبّان ق 12 هـ، وهي تمتهن الخدمة في الروضة العباسية، وبأيديها الكشوانية. يقول رجالها إنهم ينتمون إلى العزّة من زبيد الصغير.

43 ـ آل الجُوَيِّد: قديمة السكنى في كربلاء، امتهنت الزراعة.

44 ـ عشيرة الجنابيين: من عشائر زبيد القحطانية، يرجع نسبهم إلى زهير بن جناب الكلبي أمير قُضاعة. ولها أفخاد: الخطّاب، والدهش، وزريف، والنوافل، ومهاوش.

45 ـ آل جنّتي: سكنت هذه الاسرة كربلاء في ق 14هـ، كانت تقطن محلة باب النجف.

46 ـ آل الحائري: قطنت كربلاء في اواخر ق 13هـ. اسرة علمية عُنيت بالدرس الفلسفي.

47 ـ آل حافظ: تُنسب إلى خفاجة، هاجرت من الشطرة وأقامت في الكاظمية، ثم نزح جدها حافظ رويعي إلى كربلاء في أوائل ق 13هـ.

48 ـ آل حاج أحمد: تنتسب إلى بني أسد، تتعاطى التجارة والمهن الحرة.

49 ـ أبو الحبّ: من قبيلة بني كعب المنحدرة من كعب بن لؤي بن غالب بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية. استوطنت كربلاء أوائل ق 13هـ، وبرز فيها علماء وأدباء.

50 ـ آل حُبّي: يذكر رجالها انهم ينتسبون إلى عشيرة الأگرع آلبو نايل من فخذ النواصر المنتسبين إلى شمّر.

هاجر جدهم حبّي بن مطلك الگرعاوي في اواخر ق 12هـ من الديوانية إلى النجف، ثم هاجر بعض ذريته إلى كربلاء.
51 ـ آل حجاب: من عشيرة بني حسن من فخذ دهيمة، عرفت باسم جدها حجاب. نزحت من الهندية واستوطنت كربلاء منذ عهد قريب.

52 ـ آل حجارة: من بني كعب، هاجرت من الحويزة واستوطنت كربلاء في ق 14 هـ.

53 ـ أبو الحساوي: ترجع إلى قبيلة آل فضول اللاميّة، وهي تؤول إلى غزى من طيء، نزحت من الأحساء وأقامت في كربلاء.

54 ـ آل حسون رحيم: تنتسب إلى الجشعم، وعرف رجال منها بالعلم والادب. أقاموا في الرميثة فترة ثم عادوا إلى كربلاء.
55 ـ آل الحفّار: تنتسب إلى عشيرة آل نبهان فخد من طي، نزلت كربلاء في ق 13هـ.

56 ـ آل الحلي: تُعرف بآل ملاّ علي، تنتمي إلى خفاجة. هاجر جدها الاعلى من الديوانية إلى الحلة طلباً للعلم في حوزتها. وبرز فيها الملاّ علي ثم نزح احفاده إلى كربلاء.

57 ـ آل الحمداني: تنتسب إلى عشيرة الحمدانيين من ذرية عبدالله أبو الهيجاء بن حمدان. نزحت من المسيّب وحلّت كربلاء في اواخر ق 13هـ.

58 ـ آل حميد: تنتسب إلى عشيرة العزّة من آلبو بكر. يقيم غالب رجالها في منطقة عرب حميّد بين مركز كربلاء والحُرّ.
59 ـ آل حِمْيَر: عُرفت في كربلاء اواخر ق 12هـ، وقطنت في محلة آل زحيك في طرف باب الخان اليوم. تنتسب إلى قبيلة حِميَر من بني سبأ القحطانيين.

60 ـ آل حميدة: من بني ركاب، يشتغلون بالزراعة.

61 ـ أبو حويزة: اسرة كربلائية قديمة، لعلّها منسوبة في الأصل إلى مدينة الحويزة.

62 ـ آلبو حُوَيمد: من قبيلة طفيل، يقطن غالبهم في قرية الطف بالحسينية.

63 ـ آل حنيش: من عشيرة آلبو عامر، وحنيش اسم لأحد اجدادهم.

64 ـ عشيرة الحيثان: تقطن ناحية الحرّ في كربلاء، عُدّت من طيء، وقيل من الخزاعل.

65 ـ آلبو خاشوگه: من خفاجة، هاجروا من الحلة إلى كربلاء.

66 ـ آل الخُرّي: هاجرت من الحلة إلى كربلاء، وهي تنتمي إلى خفاجة. قطنت كربلاء على عهد جدها احمد الخرّي في زقاق عرف باسمه في محلة آل فائز.

67 ـ عشيرة الخزرج: الخزرج بن حارثة بطن من الأزد من القحطانية، ومنهم في كربلاء: بيت الجيلاوي، وبيت فتّاح، وبيت فليفل، وبيت الشيخ هاشم، وغيرها.

68 ـ آل الخطيب: قطنت كربلاء في ق 13هـ، يقول بعض رجالهم انهم ينتسبون إلى عشيرة الجشعم.
69 ـ عشيرة الخضيرات: تنتمي إلى شمّر الطائية فخذ عبده. يقيم افراد منها في ناحية الحسينية.

70 ـ بنو خفاجة: تنتسب هذه الاسرة إلى قيس عيلان بن مضر. وتنتسب إليها في كربلاء عشائر عديدة.

71 ـ آل شيخ خلف: تنتسب هذه الأسرة إلى قبيلة الزوبع، استوطنت كربلاء في أواخر 12هـ، ظهر فيها عدد من العلماء والمحدّثين.

72 ـ أبو خُمرة: هاجر جدها من مدينة عانة في الأنبار، وصاهرت في كربلاء آل السرّاج الأسديين.
73 ـ آل خنجر: من خفاجة، يزاول افرادها التجارة والكسب.

74 ـ عشيرة خيگان: تنتسب إلى حِميرَ القبيلة القحطانية اليمانية. وفي كربلاء أُسر منهم.

75 ـ الدبات: خليط من عشائر بني حسن والبوعامر وغيرهما كأنهم اسرة واحدة، تسكن في الوادي العتيق.

76 ـ آل الدبّاغ: قطنت هذه الاسرة كربلاء في ق 14هـ، يتعاطى معظم افرادها العمل في الدبّاغية.

77 ـ آل الدبّاع: تنتسب إلى عشيرة آل سرية، إحدى عشائر القريش. موطنهم الأصلي بلدة شيزر السورية. قطنت في كربلاء اواخر ق 13هـ. كانت مهمة افرادها مهنة دباغة الجلود في المحل المعروف بالدباغية.

78 ـ آل دبان: تنتسب إلى خفاجة.

79 ـ آل دده: قطنت هذه الاسرة كربلاء في ق 13هـ، تحترف الصياغة.
80 ـ آل درويش: تنتمي هذه الأسر إلى خفاجة.

81 ـ آل درويش: تنتسب إلى آل شاطي من عشيرة الگريشات.

82 ـ آل دعدوش: تُعرف هذه الاسرة أيضاً بآل أبو جذوع، من بني أسد. هاجرت إلى كربلاء في ق 13 هـ.
83 ـ الدعوم: ترجع هذه العشيرة إلى الجبور القاطنة في ناحية القاسم بالحلة. نزح قسم افرادها إلى كربلاء والهندية وسدّة الهندية.

84 ـ آل أبو دگّة: هاجرت من النجف إلى كربلاء في ق 13هـ، وامتهن افرادها التجارة.
85 ـ أبو دلّة: من جشعم، استوطنت كربلاء في ق 13هـ.

86 ـ عشيرة الدهامشة: تنتسب إلى قبيلة عنزة، وتنتشر في البادية غربيّ كربلاء.

87 ـ آل دهيمة: أصل هذه الاسرة من خفاجة، قطنت كربلاء في ق 13 هـ.

88 ـ آل الدورگي: هاجرت من الدَّورَق في خوزستان في شرق دجلة موطن قبائل بني كعب.

89 ـ آل ذرب: تنتمي إلى شمّر، قطنت كربلاء في ق 13هـ.

90 ـ آل ذياب: تنتسب إلى شمّر، سكنت كربلاء منذ عهد قريب. ولهذه الاسرة مصاهرات مع آل بريطم وآل ابي لحمة.
91 ـ آل الرباكي: أسرة عربية قديمة في كربلاء، يُنسب إليها نهر الرباكي المحاذي لأراضي الحيدرية في جنوب غربي كربلاء.

92 ـ آل الرحيم: تنتسب إلى قبيلة بني حسن المشهورة. كانت ترعى الإبل والأغنام في أراضي الرحيم قرب حيّ المعلمين اليوم. وهم يتواجدون في محلة المخيّم وحيّ الحرّ وعرب حميّد.

93 ـ آل الرئيس: قطنت كربلاء في ق 13هـ، اشتهرت بطلب العلم والأدب والمعرفة.

94 ـ آل الرحيلاتي: تنتسب هذه الاسرة إلى خفاجة، تزاول مهنة الزراعة في مقاطعة فريحة حلّت كربلاء في أوائل ق 13هـ.

95 ـ آل رزوقي: تنتمي إلى قبيلة الجبور فخذ آل طعمة، هاجرت من الحلة في بدايات ق 14هـ، ومنهم مَن عُرف ببيت الوكيل.

96 ـ آل رزيّك: أسرة معروفة تتعاطى الكسب والتجارة.

97 ـ آل الرفيع: من الأسر المعروفة، تتعاطى بيع الأقمشة في سوق العرب. واسمها نسبة إلى جدها محمد الرفيع.

98 ـ آل الرمّاحي: هاجرت من الرمّاحية واستوطنت كربلاء في ق 13هـ.

99 ـ آل روضة: فخذ من آل خليل من خفاجة، صاهرت أسرة آل الخشف. وروضة اسم جدهم الأعلى.

100 ـ الرولة: تنتسب إلى عنزة، وهم موزعون بين الأراضي السورية حتّى أطراف كربلاء.

101 ـ الزعابة: تنتمي إلى خفاجة، تمتهن الزراعة، وتشمل مساكنها أغلب ناحية الحرّ.

102 ـ عشيرة الزگاريط: قديمة الهجرة إلى كربلاء، وهي من شمّر عبده الطائية. رجالها بدو رحّل يتنقّلون في البوادي، وأراضيهم واقعة بالقرب من قصر الأُخيضر. وهم افخاذ وفروع كثيرة.

103 ـ أبو زميزم: نسبتها إلى شمّر، كانت تتعاطى بيع وشراء الأغنام، وعُرف جُلّ أفرادها اليوم بالتجارة والمهن الحرة.
104 ـ عشيرة الزميلات: أصلها من زوبع، حالفت عشيرة المسعود، وتوطن أبناؤها في ناحية الحسينية.

105 ـ عشيرة الزوينات: فخذ من قبيلة بني حسن، يقطن اكثر أفرادها في مقاطعة الحسينية. من افخاذها: بيت نصّار.
106 ـ آل زنكي: أسرة كربلائية معروفة تمتهن الزراعة، منسوب إلى زنكي آباد، كان قد بناها زنكي خازن هارون الرشيد. وهناك من يقول انهم من ذرية نور الدين زنكي.

107 ـ آل الزهيري: تنتسب هذه الاسرة إلى عشيرة الزهيرات من القيسية. معظم أفرادها يقطنون ديالى، ومنهم من قطن كربلاء، وهم يشتعلون بتجارة الحبوب.

108 ـ آل زيارة: تنتسب إلى خزاعة من الأزد من القحطانية، منهم في الديوانية ومنهم في الدغّارة وكربلاء.

109 ـ آل سالم: نزحت من المنتفك واستوطنت كربلاء في ق 12هـ، وهي تنتمي إلى قبيلة زوبع. منها المؤرّخ عبدالمجيد حسين السالم مؤلف كتاب ( معجم العشائر العراقية ).

110 ـ السبّاح: يرجع أصلها إلى بني أسد، كانت تتعاطى بيع السبَّح ( المسابح ).

111 ـ آل السبّاح: تنتسب إلى شمّر، قطنت كربلاء أواخر ق 13هـ، واشتغل افرادها بالزراعة.
112 ـ أبو سبع: يرجع نسب هذه الاسرة إلى الجبور من فخذ البوجمال، يمتهن كثير من افرادها الجزارة وبيع الاغنام.
113 ـ آل السرّاج: تنتمي إلى بني أسد. عُرفت الاسرة بالسرّاج لأن جدها كان يسرج الشموع في الروضة الحسينية، وهناك من يذهب إلى ان هذا اللقب لحق الاسرة من خياطة وعمل سروج الخيل.

114 ـ عشيرة بني سعد: بطن من هوازن العدنانية، وهو سعد بن بكر بن هوازن، وهي فروع عدة، منهم في كربلاء: المحامدة، بيت بصل، بيت البوثنتين، وبيت جار الله، وبيت حميد الثامر، وبيت حميدان، وبيت خير الله، وبيت خويطر، وبيت راضي، وبيت سدرة، وبيت السعد، وبيت السعداوي، وبيت شَنوَر، وبيت ضيف، وبيت عياش، وبيت فرج، وبيت فتنة، وبيت كشي، وبيت كمبر، وبيت الكوّاز، وبيت الكويخات، وبيت كويس، وبيت المختار، وبيت المعمار، وبيت موزي، وبيت نايف العاشور، وبيت هاني.

115 ـ آل سَعُّودي: تنتسب هذه الاسرة إلى عشيرة الرحيم من قبيلة بني حسن، نزلت كربلاء في اوائل ق 14هـ، تتعاطى التجارة والكسب.

116 ـ آل سعيِّد تنتمي إلى بني حسن.

117 ـ عشيرة السلالمة ( السلامات ): فخذ من أسلَم الشمّرية، وقيل إنّ أسلم من الخزرج. استوطنت محلة آل فائز، وذاع صيتها في ق 12هـ. تفرعت منها بيوت عديدة، منها: بيت أبو خواره، وبيت أبو العرب، وبيت الأكحل، وبيت برغش، وبيت بستان، وبيت حربي، وبيت الحسن، وبيت الخلف، وبيت الچرّاخ، وبيت زري، وبيت السمّاك، وبيت شاطي، والبوسواد، وبيت شاهر ( بيت ديوان )، وبيت طعّان، وبيت عرّاد، وبيت كليب، وبيت ماهي، وبيت مرميطة، وبيت محل، وبيت ملحة.

118 ـ آل سلبي: يرجع نسب هذه الاسرة إلى قبيلة البيات، من فخذ يقال له آمر لي.

119 ـ آل سلطان: من الأسر العلمية، تنتسب إلى خفاجة أو إلى سلطان الزبيدية. نزحت من الحلة إلى كربلاء في ق 12هـ واستوطنت محلة آل عيسى على عهد جدها الأعلى سلطان.

120 ـ آل السمّاك: تنتسب إلى بني أسد، يتعاطى رجالها بيع السمك وضمان شط الهندية والنجف والديوانية والرزّازة وغيرها.

121 ـ البو سمن: ترجع إلى قبيلة طفيل، يقطن معظم افرادها قرب معمل الطابوق في طريق الهندية ـ كربلاء.

122 ـ آل سيرت: أسرة من الاكراد الفيلية وهي قديمة في كربلاء، من آثارها بستان سيرت في محلة باب الخان.

123 ـ آل الشاهرودي: قطنت كربلاء في ق 14هـ، ظهر فيها عدد من العلماء والخطباء.

124 ـ آل شاهين: يرجع نسب هذه الاسرة إلى بني كعب، استوطنت كربلاء في ق 13هـ، ولقبها نسبة إلى جدّها الحاج شاهين.

125 ـ عشيرة الشبانات: تنتسب إلى الأگرع ( الأقرع ) بطن من شمّر. والشبانات فخذ من بني زريج يرون أنهم من بني مالك، ولكنهم يرجعون إلى بني ربيعة.

126 ـ آل شرارة: تنتسب هذه الاسرة إلى الشهيد الاول، العالم الشيخ من قبيلة الأوس الهمدانية اليمانية. هاجرت من بنت جبيل في لبنان إلى العراق، واستوطن قسم منهم الحلة، وقسم الحمزة الشرقي، ومنهم في بغداد والنجف وكربلاء.
127 ـ آل أبو شكير: من قبيلة شمّر، وقيل من زبيد، لهم أعقاب في كربلاء.
128 ـ أبو شلاگة: تنتسب إلى خفاجة، نزحت من الحلة واستوطنت كربلاء، وكانت موجودة فيها في ق 13هـ.

129 ـ أبو شليلة: يرجع نسب هذه الاسرة إلى زبيد من فخذ روله، ولكنها اليوم تعدّ مع الحميرات.

130 ـ آل الشمّاع: يذكر رجالها أنهم ينتمون إلى بني أسد، وهم يتعاطون إنارة الشموع في الروضة العباسية.
131 ـ آل شمس الدين: فخذ من بني أسد، تولّى بعض افرادها سدانة المشهد الحسيني في أواخر ق 10هـ.

132 ـ آل شمسة: تنتسب هذه الاسرة إلى خفاجة، وشمسة نسبة إلى جدهم الحاج شمسة الخفاجي. هاجروا إلى كربلاء في ق 13هـ، واشتغلوا بتجارة الجلود والأغنام وبيع اللحوم.
133 ـ أبو اشمطو: تنتسب إلى شمّر، وتمتهن التجارة. هاجرت إلى كربلاء في اوائل ق 13هـ. لهم زقاق يُعرف باسمهم في محلة باب بغداد.

134 ـ آل شنطوط: هاجرت هذه الاسرة من الحلة وقطنت كربلاء في ق 13هـ. وهي تنتسب إلى خفاجة. من آثارها: حمّام شنطوط في محلة باب النجف قرب الروضة العباسية.

135 ـ آل شويخ: هاجرت من المسيّب وتوطنت في كربلاء في ق 13هـ، وهي تمتهن الخدمة في الكشوانية في الروضة الحسينية.

136 ـ آل الشوك: تنتمي إلى بني أسد من فخذ آلبو غانم، استوطنت كربلاء في ق 13هـ. امتهن جُلّ افرادها تجارة بيع الحبوب في سوق العلاوي بمحلة باب النجف.

137 ـ آل شويليه: هذه الاسرة تابعة لعشيرة النصاروة، أو قبيلة عبس.
138 ـ آل الشيباني: يذكر رجالها أنهم ينتمون إلى شمّر، استوطنت كربلاء على عهد جدها مهدي بن صالح بن سعيّد، وزاول افرادها التجارة. وهي 3 أفخاذ: البو سعيّد، والبو شدة، والبو عبدالله.

139 ـ آل الشيخ: من الأسر الكربلائية القديمة، تنتسب إلى الجشعم، وتتعاطى الخدمة في الروضة العباسية.

140 ـ آل الصافي: هاجرت من بغداد أواخر ق 13هـ، ويذكر رجالها أنهم ينتسبون إلى قبيلة كِندة من كهلان. كانت للاسرة تجارة واسعة وتقلد بعض رجالها مناصب مهمة.

141 ـ آل صالح: تُعرف هذه الاسرة أيضاً ببيت كدا علي. استوطنت كربلاء في أواخر 12 هـ، وصاهرت السادة آل الشهرستاني.

142 ـ آل الصبّاغ: يرجع اصلها إلى عشيرة العصامات من جليحه المنتسبة إلى كِندة. ينتشر افرادها في الكوفة وطويريج والنجف وبغداد وكربلاء. قطنت كربلاء واشتغلت بتجارة الحبوب.

143 ـ أبو صخر: هاجرت هذه الاسرة من الأردن في مطلع ق 13هـ، واستوطنت كربلاء، وحالفت قبيلة خفاجة، وامتهنت الزراعة في مقاطعة المطلگ الغربي.

144 ـ آل الصُّخني: تنتسب إلى شمّر، وعرفت بهذا اللقب نسبة إلى قرية سُخنة السورية. ومنازل هذه الاسرة غالباً في الزقاق المعروف باسم ( عقد الصخاني ). وهي تتعاطى التجارة والمهن الحرّة.

145 ـ البو صگر: تنتسب إلى الخزاعل، وافرادها يقيمون في قرية الطف ( الجرية ) في ناحية الحسينية، وهم يشتغلون بالزراعة.

146 ـ البو صگر: تنتمي هذه الاسرة إلى الجبور، يقيم قسم منهم في كربلاء والقليل منهم في المسيّب.
147 ـ عشيرة الصلخة: تنتسب إلى خفاجة، تقيم غربي كربلاء، تتعاطى بيع وشراء الأغنام.

آل الصفّار: في كربلاء عدة أسر تحمل هذا اللقب، هي:

148 ـ آل الصفّار: أسرة معروفة تتعاطى التجارة، والصفّار ـ كما قيل ـ نسبة إلى عمل الأواني الصفرية النحاسية.
149 ـ آل الصفّار: تنتسب إلى عشيرة بني حمران من فخذ ( الدولة ). وهذا الاسم نسبة إلى مهنة عمل القدور والأواني النحاسية.

150 ـ الصفّار: تنتمي هذه الاسرة إلى بني أسد، استوطنت كربلاء في ق 13هـ. كانت مهنة رجالها البناء فعُرفوا ببيت البنّاء، ثمّ امتهنوا العمل بالصفر ( النحاس ) فلحق بهم لقب الصفّار.

151 ـ الصفّار: حديثة السكنى في كربلاء، يتعاطى جلّ أفرادها التجارة والكسب. وكان لجدهم عبدالله بن احمد الصفار موقف مشرّف في الحركة الوطنية إبّان ثورة العشرين.

152 ـ أبو الصوف: تُعرف هذه الاسرة لدى اهل مدينة الكاظمية ببغداد بآل الحاج كاظم، وتُعرف في النجف بآل الوَنْدي. نَسَبَهم السيد جعفر الأعرجي النسّابة في بعض كتبه إلى الشيخ محمد بن محمد المفيد العكبري.

153 ـ آل الصيقَل: أسرة قديمة تنتسب إلى خفاجة، ويمارس افرادها الخدمة في الروضة العباسية.
154 ـ آل الصيقل: أسرة كربلائية تمتهن التجارة، ولها مصاهرة مع آل عبدالسيّد.

155 ـ أبو طحين: أسرة معروفة تتعاطى التجارة، جدها الذي تفرعت منه هو محمد بن نجم أبو طحين.
156 ـ عشيرة الطهامزة: يرجع نسبها إلى خفاجة. وكانت العشيرة قد نزحت من نهر الطهامزيّة في الحلة ( والنهر منسوب إلى الآمر بحفره السلطان طهماسب الصفوي حين زار العراق في ق 10 هـ )، وجاورت مشهد الحسين عليه السّلام بكربلاء في ق 12 هـ، وامتهنت الزراعة. ومن تفرعات هذه العشيرة:

ـ بيت أبو هرّ ( بيد هذه الاسرة زعامة الطهامزة ).

ـ بيت الأزهري.
ـ بيت بديوي.
ـ بيت الجزغجي.
ـ بيت جوكي.
ـ بيت جيران.
ـ بيت حبّابه ( وحبّابه اسم المقاطعة التي تقطنها الاسرة ).
ـ بيت حميّد.
ـ بيت الدعار.
10 
ـ بيت راضي.
11 
ـ بيت سناره.
12 
ـ بيت البطلي.
13 
ـ بيت الشلاه.
14 
ـ بيت شوارب.
15 
ـ بيت الصالح.
16 
ـ بيت البوصيبع.
17 
ـ بيت طبّه.
18 
ـ بيت عبود الإسماعيل.
19 
ـ بيت عبيدان.
20 
ـ بيت علوان الإبراهيم.
21 
ـ بيت عليوي ( يعرف هذا البيت أيضاً بآلبو سنّاره ).
22 
ـ بيت غريّب.
23 
ـ بيت القصّاب.
24 
ـ بيت قندي.
25 
ـ بيت مساعد.
26 
ـ بيت مصلح.
27 
ـ بيت محمد العلي.
28 
ـ بيت النجّار.
29 
ـ بيت هاشم سعيد.
30 
ـ البو يونس.157 ـ آل الطيّار: هاجرت هذه الاسرة من المدينة المنورة، واستقرت في كربلاء، وهي تنتسب إلى عنزة، تتعاطى بيع الأقمشة في سوق العرب.
158 ـ الطوالب: تنتسب إلى شمّر عبده من فخد ( اجعفر ). استوطنت كربلاء في ق 13هـ، وهي تتعاطى التجارة والمهن الحرة.
159 ـ آل ظاهر: تَمُتّ هذه الاسرة بنسب إلى بيت علوش: الأسرة الحلّية المعروفة، وعُرفت باسم جدها ظاهر، يزاول رجالها الزراعة.
160 ـ عشيرة آل الظويهر: يرجع أصلها إلى بني حسن، يمتهن غالب رجالها الزراعة في ناحية خان الحمّاد، وسكن قسم منهم كربلاء والهندية.
161 ـ عشيرة البو عامر: بطن من ربيعة من طي من القحطانية، من فروعهم: العامرية. يقطن بعض ذراريهم في النجف والرزّازة في كربلاء واليوسفية، تمارس تربية الجاموس.
162 ـ آل عبد السيّد: تُعرف هذه الاسرة أيضاً ببيت الطيار، لمصاهرتها مع أسرة آل الطيّار. هاجر بعض أسلاف هذه الاسرة إلى كربلاء من مدينة الشطرة. ويذكر بعض شيوخهم أن أصلهم من بني كعب. وأفراد هذه الاسرة يزاولون بيع الأقمشة في سوق العرب بكربلاء.
163 ـ عشيرة العبودة: تنتسب إلى ربيعة، هاجرت من المنتفگ واستوطنت كربلاء، واشتغلت بالزراعة. ومن العبودة فريق يقيم في أطراف كربلاء كالحرّ والرزّازة، اشتهروا ببيع الفحم والملح.
164 ـ آل عبّو: أسرة كربلائية تنتمي إلى شمّر، وهي تتكسب بالتجارة والمهن الحرة.
165 ـ العتول: عشيرة العتول تشكّل ثلثي عشيرة الرحيم التابعة لسلطة بني حسن، وهم موزعون في مناطق كربلاء وناحية الحيدرية. ولهذه العشيرة فروع عديدة.
166 ـ آل عجاج: اللقب نسبة إلى جدهم عجاج الذي هاجر من المسيب إلى كربلاء. ويقول بعض رجالهم إنهم ينتسبون إلى البو عامر.
167 ـ آل عجام: تنتسب إلى خفاجة، هاجرت من المسيب واستوطنت كربلاء، ظهر فيها علماء وأدباء وخطباء.
168 ـ آل عجعج: تنتسب هذه الاسرة إلى شمّر، نزحت من البحرين وحطّت رحالها في لبنان، ثم هاجرت قبل حوالي قرنين إلى العراق، واستقرّت في كربلاء، وصاهرت آل الفتوني الاسرة العلمية الشهيرة. يمتهن افرادها التجارة والمهن الحرة.
169 ـ آل عذاب: اللقب نسبة إلى جدها عذاب الذي ينتمي إلى خفاجة. وهي أسرة حديثة السكنى في كربلاء، تتعاطى الدلالة غالباً ( الوساطة التجارية في البيع والشراء ).

170 ـ آل عريعر ( مصغَّر عَرْعَر ): هاجرت إلى كربلاء في ق 14هـ، تنتسب إلى عشيرة خالد.
171 ـ آل عزبة: بطن من خفاجة، تسكن غرب كربلاء. وهي من الأسر التي تمتهن الخدمة في الروضة الحسينية.
172 ـ آل عصفور: أسرة علمية نزحت من البحرين واستوطنت كربلاء في ق 12 هـ، وظهر منها عدد من العلماء والشعراء. أمّا اليوم فقد انخرط بعض رجال هذه الأسرة في الوظائف الحكومية، ومنهم من زاول التجارة والمهن الحرة.
173 ـ آل العطّار: تنتسب إلى خفاجة، نزلت كربلاء في أواخر ق 13هـ، وامتهنت العطارة فعُرفت بها.
174 ـ آل العطيّة: تنتسب هذه الاسرة إلى محمد أبو الخيل من عنزة. وكانت قد هاجرت من نجد وحلّت في عين التمر ثم نزحت إلى كربلاء. ولها أقارب متفرقون في البصرة وبغداد.
175 ـ العگابات: أصلهم من قبيلة السعيد، هبطوا كربلاء وحالفوا عشيرة المسعود، وقطنوا ناحية الحسينية في مقاطعة أبو شعيفه بجوار مقاطعة الصلاّميّة. ومحل سكنى هذه العشيرة: بغداد والكوفة والحلة والديوانية.
176 ـ العگبه: تنتسب إلى شمّر، كان جلّ افرادها في ناحية الحسينية ( قرية الطف )، وهم يعملون بالزراعة.
177 ـ آل العكضي: يرجع أصلها إلى قبيلة بني حسن. هاجرت من الهندية ( طويريج ) وأقامت في كربلاء، وهي تمارس الزراعة وغيرها.
178 ـ آل عگله: يقول رجال هذه الاسرة إنهم ينتمون إلى حمران من الخزاعل. واشتهروا بهذا اللقب نسبة إلى جدهم عگله الذي كان يمتهن بيع الحبوب في سوق العلاوي. أمّا اليوم فهم يمتهنون بيع اللحوم ( الجزارة ).
179 ـ آل العگيلي: يرجع نسب هذه الاسرة إلى عشيرة العگيلات. هاجرت من الكاظمية واستوطنت كربلاء منذ عهد قريب. والعگيلات من الخيله ذرية الشيخ عبدالله ابو الخيل الذي اقام في الكاظمية سنة 1265 هـ من عنزة.
180 ـ آل علي: قبيلة كبيرة نزلت قرب كربلاء، وقسم منهم قرب الكوفة، يرتقي نسبهم إلى مالك بن الأشتر النخعي. وأسرة آل فرج في كربلاء أحد فروع آل علي. يتعاطى رجالها بيع الأقمشة في سوق العرب بكربلاء.
181 ـ آل عَلّوش: تنتسب هذه الاسرة إلى شمّر فخذ ( اجعفر ). نزحت في بداية ق 13هـ من منطقة حايل وسكنت كربلاء ايام جدها الحاج محمد علي العَلّوش حتّى انتقلت بعد ذلك إلى المسيّب. ولهذه الأسرة مصاهرة مع عدد من الأسر الكربلائية كالسادة آل الطباطبائي، والسيد علي وهاب آل نافجة وآل دنفش وآل كمّونة. وفي كربلاء اليوم عدد من أفراد هذه الأسرة.
182 ـ آل عليّان: فخذ من عشيرة آل جباس المنتمية إلى بني حسن، ومساكنها كربلاء والهندية. نزحت هذه الاسرة من البحرين، واستوطنت كربلاء على عهد جدها حبيب آل عليّان، ويتعاطى أفرادها التجارة والكسب.
183 ـ عشيرة عَنْزة: تنتسب إلى عنز بن وائل أخي بكر بن وائل. والعنزة رعاة إبل بدو رُحّل في البوادي. ولأحد رجالها مقاطعة زراعية كبيرة في كربلاء. تقع مساكن عنزة غرب كربلاء، وهي ممتدة في البادية إلى محافظة الأنبار. وينتسب إلى عنزة عدد من البيوتات الكربلائية.
184 ـ آل عوّاد: إحدى أسر الزعامة القديمة، تنتمي إلى شمّر من فخذ اجعفر. سكنت كربلاء في أواسط ق 9 هـ، واتخذت محلة آل فائز سكناً لها في زقاق آل عوّاد المتاخم لصحن أبي الفضل العباس عليه السّلام في محلة باب بغداد حالياً. برز فيها رجال كانت لهم مواقف وطنية مشهودة.
185 ـ آل عويّد: أصل هذه الأسرة من عنزة من الفدعان. استوطنت كربلاء في ق 13هـ. وكان أول من حطّ رحاله فيها جدهم الشيخ عويّد.
186 ـ آل عوز: تنتسب إلى زياد من بني حجيم، تمتهن الزراعة، وقد حالفت عشيرة الوزون.
187 ـ آل عوز: هاجرت هذه الاسرة من الكاظمية واستوطنت كربلاء على عهد جدها الحاج عوض بن جاسم بن حمّادي. وهي تنتسب إلى شمّر.
188 ـ العمارات: فرع من عنزة، تسكن القسم الشرقي من الحمّاد منتشرة من كربلاء إلى دير الزور، وتقيم في الخريف بين كربلاء وشفاثة.
189 ـ العويدي: تنتمي إلى الجبور، نزلت كربلاء منذ عهد قريب، واشتغلت بالزراعة.
190 ـ عشيرة البو غانم: فخذ من بني أسد، يسكن في أراضي المشورب بين الهندية وكربلاء. واستطاع رئيسهم الشيخ حمود الصليلي أن يجمعهم في منطقة سدّة الهندية بعد أن جاءوا من منطقة حويجة الخضر في جرف الصخر بقضاء المسيّب. ثمّ انتقلوا إلى ناحية الحسينية بكربلاء.
191 ـ آل غريّب: تنتسب إلى الفداعة سنجارة من قبيلة شمّر. نزح جدهم الحاج غريّب بن سلطان إلى كربلاء. يمتهن افرادها الزراعة بالحسينية والحر. تربطهم رابطة نسب بعشيرة البهادل وخفاجة.
192 ـ آل الغزالي: تنتمي هذه الاسرة إلى عشيرة العبودة.
193 ـ آل غصن: تنتسب إلى شمّر من فخذ الغصون، هاجرت من جبل حايل في ق 12هـ، وأقامت في منطقة عون بن عبدالله الحسني، ثمّ دخلت كربلاء فاستوطنتها وامتهنت الزراعة.
194 ـ آل فارس: نسبة هذه الاسرة إلى خفاجة، قطنت كربلاء في ق 13هـ.
195 ـ آل الفتوني: من الأسر العلمية المعروفة، تنتسب إلى ( فتون ) إحدى قرى جبل عامل في لبنان. وظهرت في هذه الاسرة جمهرة من الأعيان وأهل العلم والفضل.
196 ـ آل فرحان: من الجبور، وسميّت باسم جدها الاكبر فرحان. يقيم رجالها في ناحية الحسينية، ويعملون بالزراعة.
197 ـ آل فرحان: من شمّر من فخد اجعفر، وكان اسم أحد اجدادها فرحان. يقيم معظم افرادها في مقاطعة الغلطاوية في اراضي الحسينية، وهم يزاولون الزراعة.
198 ـ آل فرهود: تنتسب إلى عوّاد، جدها فرهود بن بلوشي بن جبير بن رزاق.
199 ـ آل فضالة: تنتمي إلى شمّر، هاجرت من المسيّب واستوطنت كربلاء في ق 13هـ على عهد جدها سلمان فضالة. يتعاطى رجالها بيع وشراء الأغنام، وانصرف معظم رجالها اليوم إلى حرفة البناء والاعمال الحرة.
200 ـ الفناهرة: هاجرت من الحيرة وأقامت بكربلاء في محلة باب بغداد في زقاق يُعرف بـ ( عقد الفناهرة ). ويقال إنّ قسماً من هذه الاسرة ينتسبون إلى الجبور، والقسم الآخر إلى قبيلة السعيد، وترجع إلى زبيد. ويقال أيضاً انهم ينتمون إلى آل جعفر من شمّر. امتهنت هذه الاسرة في كربلاء بيع الجلود والمعدّات المتخذة من خوص النخيل وليفها. وفي كربلاء لهم حسينية باسم ( فنهرة ) في محلة العباسية الشرقية.
201 ـ آل القاضي: أسرة قديمة هاجرت من بغداد واستوطنت كربلاء على عهد جدها ناصر الدين بن الحاج محمد البغدادي الشهير بقاضي القضاة. يذكر رجالهم أنهم من خفاجة. وإلى هذه الاسرة يُنسب نهر القاضي والبستان المعروف بـ ( مال القاضي ) في الجانب الغربي من نهر الحسينية.
202 ـ آل قاو: تنتسب هذه الاسرة إلى آل عزبة من خفاجة، تمتهن الخدمة في الكشوانية في الروضة الحسينية.
203 ـ عشيرة القره غول: اللفظة تركية يراد بها حرّاس الليل. والقراغول قبائل عربية كانوا استُخدموا لحراسة الطرق، وهم من قبائل شتى. يقيم افرادها في مقاطعة كريد الحافظ، والمحمديات. وقد اتحدوا مع عشيرة المسعود. ويقيم فريق منهم في سدة الهندية والمحمودية وبغداد.
204 ـ آل القرعاوي: أسرة تُعزى إلى عشيرة الأگرع، وهي مجموع عشائر يرجع نسبها إلى شمّر.
205 ـ ابو القز: من عشيرة العزّة، هاجروا من بغداد على عهد جدهم الحاج علي منذ عهد قريب، واشتغلوا بتجارة الاقمشة في سوق العرب.
206 ـ آل قنديل: تنتسب هذه الاسرة إلى بني أسد. تمتهن الخدمة في الروضة الحسينية المقدسة، وكان افرادها يتولّون إضاءة القناديل في هذه الروضة، ومن هنا لقبهم. وفي الكاظمية أسرة تُعرف بآل قنديل يجمعها نسب بهذه الاسرة.
207 ـ الكبيسات: أسرة كبيرة تنتمي إلى قبيلة آل حيدر التي هاجرت من كبيسة في الدليم بمحافظة الأنبار. استوطنت كربلاء في ق 10 هـ حيث أقامت في الكبيس من محلة آل فائز. وظهر فيها اعيان ووجهاء. ومنهم: بيت الوكيل.
208 ـ آل كُجك: أسرة معروفة نزحت من البحرين وقطنت كربلاء منذ عهد قريب، وحالفت عشيرة الطهامزة.
209 ـ آل الكحلي: يرجع نسب هذه الأسر إلى قبيلة آل إبراهيم، استوطنت كربلاء في أواخر ق 13هـ واشتغلت بالتجارة. عُرفت بالكحلي لأن جدها مجيد كان يكحل عينيه.
210 ـ آل الكرباسي: أسرة علمية قديمة تنتسب إلى مالك الاشتر النخعي اليماني. وجاء لقب الكرباسي من جدهم الشيخ محمد حسن المتوفى سنة 1190هـ.
211 ـ عشيرة الكراكشة: تنتسب إلى قبيلة طفيل التي تقطن ناحية الجدول في قضاء الهندية.
212 ـ آل الگرعاوي: هاجرت من الهندية وحلّت كربلاء منذ عهد قريب. وهي تنتسب إلى عشيرة الأگرع.
213 ـ آل كرمة: تنتسب هذه الاسرة إلى ناحية الكرمة التابعة لمحافظة الأنبار، وهي تنحدر من خفاجة. هاجر رجالها من بغداد واستوطنوا كربلاء وامتهنوا التجارة. وبعضهم يسكن الحلة والحمزة وبغداد.
214 ـ آل الكروي: تنتمي إلى قيس عيلان القبيلة المضرية العدنانية. يقيم أفرادها في ديالى وبغداد ( محلة الفضل ). هاجرت من مدينة الكاظمية واستوطنت كربلاء سنة 1920م.
215 ـ آل كشكول: أسرة علمية وادبية تنتسب إلى خفاجة، تتعاطى التجارة والمهن الحرة.
216 ـ آل كشمش: يرجع نسبها إلى خفاجة، كانت لرجالها الرئاسة في محلة باب بغداد في منتصف ق 13هـ، ومن آثارهم ( خان كشمش ) في سوق الصفّارين بشارع الإمام عليّ عليه السّلام.
217 ـ آل الكشوان: عدة بيوت ينتسبون إلى بني أسد من فخذ عيسى. ولقبهم نسبة إلى امتهان رجالهم الخدمة في الكشوانية في صحن الإمام الحسين عليه السّلام. وهذه البيوت:
ـ بيت كاظم الشيخ إبراهيم.
ـ بيت خليل الشيخ إبراهيم.
ـ بيت شهيب عبدالحسين الكشوان.
ـ بيت ناصر الكشوان.
218 ـ آل گشيّش: انتماؤها إلى خفاجة، سكنت كربلاء في ق 12هـ، وكانت تحترف الزراعة.
219 ـ آل الكعبي: ينتهي نسبها إلى بني كعب التي تنتمي إلى كعب بن لؤي بن غالب. سكنت كربلاء في ق 12هـ وعُرفت بالفضل. منها المرحوم الشيخ عبدالزهراء الكعبي ( 1327 ـ 1394هـ ) خطيب كربلاء الشهير.
220 ـ عشيرة بني كلاب: تنتسب إلى كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من العرب القيسيّة حلفاء زبيد. معظمهم يقيم في قضاء النعمانية، والرئاسة فيهم لآل شعلان. ومنهم في كربلاء يشتغلون بالزراعة، وهم ذرية حميد بن علي الكلابي الذي نزح من النعمانية إلى كربلاء.
وأشهر أفخاذ الكلابيين:
ـ آل سلطان، ويعرفون بآلبو دوده في منطقة الغلطاوية.
ـ آل عزيز، ويقطنون في مقاطعة الجوب في ناحية الحسينية.
ـ بيت راشد، تمتهن الزراعة.. وهم في النعمانية وكربلاء.
ـ بيت فرمان، يمارسون الزراعة في مقاطعة المطلگ الغربي بناحية الحسينية.
ـ بيت حمزة العبّود، يمارسون الزراعة في المطلگ الغربي بالحسينية أيضاً.
221 ـ آل الكلش: من خفاجة، نزحت من الحلة واستوطنت كربلاء أيام جدها صادق بن يوسف الكلش، وانصرف معظم رجالها إلى تجارة التمور وعمل الدبس، ثمّ مارسوا التجارة والمهن الحرة.
222 ـ آل كلكاوي: من الأسر التجارية في كربلاء، وهي تنتمي إلى قبيلة زبيد، وقد نزحت قبل 400 سنة إلى كربلاء من الحلة ( محلة الكلج )، ثمّ حُوِّرت نسبة الكلجاوي إلى الكلكاوي.
223 ـ آل كماز: تُعرف بآل عبد الشهيب أيضاً، وهي تُنمى إلى شمّر من فخذ اجعفر. نزحت من عين التمر ونزلت كربلاء في ق 13هـ. امتهن رجالها عمل الدبس ( عصير التمر ) في محلة باب بغداد. صاهروا السادة آل نصر الله وآل غريّب وآل شهيب وآل الطيّار، وهم اليوم يتعاطون التجارة والمهن الحرة.
224 ـ آل كماش: تنتسب هذه الاسرة إلى خفاجة، وتمتلك بساتين على نهر الشاخة ومقاطعة الصَّنگر.
225 ـ آل كمر: تنتمي إلى كنانة، قطنت كربلاء منذ عهد قريب، تتعاطى التجارة والمهن الحرة.
226 ـ آل كمّونة: يرجع نسب هذه الاسرة إلى بني أسد من فخذ آل مراد. في أوائل ق 12هـ، هاجرت من ظهر الكوفة ( النجف ) واستوطنت محلة آل عيسى إحدى محلات كربلاء، وهي المعروفة اليوم باسم المخيّم، وما تزال دورهم وديوانهم في سوق الزينبية بالقرب من الصحن الحسيني. وتولّى عدد من رجال هذه الاسرة سدانة الروضة الحسينية في ق 13هـ.
227 ـ أصلها من عشيرة كنانة المُضَرية العدنانية: جاءت مع بني طُرف من الحويزة إلى الهندية. وفي كربلاء اليوم عدد منهم يُعرفون بالكناني.
228 ـ ابو گنيص: تنتسب إلى شمّر، وتُعرف أيضاً ببيت الصوّاف، ويتعاطى أفرادها بيع وشراء الأغنام. وقد صاهروا حمزة بن مطرود أبو فراوي وأسرة آل كشمش. ولفظة گنيص مصغّر گنص ( بالعاميّة العراقية )، وهو: القَنص أو الصيد.
229 ـ الكواظمة: تنتمي هذه الاسرة إلى شمّر، كانت في بداية امرها تعمل بالزراعة، وفي وقت متأخر أخذت تمارس مهنة الجزارة.
230 ـ گُوّام الحرّ: من آل حسين فخذ من عشيرة الجشعم، من الضياغم من طي. يتولّى أفرادهم إدارة مرقد الحر بن يزيد الرياحي أحد شهداء كربلاء. والگوّام لفظة عاميّة عراقية محرّفة عن ( القُوّام ) أي القائمين بأمر سدانة المرقد. يقطن قسم من هذه الاسرة في النجف وبغداد والحمزة والشنّافية، ويعرفون بآل مطرود أيضاً.
231 ـ آل الكيّال: تنتسب إلى خفاجة، وتُنطق بالعامية العراقية الچَيّال، يتعاطى افرادها الزراعة في مقاطعة الحيدرية.
232 ـ عشيرة الكيضة: تشير الوثائق إلى أن هذه العشيرة تنتسب إلى شمّر من فخذ عبده. يقطن أغلب افرادها في ناحية الحسينية قرب القنطرة البيضاء، وفي مقاطعة الإبراهيمية، ومنهم في مقاطعة الأبير، ويقيم قسم آخر من هذه العشيرة على نهر الناصرية في المسيّب، ولهم أقارب في منطقة الحضر قرب الموصل. وهم يعتمدون على رعي الإبل والمواشي وزراعة الخضار.
233 ـ آل لاري: أسرة قديمة لا يُعرف انتسابها إلى إحدى القبائل. عُرف أفرادها بتعاطي التجارة والمهن الحرة.
234 ـ أبو لبن: تنتمي إلى شمّر، كان لها شأن وجاه، وانقرض نسلها حسب الظاهر.
235 ـ آل أبو لحمه: يرجع نسب هذه الاسرة إلى شمّر، كانت تزاول بيع الطابوق، ثمّ برزت في الأمور الاقتصادية.
236 ـ اللهيب: تنتسب إلى شمّر. تمتهن الزراعة. وهي اليوم في عداد عشيرة المسعود. ينتشر افرادها في مقاطعات بدعة أسود، وبدعة شريف، وحصوة الگوّام في ناحية الحسينية وغيرها.
237 ـ أبو ماصولة: هاجرت من عين التمر واستوطنت كربلاء منذ عهد قريب، وبرز رجالها في مزاولة الاعمال الاقتصادية، ولم نطّلع على نسبها.
238 ـ آل ماضي: تنتسب إلى خفاجة. زاولت الزراعة في بدء أمرها ثم تعاطت المهن الحرة، وصاهرت آل الكلش.
239 ـ أبو ماع: يذكر بعض أفراد هذه الاسرة انهم ينتمون إلى عشيرة الضفير، وحالف فريق منهم خفاجة.
240 ـ آل مال الله: تنتسب إلى عشيرة البيات، عرف جلّ افرادها بالتجارة ومزاولة المهن الحرة.
241 ـ آل مبارك: تنتسب إلى الكلابيين. ومبارك نسبة إلى جدهم. يتعاطى افرادها التجارة والمهن الحرة.
242 ـ آل مبارك: هاجرت هذه الاسرة من البصرة واستوطنت كربلاء في ق 13هـ، وعمل افرادها في الخدمة بالروضة الحسينية، ولم نقف على نسبهم.
243 ـ أبو المحاسن: تنتمي هذه الاسرة إلى قبيلة ال محسن، بطن من آل عِلي ( بكسر العين ) في قرية جناجة شرقيّ كربلاء. وآل عِلي قبيلة كبيرة تقطن الشامية، ومنهم في الحجاز، وهم ينتمون إلى مالك الأشتر النخعي. في أواخر ق 13هـ نزحت هذه الاسرة إلى كربلاء من الحلة، وصاهرت السادة آل نصر الله. ظهر فيها الشاعر الكبير الشيخ محمد حسن أبو المحاسن ( 1293 ـ 1341هـ / 1875 ـ 1923م ).
244 ـ آل محفوظ: تنتمي هذه الاسرة إلى بني أسد، وجدها الشيخ شمس الدين محفوظ بن وشاح بن محمد الاسدي الحلي تلميذ المحقق الحلي، وكانت وفاته أواخر 7 هـ. وبيت محفوظ من بيوتات العلم والأدب والرئاسة في مدينة الهرمل بلبنان، ومنها انتشروا في سوريا والعراق ( الكاظمية وكربلاء ).
245 ـ آل المخ: يذكر المعمَّرون العارفون بالانساب بأن آل المخ من بني اسد. وهؤلاء هم أبناء الشيخ عبدالله بن يوسف الملقّب بالمخ. امتهن رجالهم العطارة، والوظائف الحكومية.
246 ـ آل المختار: يذكر رجال هذه الاسرة أنهم ينتمون إلى الجبور من فخذ العبد ويّس من بطون النوافلة، هاجروا من الحلة إلى كربلاء، وعُرف اكثر رجالها بمزاولة التجارة والمهن الحرة.
247 ـ عشيرة آل مسافر: تنتسب إلى شمّر من فخذ آل علي، وتشمل مساكنهم معظم مقاطعة كربله والصنگر. وافرادها مزارعون، وقسم منهم في الخضر والحلة.
248 ـ آل المستوفي: أسرة قديمة في كربلاء تُعرف بـ ( آلبو حاج عبدالله )، تنتسب إلى الخزاعل. دخل رجال منها في سلك خدمة الروضتين المقدسين منذ أوائل ق 12هـ. وكانت دورهم في محلة آل عيسى، وبعض افرادهم يقطن في الرميثة وبغداد.
249 ـ آل المسلماني: هاجرت هذه الاسرة من بغداد في ق 13هـ، واستوطنت كربلاء على عهد جدها الحاج عبدالله المعروف بالمسلماني الذي كان من قبل على الديانة اليهودية ثم اعتنق الإسلام. ويقال إنها من قبيلة حِميَر.
250 ـ عشيرة المسعود: تنتمي إلى شمّر نجد ( فرقة مِن أسلَم )، وهي زراعية متوطنة تنتشر في كربلاء وضواحيها. وهي فروع وأفخاد، منها:
ـ الامارة.
ـ العقابات.
ـ الغرير.
ـ الهنداس.
ـ المعامرة.
ـ البومصري.
ـ القوّام.
ـ الهرير.
ـ الفرحان.
251 ـ آل المَصْلاوي: تنتمي هذه الاسرة إلى قبيلة اليسار الطائية، وقد نزحت من الموصل تلقاء الجنوب. استقر بعضهم في بغداد وبعضهم في كربلاء، ومن كان استقرارهم في بغداد عُرفوا بآل ثُويني نسبة إلى جدهم ثويني، وأُطلق لقب المصلاوي ( نسبة إلى الموصل ) على من أقاموا بكربلاء. وكان ذلك إبّان ق 11هـ، وربّما قبله كما يدل بعض القرائن التاريخية. ومساكنهم في محلة باب بغداد وباب السلالمة وباب الطاق.
امتزجت هذه الاسر ببقية الأسر والعشائر في كربلاء بالمصاهرة والتحالف، وخاصة مع الطهامزة. وكان لرجالها دور مهم في الدفاع عن مدينة كربلاء.
252 ـ آل المطيري: يرجع اصلها إلى عشيرة المطير التي تسكن بادية نجد والحجاز. ارتحلت إلى كربلاء ( من الحلة ظاهراً ) في ق 13هـ. صاهر بعض افرادها السادة آل الأشيقر، ولهم بقية يقيمون في السماوة والنجف وبغداد والحلة وعين التمر والديوانية.
253 ـ عشيرة المعامرة: من زبيد، يسكنون المحاويل والمسيّب وغيرهما. ويقطن قسم من هذه العشيرة ناحية الحسينية بكربلاء منذ ق 13هـ.
وينتسب إلى المعامرة بيوت عديدة، منها:
ـ بيت الصرّاف.
ـ بيت رويعي.
ـ آلبو شلبه.
ـ آلبو عطية.
ـ البو موجد.
ـ بيت هَدَّو.
254 ـ آل المعمار: تنتسب هذه الاسرة إلى قبيلة همدان العربية. وهي من أسر خدمة الروضتين. ولقب المعمار يُنسب لأحد اجدادهم الذي شيّد قبة مزار أبي الفضل العباس عليه السّلام، واستمّر هذا اللقب في ذريته.
255 ـ آل المعلمچي: قطنت هذه الاسرة كربلاء في ق 12على عهد الملا علي بن خليل بن احمد چلبي البغدادي الملقّب بالمعلمچي. وفي كتاب ( عنوان المجد ) أنّ بيت المعلمچي بيت تجارة وأصلهم من تركيا، وردوا بغداد مع السلطان مراد، ثمّ تشيّعوا وبقي منهم البعض.
256 ـ آل معيبد: يذكر أفرادها أنهم يرجعون إلى خفاجة، وقد هاجرت إلى كربلاء في ق 11هـ.
257 ـ آل معيط: يُذكر أنها تنتمي إلى شمّر من فخذ عتيبة. وافرادها يمارسون المهن الحرة. وقد صاهروا آل ابو گنيص وآل منيدح وآل كشكول.
258 ـ عشيرة المغرة: فخد من سلم من شمّر. كانت ترعى الاغنام في الهبارية والنخيب وفي اطراف كربلاء وضواحيها، وكانت مضاربها في الصيف في مقاطعة الحيدرية، وفي الشتاء ترحل إلى البادية.
259 ـ آلبو مفرّج: تنتمي هذه الاسرة إلى طي، وعايشوا قبيلة العبيد، وهم من فخذ الحيد. يشتغل عامة رجالهم في الزراعة، ومسكنهم في مقاطعة الحر الصغير. منهم:
ـ آلبو علوان الموسى.
ـ آلبو خميّس.
260 ـ آل مكسّرچي: من خفاجة، يعمل افرادها بمهنة الجزارة، ودورهم في محلة باب بغداد.
261 ـ آل مكيّن: من عشيرة الجبور، من فخذ آل علي. كانت بأيديهم الدباغية.
262 ـ عشيره المناكيش: عشيرة عربية ذات أصول مختلفة. تفرّعت ثلاثة فروع:
ـ آلبو نجم، وأصلهم آلبو سلطان من زبيد المعروفة.
ـ الفليح، وأصلهم من اسبعه المنتسبة إلى قبيلة عنزة.
ـ الفدّين، وأصلهم من غرير أسلم، وسكناهم في فدّان السادة وفدّان المناكيش.
وسبب تسمية المناكيش أن اول مقاطعة غرسوها كانت البريدية التي يكثر فيها البَردي، فكانوا ينكشون الارض لاستئصال البردي قبل زراعتها، فعُرِفوا بالمناكيش.
263 ـ آل منغّص: من شمّر من فخذ عبده، نزحت من بغداد واستوطنت كربلاء في ق 13هـ، وحالفت آل شهيب.
264 ـ آل منيدح: تنتسب هذه الاسرة إلى شمّر من فخذ أسلم. هاجرت من عين التمر ( شفاثة ) في ق 13هـ واستوطنت كربلاء، وهي تمتلك بعض المزارع فيها.
265 ـ آل المهاجر: هاجرت هذه الاسرة من الرميثة وأقامت بكربلاء. وهي من الشِّمِرت في النجف.
266 ـ عشيرة آل المهداوي: عشيرة المهديّة أو المهداويين، تنتمي إلى زبيد حِميرَ، وتلتقي مع الجبور والعُبيد الجنابيين. وأفخاذها: الهواشم، والبوغليص، والبو غزلي، الجغامات. وتسكن هذه العشيرة في بغداد وديالى والحلة وكربلاء.
267 ـ آل مُهره: يرجع نسب هذه الاسرة إلى عشيرة البو مفرّج من طي، استوطنت كربلاء في ق 13 هـ.
268 ـ آل المؤذّن: تُعرف هذه الاسرة أيضاً بآل الشيخ سعيد، يعمل افرادها في الخدمة بالروضة العباسية. وهم من عشيرة الجشعم، سكنوا كربلاء قديماً وانضمّوا إلى سلك الخدمة قريباً، وكانوا يؤذّنون في الروضة.
269 ـ آل مُولَه: يُعرف أفرادها بالموالي، هاجروا من سدّة الهندية وتوطّنوا كربلاء في محلة العباسية الشرقية في منطقة المقلع، وهم اليوم يتكسبون بالمهن الحرة.
270 ـ آل المؤمن: من بيوتات الادب، لم نحصل على نسبها، وكانت موالية للسادة آل الرشتي.
271 ـ عشيرة المَيّاح: طائفة كبيرة ذات فروع متشعبة تنتسب إلى قبيلة ربيعة، كانت منازلهم على جانبي الغَرّاف فرحلوا عنها إلى العمارة ثمّ إلى البُسَيتين ثمّ استوطنوا الأهواز، ومنهم في كربلاء فروع عديدة، من جملتها:
ـ أبو حسين.
ـ أبو حنّونه.
ـ بيت البنّاء.
ـ بيت الجابري.
ـ بيت حاج حسين معمار.
ـ بيت سويّد.
ـ بيت شهيّب ( يعرف أيضاً بآل معلّه ).
ـ بيت عاقوله.
ـ بيت علّو.
10 
ـ بيت مريزه.
11 
ـ بيت معيلو.
12 
ـ بيت خضير بن عباس العاشور.
13 
ـ بيت النجّار.
272 ـ آل الناطور: أسرة سكنت كربلاء في ق 12هـ، يرجع نسبها إلى بني أسد، وأول من عُرِف منها خليل الناطور. وهم أصحاب بساتين على نهر الحسينية.
273 ـ آل النايف: أسرة شهيرة تنتسب إلى عشيرة القيسيين.
274 ـ آل النجماوي: تنتمي إلى شمّر، ورجالها اهل زراعة لكنهم يمارسون اليوم المهن الحرة.
275 ـ آل نزر: تنتسب هذه الأسرة إلى شمّر، وكان رجالها يضمنون البساتين في مقاطعة المطلق الغربي، وهم أحلاف آل عوّاد، يقطنون في محلة باب الخان، ويشتغلون اليوم بتجارة جلود الغنم والماعز. ونزر اختصار لاسم نزار، وهو أحد أجداد الأسرة.
276 ـ آل نصّار: هذه الأسرة فرع من قبيلة زبيد، نزحت من الناصرية ( المنتفك ) في مطلع ق 13هـ إلى كربلاء واستوطنتها.
277 ـ عشيرة النصاروة: أصلها من قبيلة عبادة ( نسبة إلى عبادة بن عقيل العامري )، وهم إخوة خفاجة من هوازن. نرحوا من شط الأخيضر في سوق الشيوخ بالناصرية إلى منطقة العجمي على الفرات قرب المسيّب في ق 11هـ. وكانت لهم ضيعة واسعة شقّوا فيها نهراً سُمّي نهر الناصرية، نسبة إلى جدهم الأمير ناصر، ومن هنا أيضاً اسم النصاروة. ثمّ انتشروا في مناطق أخرى مثل كربلاء والهندية والحصوة والكوفة والشاميّة والحمزة والرميثة والديواني. وتتكون عشيرة النصاروة من فرعين رئيسيين هما: آلبو خليل وآلبو نغيمش.
أمّا فروع النصاروة فهي.
ـ البو عبدالامير.
ـ البو هذّال.
ـ البو حسن.
ـ البو إسماعيل.
ـ البو سبيع.
ـ البو دوش.
ـ البو عيدان.
ـ البو ضلع.
ـ البو غلام.
10 
ـ البو حصيني.
11 
ـ الدرعة.
12 
ـ البو نغيمش.
13 
ـ البو عبد.
14 
ـ البو محمد.
15 
ـ بيت الحواري.
16 
ـ بيت البو شويلية.
17 
ـ بيت الأشرم.
18 
ـ بيت جريدي.
19 
ـ البو صگّار.
20 
ـ البو ونيسه.
21 
ـ البو خلف.
22 
ـ البو عبدان.
23 
ـ بيت غزال.
24 
ـ البو جاموس.
25 
ـ آل عبدالرضا.
26 
ـ البو شخير.
27 
ـ البو عبدالرزاق.
28 
ـ بيت الحاج حمّادي.
29 
ـ البو راهي.
30 
ـ البو زحاف.
31 
ـ البو يوسف.
32 
ـ البو حاچم.
33 
ـ البو مال الله.
34 
ـ البو حسن.
278 ـ آل نيّار: ترجع هذه الاسرة إلى بعيج من آل غزّي المنتسبة إلى طي، تتعاطى التجارة والمهن الحرة. وهم اليوم من سكنة محلة باب الخان.
279 ـ آل هلال: هاجرت هذه الاسرة في ق 12هـ من البحرين واستوطنت كربلاء. وأُطلقت عليها التسمية نسبة إلى جدها هلال. ومهنتهم الزراعة في البساتين العائدة لهم في زقاق بليبل.
280 ـ آل هندي: هاجرت هذه الاسرة من هِيت في محافظة الأنبار، واستوطنت كربلاء منذ عهد قريب، ولم نطّلع على انتمائها النسبي، ويشتغل افرادها ببيع الخشب والفحم.
281 ـ آل واوي: واوي اسم لجدهم الأعلى، وهم فخذ من الخضران من الصخريين من قبيلة الجبور.
282 ـ آل واويّه: تنتسب إلى الجبور، حالفت الطهامزة وامتهن افرادها الزراعة.
283 ـ عشيرة الوزون: بطن من خفاجة، يرجع نسبهم إلى برصم وإلى الأمير عامر الخفاجي الذي سكن في قصر الأخيضر قرب الرزّازة مدة من الزمن. وهم يتواجدون في كربلاء والدجيل وبغداد وديالى والنجف والصويرة. وكان لهذه العشيرة دور في الحركات الوطنية في العراق أواخر العهد العثماني وفي ثورة العشرين.
استوطن الوزون كربلاء في اوائل ق 13هـ بعد أن هاجروا إليها من الدجيل. وهناك عدّة أسر تمُتّ إلى الوزون بسبب أو بآخر.
284 ـ آل وشاح: تنتسب هذه الاسرة إلى قبيلة آل شليبة القاطنة في سوق الشيوخ، وهي فخذ من شمّر. وعرفت بهذا الاسم نسبة إلى جدها وشاح. يمتهن افرادها تجارة الحبوب. ومن آثارها: خان وشاح في محلة العباسية الغربية.
285 ـ آل الوكيل: تنتسب إلى الرماحية. استوطن جدها الأعلى كاظم الوكيل مدينة كربلاء في أواسط ق 13هـ، ومارست ذريته التجارة والعمل بالوظائف الحكومية.
286 ـ آل ياس: أسرة قديمة السكنى في مشهد الحسين عليه السّلام، يقال إنها تنتسب إلى عشيرة العبيد من فخذ البو شاهر ( شاويه ) القاطنة في الحَوِيجة. وهي تمتلك البساتين الواقعة في مقاطعة المطلق الشرقي، وباسمها سمّي زقاق ( عگد ياس ) في محلة باب الخان.
287 ـ آل ملاّ ياس: تنتمي هذه الاسرة إلى عشيرة زبيد، نزحت في حدود سنة 1800م من الحلة، واستقر قسم منها في قضاء الهندية ( طويريج )، واستوطن القسم الآخر مدينة كربلاء. وظهر فيها خطباء أفاضل.
288 ـ آل ياسين: هاجر رجال هذه الاسرة من سامراء وقطنوا كربلاء، وهم من عشيرة البازيين، مارس رجالها مهنة الصياغة.
289 ـ اليسار: عشيرة قديمة في كربلاء، ذات تاريخ في الحوادث السياسية. تنتشر في شمال غربي كربلاء في المناطق المعروفة باسم الحر الكبير والحر الصغير والبدعة والحيدرية والكمالية والگرطه والرزّازة والگاظيوهي فخذ من طي من القبائل القحطانية، وفروعها: البوجمعان، والشگر، ودوله، وعيتاب، ومونس، واسبطه. وفي بعض المصادر فروع أخرى منها: الظواهر، والحيطان، وبيت أبو رباع، وبيت بحر، البوجواري، وبيت الخشف، وبيت الصوفي، وبيت الطويل، وبيت كريم، وبيت علاّوي، وبيت هجول.
290 ـ آل يعقوب: تنتسب هذه الاسرة إلى خفاجة، ويمتهن رجالها الجزارة، وعرفوا بهذا اللقب نسبة إلى جدهم يعقوب الذي تفرّعوا منه.

نقابة الأشراف الطالبيين في العالم الإسلامي،

السيد أبو القاسم

يسٓ الكليدار الرضوي الحسيني الهاشمي