الأحد، 14 أغسطس 2016

السادة الطوال الحسنية العلوية الهاشمية

السادة الطوال الحسنية العلوية الهاشمية


للسيد ابي القاسم
د.يسٓ الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي،
نقابة السادة الاشراف الطالبيين في العالم الاسلامي



من السادات الحسنية العلوية الهاشمية التي سكنت العراق قبل ما يقارب 7 قرون واكثر.  

و من الاسر العلوية التي ارتحلت من مدينة النبي الجد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وسكنت العراق

ومساكنهم موزعة في وسط وجنوب العراق ،

في محافظات بغداد وذي قار والنجف وكربلاء والديوانية.

و هم ابناء:

يحيى الطويل بن العباس بن ابو داود محمد بن يحيى السويقي الحسني.
 

يحيى الطويل

هو يحيى الطويل بن العباس بن ابو داود محمد بن يحيى السويقي بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب.

المصادر التي ذكرت يحيى الطويل:

·       قال السيد ضامن بن شدقم الحسيني في كتابه "تحفة الازهار وزلال الانهار ج1" ما نصه:

"عقب العباس بن ابو داود محمد ، 
فالعباس اعقب يحيى كان طويلا اسود اللون ثابتا قوي الجنان فارسا بطلا شجاعا قتله الاكراد في البطايح بنشاب , 
ولد بالعراق اولادا واحفادا واعقابا فيحيى خلف يحيى ثم يحيى اعقب خمس بنين محمدا واحمدا وجعفرا وعبدالله وابا الكرام ".

·       قال السيد جمال الدين احمد بن علي الحسيني "ابن عنبه المتوفي سنة 828هج" في كتابه عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب ..

"أما أبو داود محمد بن يحيى السويقي فقال الشيخ تاج الدين: أعقب من ثمانية رجال وقال أبو عبد الله بن طباطبا : أعقب من سبعه هم :

يحيى ويوسف الخيل والعباس وعبد الله وداود وعلي والقاسم (وزاد ) النقيب تاج الدين أبا جعفر احمد وفيهم كثرة، و موضعهم تنيس ودمشق والبادية والمدينة وبغداد".


اما : العباس بن ابو داود محمد ، 


فقال ابن عنبه في عمدته ص119..

ومن بني العباس بن محمد بن يحيى ، يحيى بن العباس وهو فارس من فرسان بني الحسن"عليه السلام" ...

·       قال شيخ الشرف العبيدلي " تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب‏ "‏، لشيخ الشرف محمد بن أبي‏ جعفر العبيدلي‏ (ت‏435هـ).

"رأيت يحيى هذا طويلا اسود قوي القلب قتل في البطائح بنشابه رماه بها الاكراد ليلا وأولد بالعراق عدة اولاد منهم : ابو الغنائم يحيى بن يحيى ، له جعفر بن ابي الغنائم ، ومحمد بن يحيى له يحيى بن محمد بن يحيى" ...

·       قال السيد محمد بن احمد بن عميد الدين الحسيني النجفي "كتاب بحر الانساب ، ص177"

"ابو الغنائم له عقب كثير العدد وهو فارس من فرسان بني الحسن قال شيخ الشرف.... ليحيى بن العباس خمسة ابناء ،وهم : عبد الله ، وجعفر ، واحمد ، وابو المكارم ومحمد

وقال ان لمحمد هذا ولد اسمه محمد ايضا ، انقرض ولده" والقول لعميد الدين النسابة" .

·       قال السيد علي بن محمد بن علي العلوي ابن الصوفي العمري في كتابه المجدي في أنساب الطالبيين ص 45.:

...فأما يحيى بن عبد الله ، فيعرف بالسويقي ومن ولده خلق كثير بالحجاز وغيرها . فمن ولده يحيى بن العباس بن محمد بن يحيى السويقي بن عبد الله بن موسى ابن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام .

·       قال أبو الحسن شيخ الشرف:

رأيت يحيى هذا طويلا أسود قوي القلب قتل في البطائح بنشابة ، وأولد بالعراق عدة أولاد ، ومنهم أبو الحسين عبد الله الكوسج النسابة ابن يحيى النسابة ابن عبد الله بن محمد بن يحيى السويقي وكان أولد أولادا " يقال لهم" بنو الغلق " منهم رجل معتوه ، ومنهم عروس الخيل ميمون فارس بني حسن ابن يوسف الخيل ابن محمد بن يحيى السويقي  .


اعقاب يحيى الطويل

العقب من يحيى الطويل في العراق يتفرع من فرعين:ـ

الأول:

فرع ابو الغنائم يحيى بن يحيى الطويل ،

ومنهم الساده آل ابو لكاشه ابناء ابو لكاشه سيد حسين بن سيد ازياره المدني بن سيد علي بن سيد حسين بن سيد عبد عون بن سيد حسين بن سيد هزيم بن سيد خلف بن سيد عبد الله بن سيد محمد بن سيد يحيى بن سيد محمد بن ابو الغنائم يحيى بن يحيى الطويل وقد تم ذكر بعض من افراد الساده آل ابولكاشه وعمودهم في المخطوطة النسبية التي كتبها السيد رضا بن علي البحراني الموسوي والمؤرخة في يوم السبت المصادف لـ 1/ ربيع الثاني / 1337هجـ ,

والمصدقة من قبل آية الله ابو الحسن الاصفهاني الموسوي وآية الله الشيخ محمد حسين الغروي النائيني والسيد حسن الطباطبائي والسيد ضياء الدين الطباطبائي والسيد يونس بن سيد داود ابولكاشه وعدد من امجاد الساده آل أبو لكاشه ،

وسيد محمد حسن سيد علي آل نصرالله الطوال ،وقد تم ذكر بعض من ذلك في الكتاب المخطوط "شجرة النبوة وثمرة الفتوه(المخطوط) للسيد رضا بن علي الغريفي ص201 ، وهذا جزء من نصه : الساده الطوال ومنهم البو الكاشه وهم سادة الحائر الحسيني "

الفرع الثاني:

فرع  سيدنا محمد بن يحيى الطويل واليهم يرجع سيد عبد عون بن محمد بن صالح بن طاهر بن محمد بن يحيى الطويل كما حقق ذلك النسابه النجفي سيد عبد الرزاق بن حسن كمونه الحسيني في نسبيته المؤرخة في 23/ محرم / 1357 هجـ.




المصادر:

·       لباب الأنساب والألقاب والأعقاب/ أبو الحسن علي بن زيد بن محمد بن الحسين البيهقي والمتوفي سنة "565 هـ".

·       الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية / تأليف : الشيخ فخر الدين الرازي المتوفى سنة 606هـ / ص6/ تحقيق : مهدي الرجائي - وإشراف : محمودالمرعشي.

·       الفخري في انساب الطالبيين/ تأليف: النسابة القاضي اسماعيل المروزي الازوارقاني/ تحقيق مهدي رجائي، نشر مكتبة السيد المرعشي 1409هـ.

·       تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب/ تأليف:شيخ الشرف محمد بن أبي‏ جعفر العبيدلي‏ (ت‏435هـ)/ مطبوع بتحقيق: محمد المحمودي ، الناشر: مكتبة المرعشي ، قم ، 1413هـ.

·       بحر الانساب(المشجر الكشاف لأصول السادة الاشراف)/ تأليف: محمد بن احمد بن عميد الدين الحسيني النجفي وعلية تحقيقات السيد محمد مرتضى الحسيني الزبيدي شارح القاموس بخط يده نقل ، من دار الكتب المصرية من نسخه وحيده مخطوطه بيد العلامة السيد محمد مرتضى الزبيدي المتوفي سنة 1205 هجـ/ص177.

·       المجدي في أنساب الطالبيين / تايف: علي بن محمد بن علي العلوي ابن الصوفي العمري/ ص45.

·       الجريدة في اصول انساب العلويين / تأليف: حسين الحسيني الزرباطي /مطبوع ـ ج4 تحت اسم يحيى ـ 9 ـ 10ـ 11/ 1415 هجـ.

·       مناهل الضرب في انساب العرب/ تأليف: جعفر الاعرجي/ نسخة مخطوطه منه في منزل القاضي باقر مهدي محي الدين الاعرجي ببغداد.

·       ماضي النجف وحاضرها /تأليف:  جعفر باقر محبوبه/ طبع دار الاضواء ، ط2 / سنة 1986 / ص107.

·       عشائر العراق/ تأليف: المحامي عباس العزاوي/ ج1ص383.