عدم انتساب البو عيسى في سامراء
الى السادة الأشراف
الى السادة الأشراف
للسيد ابي القاسم
د.يسٓ الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي،
نقابة الأشراف الطالبيين في العالم الإسلاميّالبو عيسى في أنحاء سامراء والفلوجة وغيرها:
الموقع الجغرافي :
ينتشرون في قرية مكيشيفة شمال سامراء , ولهم توتجد في اطراف الفلوجة وغيرها من مناطق الانبار,
افخاذ العشيرة:
أ- البو سفاح "رئيسهم طلفاح عبود زناد"
ب- البو عطية "رئيسهم احمد حسين احمد الحبوش "
ت- البو حبيب " رئيسهم ياسين خضير جدوع"
ث- البو خضير "يراسهم نصيف جاسم حسين"
ج- البو محمد "يراسهم فارس محمد حسين "
ح- البو جلو "يراسهم خليل ابراهيم محمد"
خ- البو فياض "يراسهم صباح صالح دلي "
د- البوسليمان. الرؤساء. رئيسهم الشيخ علي الكريم. والآن ابنه غازي.
ز-البو أحيمد. يرأسهم تركي الفارس ومصطفى بن محمد بن الفارس ابن حسن بن مصطفى بن احيمد بن حسين. .
ص-المخالبة. رئيسهم محمد الصالح. وهؤلاء أولاد أخت وأصلهم من ربيعة.
رئيس العشيرة : الشيخ مزاحم على الكريم وهو من المشايخ الفضلاء الكرماء.
اختلف النسابين في اصلهم وهل هم من الدليم أم البو مهنا أم ربيعة ام يتبعون الى عشائر طي العربية ام هم من البو سلامة الذين يرجع نسبهم الى قبائل طي القحطانية ,
والواضح انهم خليط من كل هؤلاء.
و لكن ليس لهم علاقة مع البو عيسى القيسية.
اما ادعاء نسبتهم الى البو مهنا فان المرحوم الشيخ علي الكريّم ادعى و رجح أنهم من أولئك بدون اي ادلة او شهرة او اعتراف من البو مهنا.
ويقولون أنهم أولاد خليف العيسى.
ويقولون أنهم أولاد خليف العيسى.
وهم في مكيشيفة تحو ثلثمائة بيت. ونخوتهم (أولاد الشايب)، و (عوس).
ويجاورهم البو عباس، وبيكات تكريت والجزيرة.
ويعدون من أقاربهم هراطة البنّي من البو مهنا.
وقال بعض النسابين ان منهم (جمعة العيسى) في سورية.
حيث ان عشيرة البو عيسى لها وجود في العراق في ثلاث مناطق:
1. عشيرة البو عيسى في الفلوجة.
2. عشيرة البو عيسى في الكوفة.
3. عشيرة البو عيسى في سامراء.
ولكل عشيرة من هذه العشائر لها استقلاليتها رغم كونهم من صلبها ونخوتها هي اخوة "سعدة".
وبالرغم من وجود صلة قرابة تربط بعضهم ببعض,
وفي نهاية الثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي ,ادعى متأخرا ً بعض افراد عشيرتهم السيادة و قالوا انهم من السادة الاشراف الموسوية وانهم من ذرية زين العابدين ,
و قال بعضهم الأخر أنهم اولاد عم مع عشائر البو اسود والبو عظيم والعشاعشة وجاءوا بنسب حديث مصدق ومختوم من نسابين هذا الزمان ,
يربطهم بالسادة الاشراف البو أسود الرضوية الموسوية الحسينية ,
وادعوا انهم جميعا من ذرية السيد خليل بن شريف بن بشير الذي ينتهي نسبة بالامام علي الهادي وانهم يرجعون الى السادة المواجد.
وهذا لا يصح مطلقا لا بالشهرة النسبية ولا بالوثائق التاريخية المعتبرة ولا بالمراجع النسبية الموثوقة,
وقد تراجعوا مؤخرا عن الادعاء بانتسابهم الى السادة الرضوية او للسادة الموسوية واقروا انهم ليسوا من السادة الاشراف,
وقد صرح بذلك رئيس عشيرة البو عيسى السيد مزاحم علي الكريم مؤخر :
وقال بان البو عيسى يرجعون بنسبهم الى العباس بن عبد المطلب ,و قال انهم ليسوا من السادة الرضوية او الموسوية.
وقال بان البو عيسى يرجعون بنسبهم الى العباس بن عبد المطلب ,و قال انهم ليسوا من السادة الرضوية او الموسوية.
ولكن هذا الادعاء بانهم من آل العباس بن عبد المطلب كذلك غير صحيح مطلقا لا بالشهرة النسبية ولا بالوثائق التاريخية المعتبرة ولا بالمراجع النسبية الموثوقة,
ولذلك فالقول الراجح في نسبهم انهم خليط من العوائل الكريمة التي اجتمعت ويتردد نسبها مابين الدليم وطيء القحطانية لان رجاحة نسبهم هي لعشائر سلامة ومنهم من ينتمي الى ومنهم من هو من غير ذلك وجمعهم الاسم الجامع للعشيرة .
وصلى الله على النبي الامي وعلى آله وسلم.