تحقيق عن قبيلة البيات الطائية
للسيد ابي القاسم
د.يسٓ الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي،
نقابة الأشراف الطالبيين في العالم الإسلاميّ
--------------------------
عشيرة البيات
البيات او قبيلة البياتي هي قبيلة قحطانية عريقة من نسب طيء,
و قبيلة البيات الامرلية الطائية:
هم من سلالة ال مرا بطن من ال ربيعة الطائية وهو الامير مرا بن ربيعة بن حازم بن علي بن دغفل بن جراح الطائي
وتسمية البيات جاءت من كلمة بياتة الخيل ,
والحادثة التي تعرضوا لها بعد واقعة ال مرا في منطقة امارتهم والتي لاتزال اثارها ماثلة للعيان لحد الان في الكرابلة حاليا ,
والحادثة التي تعرضوا لها بعد واقعة ال مرا في منطقة امارتهم والتي لاتزال اثارها ماثلة للعيان لحد الان في الكرابلة حاليا ,
والتي وقعت في القرن السابع عشر بينهم وبين قبيلة زبيد,
وعندما أنكسرت الصفوف هربوا الى جهة الشرق حتى وصلوا الى منطقة دوز المليئة بالتركمان.
وعندما أنكسرت الصفوف هربوا الى جهة الشرق حتى وصلوا الى منطقة دوز المليئة بالتركمان.
وقد سميت الامرلية نسبة الى الامير محمد بن ثابت بن عساف بن احمد بن حجي بن بريد بن شبل بن الامير مرا بن ربيعة الطائي ولذلك سميت الناحية بالامرلي
وتشير الوثائق التي بحوزتهم ان جدهم حسين جاء الى العراق مع حملة السلطان مراد الرابع سنة 1048 هجريه وسكن منطقة شبيكه حوايج العبيد,
وانتقل سنة 1060 هجريه الى ديرة البيات بعد مزاحمته من قبل القبائل العربيه انذاك ,
وبعدها اعقب ابنه علي اميرا في ديرة البيات ورجع الى ابناء عمه في الشام سنة 1070 هجريه حيث مات ودفن هناك ,
ثم اعقب علي ابنه مصطفى ومصطفى اعقب كل من
ولي وعلي واحمد وحسن وحسين ورضا ..
و من خلال ما اجمعت عليه مصادر اهل النسب على مدى القرون التي خلت ,
وما جاء في كل الدراسات الخاصة بتاريخ العشائر واصولها والوثائق المثبته عن هذه القبيلة, وإجماع النسابين المعتبرين في العراق والشام والحجاز المتقدمين والمتأخرين,
وما جاء في كل الدراسات الخاصة بتاريخ العشائر واصولها والوثائق المثبته عن هذه القبيلة, وإجماع النسابين المعتبرين في العراق والشام والحجاز المتقدمين والمتأخرين,
والوثائق والحقائق التاريخية على الإرض و الاعراف و الشهرة العشائرية لهذه القبيلة العربية الاصيلة ’
واكثر من ذلك كله يؤكد ان اصل عشيرة البيات تعود الى قبيلة طي العربية الاصيلة,
و التي سكنت واستوطنت ارض الجزيرة وبلاد الشام ,
وقد نزحت منها بعض الذراري والحمولات الى غرب العراق وشماله ,
و التي سكنت واستوطنت ارض الجزيرة وبلاد الشام ,
وقد نزحت منها بعض الذراري والحمولات الى غرب العراق وشماله ,
وقد جائت تسميتها بسبب نزاع عشائري لعشيرة طي وغزو بعض القبائل ليلاً لهذه العشيرة وبيات فرسانها ليلاً على ظهور الخيل لحماية تلك العشيرة كما اسلفت,
فسميت ان ذاك بالبيات وقد كان تواجدها في مناطق حديثة وصلاح الدين و كركوك وبغداد وديالى اضافة الى بعض المحافظات بشكل متفرقة كالحلة والديوانية وغيرها...
وقد انظمت اليها مؤخرا بعض العشائر التركمانية والكردية وسميت نفسها بالبيات لتواجدهم في مناطق كركوك وديالى وغيرها ,
ولذلك فان عشيرة البيات ترجع الى امارة طي العربية الاصيلة التي كان شيخها الامير ربيع الطائي امير بادية الشام في القرن السادس الهجري ,
وان ما اذيع على ان اصل عشيرة البيات تركماني فهذا خطأ وغير صحيح ومحض افتراء,
مع التأكيد على وجود بعض الاكراد والتركمان الذين انظموا الى هذه العشيرة بوقت متأخر ولا يعود نسبهم الى قبيلة البيات العربية الطياوية الاصيلة مطلقا ً.
وقد نسب بعض المتأخرين وبعض المزورين للأنساب قبيلة البيات الى السادة الاشراف وقاموا بوضع العشرات من مشجرات النسب المزورة والادعاء بالانتساب الى النسب النبوي ,
وصادق على هذه المشجرات المزورة العديد من ادعياء العلم بالنسب زورا وبهتانا.
وهذا لا يصح مطلقا وهو افتراء على نسب النبي صلى الله عليه وآله وسلم ,
وإفتراء على نسب هذه القبيلة العربية الاصيلة التي تعود كما اسلفنا الى إمارة طي العربية الأصيلة.
ولذلك حاولت بعض الاطراف والجهات المشبوهة والمتنفعين الصاق قبيلة البيات بالنسب النبوي من خلال " ادخالهم الى انساب عوائل علوية وعشائر جاورت قبيلة البيات" منها بقايا "عشيرة القوشجية الرضوية " التي جاورتهم في بعض مناطق حمرين و غيرها,
وبعد ان افتضح امر اهل التزوير وبطلان انتسابهم الى السادة الصكارة الرضوية لان نسبتهم مشهورة وليس لهم فروع يستطيعون الادعاء لها,
اخترعوا لهم اسم جد "فضائي" اسمه كمال الدين ونسبوه زورا الى السيد محمد الأشقر الشعراني نقيب مشهد النذور بن عبد الله التقي نقيب سامراء بن علي الاشقر النازوك ابو الحسن سيد النقباء ببغداد بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي عليه السلام!!
وهذا محض تزوير ومحض افتراء على النسب النبوي الشريف و افتراء على نسب قبيلة البيات العربية الطائية الاصيلة.
فالسيد محمد الاشقر الشعراني له من الاعقاب خمسة لا سادس لهم:
السيد محمد نقيب الحائر بن السيد محمد الاشقر الشعراني
والسيد علي الاشقر نقيب سامراء بن محمد الاشقر الشعراني
والسيد عيسى بن محمد الاشقر الشعراني
والسيد يحيى بن محمد الاشقر الشعراني
والسيد عبد الله ابو القاسم بن محمد الاشقر الشعراني ,
وبعد ان افتضح امر اهل التزوير وبطلان انتسابهم الى السادة الصكارة الرضوية لان نسبتهم مشهورة وليس لهم فروع يستطيعون الادعاء لها,
اخترعوا لهم اسم جد "فضائي" اسمه كمال الدين ونسبوه زورا الى السيد محمد الأشقر الشعراني نقيب مشهد النذور بن عبد الله التقي نقيب سامراء بن علي الاشقر النازوك ابو الحسن سيد النقباء ببغداد بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي عليه السلام!!
وهذا محض تزوير ومحض افتراء على النسب النبوي الشريف و افتراء على نسب قبيلة البيات العربية الطائية الاصيلة.
فالسيد محمد الاشقر الشعراني له من الاعقاب خمسة لا سادس لهم:
السيد محمد نقيب الحائر بن السيد محمد الاشقر الشعراني
والسيد علي الاشقر نقيب سامراء بن محمد الاشقر الشعراني
والسيد عيسى بن محمد الاشقر الشعراني
والسيد يحيى بن محمد الاشقر الشعراني
والسيد عبد الله ابو القاسم بن محمد الاشقر الشعراني ,
و البيات الطائية ليس لهم علاقة بنسب السادة الأشراف ,
كما وليس لهم علاقة بالتركمان , وانما هم من اقحاح العرب.
كما وليس لهم علاقة بالتركمان , وانما هم من اقحاح العرب.
فروع قبيلة البيات
تتألف قبيلة البيات الطائية من مجموعة من الذراري والافخاذ وتبدأ تسميتها بالبيات من الشيخ مصطفى الطائي الاصل ,
والذي اعقبه 6 من اولاده "وتشكلت منها مايسمى اليوم بالحمايل الستة"الذين شكلوا قبيلة البيات وجاء النسب منهم بجميع افخاذ البيات وهم:
أ- البو حسن :
رئيسهم فارس بك وتوفي واولاده محمد ورفعت وعلي وكريم ونوري وسامي توفو جميعاُ ,
ورئيسهم الان الشيخ عدنان علي الفارس
ب- البو حسين :
ورئيسهم عبد الله بن سليمان بن فرحان بك توفي واولاده نجم وسامي وفخري وشريف ورئيسهم الان الشيخ وسام سامي عبد الله
ت- البو علي ( الدلالوة ) :
رئيسهم حسين محمد الحسون توفي واولاده غازي وهادي توفي واعقبه ابنه الشيخ فيصل شيخ عشيرة الدلالوة ,
حيث ان بيات حديثة يرجعون الى محمد وعلي وحسن اولاد عباس بيك بن شبيب بيك بن علي بيك بن مصطفى بيك بن احمد بيك بن حسين بيك .
ث- البو احمد ( البير احمد ) :
ومنهم البو عليا الموسي والبو محمد الولي ومنهم اسرة ال معروف في مندلي
ج- البو ولي :
رئيسهم حسن السلطان توفي وخلفه ابنه نوري متوفي ورئيسهم الحالي سامي
ح- البو رضا :
ويطلق عليهم الرويزات جمع رويز وهو تصغير رزا اي رضا,
ولا يخفى ان الافخاذ والفروع التي تسكن طوز خرماتو وكفري قد اختلط مع عناصر كردية وتركمانية بحكم المجاورة والمصاهرة وكذلك الموجودين في تلعفر .
ومن فروعهم :
البو بكر والبو كرم ويتفرعون ال قادر وال تقي وال علي والبو علي والبو ابراهيم في نينوى والبو احمد
ومن فخذ البو علي البيات الامرلبة الطائية
1_ال زيدان السيد خاشع رضا يوسف
2_ال عبد الله الشيخ ابراهيم حسن احمد سلمان .
3_ال عسكر الشيخ اللواء مسعود بن مصطفى بن عسكر بن علي .
ويتفرع ال عسكر الى ال عسكر وفيهم الرئاسة ال احمد وشيخهم عبد المهدي نوري ,
( المؤثل في بعض انساب العرب )
ال محمد الشيخ جاسم محمد نصر
ال داود الشيخ اسماعيل ياس نادر
ال علي الشيخ طه جعفر محمد
ال حسين الشيخ محمد علي حسن
ال مهدي الشيخ علي ناصر حسين
ال حبيب الشيخ سعد عبد المنعم محمد حسن حبيب
ومن الفروع الاخرى :ال حسين ويراسهم الشيخ مجول مشكور محمود ويتفرعون الى مايلي :
ال رحال الشيخ ابراهيم امين منصور
ال سبع الشيخ فنز سمين حسين
ال بيات الشيخ طارق حاتم رشيد
ومن فروعهم : ال حسين يرأسهم الشيخ علي موسى خلف كربد ويتفرعون الى مايلي :
ال زين العابدين يرأسهم اللواء الشيخ علي زين العابدين
ال محمد ولي يرأسهم الشيخ عبد السلام محمد ابراهيم اسماعيل
ال علي الباشا ويرأسهم الشيخ شهاب احمد فارس علي الباشا
وان جميع هذه الافخاذ من قبيلة البيات من طيء القحطانية بدون شك وديارهم في الامرلي وبابلان او ينكجة وفي قضاء الطوز في محافظة صلاح الدين .
ذراري تركمانية وكردية انتسبت الى عشيرة البيات خطأ :
تشير الدراسات الى ان هنالك ذراري تركمانية وكردية انتسبت الى عشيرة البيات بسبب المصاهره وبسبب الموقع الجغرافي حيث تواجدت هذه الذراري بالقرب من سكن عشيرة البيات فتزاوجت مع ابناء العشيرة واندمجت معها بأسم عشيرة البيات ومن هذه الذراري.
- أ- الامرلي
- ب- البسطملي
- ج- البروجلي
- د- الخصدرلي
- و- المردلي
- هـ- القرة ناز
بعض المصادر النسبية التي وثقت لهذه القبيلة العربية الاصلية.
وكذلك بعض مصادر النسب التي تختص بأنساب الطالبيين والتي اثبتت بطلان ما ادعاه بعض المزورين من عمود نسب للبيات حيث الصقوهم بالسادة الرضوية النازوكية:
- ب- البسطملي
- ج- البروجلي
- د- الخصدرلي
- و- المردلي
- هـ- القرة ناز
بعض المصادر النسبية التي وثقت لهذه القبيلة العربية الاصلية.
وكذلك بعض مصادر النسب التي تختص بأنساب الطالبيين والتي اثبتت بطلان ما ادعاه بعض المزورين من عمود نسب للبيات حيث الصقوهم بالسادة الرضوية النازوكية:
- الاصيلي في أنساب الطالبيين للسيد تاج الدين بن الطقطقي الحسني.
- نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب للقلقشندي.
- جمهرة أنساب العرب ابن حزم.
- أنساب السمعاني.
- أنساب الأشراف البلاذري.
- معجم قبائل العرب لعمر رضا كحالة.
- عشائر العراق عباس العزاوي.
- معجم البلدان ياقوت الحموي.
- وثائق نسبية متوارثة .
وصلى الله على النبي الأمي وعلى آله وسلم
ذراري السيد محمد الأشقر الشعراني نقيب مشهد النذور
بن السيد عبد الله التقي نقيب سامراء
التي انحسرت في ابناءه المعقبين الخمسة
ولا وجود لمن يدعى كمال الدين الذي افتراه اهل التزوير في زماننا
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
قبيلة البيات الطائية
ونسبهم وشهرتهم المعروفة
وبعض ما زور لهم اهل الزور وشهادة الزورمن وثائق باطلة في زماننا
ذراري السيد محمد الأشقر الشعراني نقيب مشهد النذور
بن السيد عبد الله التقي نقيب سامراء
التي انحسرت في ابناءه المعقبين الخمسة
ولا وجود لمن يدعى كمال الدين الذي افتراه اهل التزوير في زماننا
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
قبيلة البيات الطائية
ونسبهم وشهرتهم المعروفة
وبعض ما زور لهم اهل الزور وشهادة الزورمن وثائق باطلة في زماننا
مشجرات مزورة واعمدة نسبية مزورة