الاثنين، 14 أغسطس 2017

المواجد في جنوب العراق فرع من بني أسد المضرية العدنانية من ذرية إسماعيل النبي, و ليس لهم اي صلة بالمواجد القواسم ذراري السيد إدريس بن جعفر الزكي و بني هاشم !


المواجد في جنوب العراق

فرع من بني أسد المضرية العدنانية

من ذرية إسماعيل النبي,

و ليس لهم اي صلة بالمواجد القواسم ذراري

السيد إدريس بن جعفر الزكي و بني هاشم !

للسيد ابي القاسم
د.يسٓ الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي،

نقابة السادة الأشراف الطالبيين في العالم الإسلامي

السلام عليكم ورحمة الله ..

السيد الكريم لدي سوال وارجو وان تجيب عنه لانه حساس جدا ومهم ولأننا نعرف بأنك لا تجامل احد على حساب شهادة الحق و هذا معروف لكل من يعرفك او يتابعك,

السوال هو :

هناك عشائر من بني اسد يقولون انهم من المواجد الرضويه ومنهم ال راضي والبو حويجم وال شرجي و عصواد و بلعوط هل يصح هذا إنتسابهم للسادات الرضوية؟!  وشكرا لجنابكم- ابن عمكم السيد الاسودي الرضوي .



الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على النبي الجد المصطفى المختار ,

وعلى آله المنتجبين الاطهار وصحابته الابرار الاخيار,,



اما بعد..



وعليكم السلام ورحمة الله... و حياكم الله ...

بسم الله الرحمن الرحيم

وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ"البقرة".

فلا والله لن نجامل على حساب الحق,

ولن نصمت عن الحق حتى يعتقد أهل الباطل بأنهم على حق,

وبخصوص هذا الادعاء الباطل الذي أشاعه مؤخرا ً بعض أدعياء النسب وما اكثرهم في زماننا اليوم,

واعانهم على هذا الادعاء بعض ادعياء العلم بالنسب و بعض من تصدر النقابات التي صارت اعدادها بالعشرات في زماننا اليوم وخصوصا في العراق,

بدون حجة او بينة او دليل او برهان..

ولقد اجرينا على مدى شهور بحث واستقصاء حول موضوع المواجد المنحدرين من ذراري القواسم الرضوية,,

و حول من ادعى الانتساب اليهم مؤخرا من فروع من بني اسد !

وما اشار اليه كذلك عدد من اصحاب الالقاب والنقابات التي ظهرت بعد عام 2003 م ,

في بحوثهم والتي تستعمل النسب الشريف سلعة تتكسب بها بين الناس!!

ولقد أساءوا في هذا الادعاء لهذه الفروع العربية العريقة التي تعود الى قبيلة بني اسد الخندفية المضرية العدنانية العربية الاصيلة,

 عندما ادعوا بأن لها نسبة الى بني هاشم!
والعرب لا تقبل بان ينسبوها الا لأصلها, 
ويكفيهم فخارا بين العرب بتاريخهم الكريم ودماءهم التي انحدرت من نبي الله الذبيح اسماعيل بن نبي الله ابراهيم الخليل عليهما من ربي الصلاة والسلام,

و لكن اهل شهادة الزور وقول الزور نسبوا من خلال دعواهم الباطلة هذه الفروع الى المواجد القواسم الرضوية العلوية الهاشمية بالباطل!

ومع عملنا الحثيث ومعنا الأخوة في لجنة تحقيق الأنساب و محاولاتنا الحثيثة للوصول الى اي اثبات او دليل يؤشر من قريب او من بعيد الى ما يدعيه هؤلاء النفر او ما يدعيه لهم اهل شهادة الزور وقول الزور في بحوثهم,

ولم نكتفي بما لدينا من ارث ومخطوطات بل بحثنا من خلال ابناء عمومتنا في اسطنبول من خلال الارشيف العثماني والذي وثق كل فرع لكل قبيلة من قبائل العرب في العراق ومنهم بني اسد,

ولكننا لم نجد أي اشارة تدعم دعوى هؤلاء ادعياء العلم بالنسب الذي الصقوا هذه الفروع العربية الكريمة الى الارومة الهاشمية!!

و لم نجد أي اصل لهذا الادعاء ,

ولقد تحققنا و تبينا من حقيقة ما ادعاءه القوم,

وثبت لدينا بأن هؤلاء الذين ادعوا هذه الدعوة الباطلة لا يملكون أي إثبات أو بينة تثبت انتساب هذه الفروع الكريمة للمواجد القواسم الرضوية,

وليس لديهم أي دليل نسبي او تاريخي معتبر يثبت بان هناك فروع من المواجد الرضوية دخلت أحلافا مع بني أسد ,

مع معرفتنا ويقيننا و من خلال ما توارثناه من أجدادنا بان أبناء عمومتنا القواسم الرضوية قد تفرقوا في الأمصار و ذاب جزء منهم مع قبائل العرب كأحلاف بسبب المشاكل السياسية والقحط وتقادم الزمان..

ونحن نعلم يقينا ماهي اغلب فروعهم اليوم واين يستوطنون,
سواءا ً كانوا  في العراق أم  الشام أم مصر أم السودان ام الحجاز,

لكن ما اشاعه القوم حول انتساب مواجد بني اسد الى المواجد الرضوية بالاعتماد على المؤتلف من الأسماء والألقاب فلا حجة لديهم ولاشهرة ولا دليل ولا برهان,
بل هو شيء من الباطل ونوع من الهذيان..

ان يتبعون الا الظن وان الظن لا يغني من الحق شيئا,

بسم الله الرحمن الرحيم

ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ ۚ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَٰكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا "الاحزاب"



ونؤكد للجميع حتى لا يظن البعض بأننا نرفض كل ما جاء على لسان من يدعي النسب او علم النسب في زمان تكلم فيه الرويبضة وشذاذ الافاق,

فنقول ان كان لدى القوم او لدى من اشاع لهم هذا الباطل أي دليل معتبر,

سواءا كان دليل نسبي او تاريخي قطعي صحيح الثبوت لا شائبة عليه و واضح جلي يشهد على صحته اهل الاختصاص فنحن سنكون اول من يؤيده ..

اما مواجد بني اسد سكنة الحلة و  ذي قار  و الجبايش و ميسان وغيرها من مناطق جنوب العراق فهم من اقحاح بني اسد ولا ريب في ذلك ,

و من بني أسد الخندفية المضرية العدنانية ,

و من ذراري أسد بن خزيمة بن مدركة - واسمه عامر- بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من أحفاد الذبيح إسماعيل بن الخليل إبراهيم عليهما الصلاة و السلام.

ومن هؤلاء نخص منهم بالذكر:

آل شريجي الاسدية في ذي قار

آل بلعوط الاسدية في ميسان – الكحلاء

البو أنجيم الاسدية في ذي قار 

آل عصواد الاسدية  في ميسان 

آل حويجم الاسدية في ذي قار ـ الجبايش

آل راضي الاسدية في ذي قار

ونظيف الى هؤلاء آل مير ماجد في "إيران –أردهال" فهؤلاء ليسوا المواجد الاصليين الذين هاجروا لايران بعد دخول العثمانيين للعراق,

بل ان آل مير ماجد هم عائلة اعجمية من العلماء ولم يعرف عنها أي صلة بالنسب الهاشمي او العربي على مدى تاريخها بل ادعوا دعواهم هذه بعد الثورة في ايران.



وتعد قبيلة اسد من القبائل العربية العريقة و القديمة,

وقد سكنوا قرب وادي يبه ووادي قنونا والبرك في تهامة غرب الجزيرة العربية وفي الرس والرسيس قرب أجا وسلمى في نجد قبل الإسلام,

 ثم خرجوا منها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب سنة 19 هـ مع جيوش الصحابة الفاتحين إلى الكوفة والفاضرية في العراق،

وخرجوا الى العراق بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي أمر كثيرا من القبائل العربية أن تسكن العراق وتعمره ليعود عربيا بعد ان حكمه أكاسرة الفرس زمانا.

وكان لبني اسد الدور الابرز في معركة القادسية التي تم على اثرها اسقاط عرش اكاسرة الفرس المجوس,

 وطردهم من العراق اولا ومن ثم مشاركتهم الفاعلة في فتح فارس وما وراء فارس,

وساهم بنو اسد في معركة القادسية بثلاث آلاف فارس،

و كانوا من اشد فرسان العرب فتكا ً بالفرس المجوس,

ولقد استوطنوا في جنوب العراق ووسطه منذ ذلك الحين حتى يومنا,

وهم من القبائل المحتفظة باسمها منذ العصر الجاهلي القديم إلى الآن، وهم ابناء عمومة كرام ,

ويلتقي نسب بني أسد ببني هاشم في جدنا الأكبر خزيمة بن مدركة,

 ومن رجالهم و شيوخهم المشهورين في العراق سالم بن ثعبان بن سالم بن حسن بن خيون بن جناح الأسدي.

بطون بني أسد المضرية العدنانية في زماننا اليوم:

وسوادهم اليوم ينتشرون في العراق يتوزعون على أغلب مدن العراق خاصة الجنوب:

وتشير الوثائق التاريخية ان بني اسد شكلوا امارة في الحلة والكوفة وجزءا من الجزيرة,
ولهم تاريخ حافل ووقائع كثيرة مع الغزاة الذين احتلو العراق وقد استمرت دولتهم ما يزيد على المائتي سنة .

ومن أشهر بطونهم المعاصرة:

الشيوخ ورئاستهم في آل خيون ،

وفروعهم: آل الشيخ ، وآل عباس ، وآل ونيس ، وآل عيسى أو عنيسي ، وآل ويس ,

 الحداديون:

ويتفرعون إلى: آلبو الشيخ علي، بيت الحجي، آلبو عبدة،الرشيدة، بيت زامل .

ومنهم: بنو عسكر، وآل خاطر ، والمواجد ، ومنهم آل شبيب .

 آل غريج (غريق) :

ويتفرعون إلى: آل الحاج يعقوب ، آل شارع ، آل هلال ، آل حمودي .

ومنهم في المشورب بين الهندية وطويريج من ضواحي كربلاء ،

وهم: آلبو غانم ، وآلبو ضاحي ، وآلبو مجدي ، وآلبو بحر، آلبو مجزم ومنهم الطريحيون في النجف والأهواز، وآل كمونة في كربلاء و منهم: آل الشيخ جعفر ، وآل الخضري ، وآل الشيخ عليوي في النجف ،

ومنهم آل النفطجي في كركوك ,

ومنهم من سكن الأهواز والمحمرة وعبادان والفلاحية (شادكان) وغيرها.

و لذلك فأن  فرع المواجد فهم من الحداديين من نسل حبيب ابن مظاهر ألأسدي:

وهذا تفصيل فروع بني اسد ::

فروع الحدادين :

·       المواجد

·       البو شيخ علي وكبيرهم زويد

·       بيت الحجي وكبيرهم حريجة ال لامي

·       بيت زامل وكبيرهم بطاح

·       البو عيدة وكبيرهم محسن طوفان

·       الرشيدة وكبيرهم عباس الظاهر

·       البو فرج الله

·       آل خاطر

·       بني عسكري

ال الشيخ :

من ذرية علي بن مزيد الأسدي مؤسس الدولة المزيدية سنة 403هـ في بابل العراق,

 وكان مؤسسها أبو الحسن علي بن مزيد الأسدي، وبعد وفاته تولّى ابنه دبيس سنة 408هـ وبعهد منه,

فروعهم:

 آل خيون هم رؤساء وامراء قبيلة بني اسدو

وهم ينحدرون من الشيخ خيون بن جناح بن حجي ناصر بن محمد بن حسين بن سالم بن بدر بن علي بن خزيمة بن عليان بن حجي سواد بن شيخ بن اصلاح بن دحلة والذي يصل تسلسل نسبه الى اسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

آل ويس و آل عباس و آل عنيسي و آل الشيخ و آل ونيس و آل عيسى,



آلبو معرف : وهم من نسل حبيب ابن مظاهر الأسدي

مساكنهم في محافظة البصرة في قضاء أبي الخصيب والنجف الأشرف :

فروعهم:

البو كرم الله و الشكارة والغبيسات و البو رحيم وآل جزائري و آلبو حسوه وآل مرزة

فروع بني اسد في النجف الاشرف

ال الشماع و البو حسوه و البو مال الله و البو الطريحي  والبومرزة و البو الجزائري و البو نواص و ال العطار



فروع  بني أسد في كربلاء

البو مجزم و البو مجدي و البو غانم و البو ضاحي و البو زيارة و البو بحر و البو صالح

فروع  بني أسد في الاحواز العربية

البو معروف و المطارقة و بنی عسكري وفيهم من الحدادين,



المصادر :

-        وثائق ومشجرات بني اسد المضرية العدنانية,

-        الاصيلي في أنساب الطالبيين للسيد تاج الدين بن الطقطقي الحسني.

-        نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب للقلقشندي.

-        جمهرة أنساب العرب ابن حزم.

-        أنساب السمعاني:1/138.

-        أنساب الأشراف البلاذري.

-        معجم قبائل العرب لعمر رضا كحالة.

-        عشائر العراق عباس العزاوي- بني اسد,

-        بلاد العرب الحسن بن عبد الله الأصفهاني,

-        معجم البلدان ياقوت الحموي,

-        تاج العروس من جواهر القاموس.

-        أنساب القبائل العربية في إيران: رؤوف السبهاني.

-        وثائق نسبية بسلالات السادة الأشراف في العراق متوارثة منذ 370 عام خاصة بخزانة السيد ابو القاسم الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي,



وصلى الله على النبي الجد المصطفى وعلى آله وسلم.
الشيخ سالم بن حسن بن خيون بن حناح الاسدي  توفي سنة 1954م