آل بيت النبوة..
ذرية الإمام الجد علي بن ابي طالب عليه السلام..
للسيد ابي القاسم
د.يسٓ الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي،
نقابة الأشراف الطالبيين في العالم الإسلاميّ
الحمد لله الذي اصطفى لمحبته الاخيار ..،
وصرف قلوبهم في طاعته ومرضاته آناء الليل وأطراف النهار.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، مقلب القلوب والأبصار،
وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله المصطفى المختار،
صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الأطهار،
وعلى جميع أصحابه الأخيار من مهاجرين وأنصار،
وعلى جميع من سار على نهجهم واقتفى آثارهم ما أظلم الليل وأضاء النهار.
أمَّا بعدُ
الامام الهمام اسد الله الغالب علي بن أبي طالب عليه السلام رزق من الأولاد الذكور أحدا وعشرين ولداً ،
وصرف قلوبهم في طاعته ومرضاته آناء الليل وأطراف النهار.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، مقلب القلوب والأبصار،
وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله المصطفى المختار،
صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الأطهار،
وعلى جميع أصحابه الأخيار من مهاجرين وأنصار،
وعلى جميع من سار على نهجهم واقتفى آثارهم ما أظلم الليل وأضاء النهار.
أمَّا بعدُ
الامام الهمام اسد الله الغالب علي بن أبي طالب عليه السلام رزق من الأولاد الذكور أحدا وعشرين ولداً ،
و من الإناث ثماني عشرة على خلاف في ذلك .
و الذين أعقبوا من ولده الذكور خمسة .
قال ابن سعد في “الطبقات ” :
كان النسل من ولد علي لخمسة وهم الذين اعقبوا :
الحسن والحسين و محمد بن الحنفية والعباس ابن الكلابية وعمر بن التغلبية .
الحسن والحسين و محمد بن الحنفية والعباس ابن الكلابية وعمر بن التغلبية .
و فاطمة الزهراء البتول عليها السلام رزقت من الأولاد خمسة الحسن والحسين ومحسن وأم كلثوم وزينب ،
فأما محسن فدرج سقطاً ،
و أما الحسن والحسين فأعقبا الكثير الطيب وذريتهما وعقبهما سواد السادة الاشراف اليوم،
أما أم كلثوم فتزوجها عمر بن الخطاب رضي الله عنه وولدت له زيداً ورقية.
وتزوجها بعده ابن عمها عون بن جعفر بن أبي طالب فمات معها .
ثم تزوجها بعده أخوه محمد فمات معها .
ثم تزوجها بعده أخوه عبد الله بن جعفر فماتت عنده .
ولم تلد لأحد من الثلاثة شيئا .
وأما زينب فتزوجها ابن عمها عبد الله بن جعفر فولدت له عليا وعونا الأكبر وعباسا ومحمدا وأم كلثوم.
- محمد بن الحنفية:
هو أبو القاسم محمد بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي ، وأمه خولة بنت جعفر الحنفية،
فينسب إليها تمييزاً عن أخويه الحسنالحسين،
يكنى أبا القاسم، حيث أذن رسول الله لولد من علي بن أبي طالب أن يسمى باسمه ويكنى بكنيته.
ولد في خلافة عمر بن الخطاب سنة إحدى وعشرين للهجرة، وهو أحد الأبطال الأشداء، كان ورعاً واسع العلم ثقة له عدة أحاديث في الصحيحين.
كان قائداً كبيراً من قادة المعارك التي خاضها الامام علي بن أبي طالب
في و الجمل صفين حيث حمل الراية وأبلى بلاءً حسناً وكان أبوه يعتمد عليه كثيراً في هذه الحروب رغم صغر سنه.
لذا ساعدت هذه المرحلة كثيراً على صقل شخصيته.
وقيل لمحمّد ابن الحنفية ذات مرّة:
لِمَ يغرر بك أبوك في الحرب، ولا يغرر بالحسن والحسين؟ فقال: إنّهما عيناه، وأنا يمينه، فهو يدفع عن عينيه بيمينه.
وفاته:
كانت في محرّم 81 هـ، واختلف المؤرّخون في مكان دفنه، فمنهم مَن قال: دُفن بين مكة والمدينة، ومنهم مَن قال: دُفن في الطائف، ومنهم مَن قال: دُفن في مقبرة البقيع.
عقبه :
أعقب أبو القاسم محمد بن الحنفية أربعة وعشرين ولدا منهم أربعة عشر ذكرا.
قال الشيخ تاج الدين محمد بن معية :
بنو محمد ابن الحنفية قليلون جدا ليس بالعراق ولا بالحجاز منهم أحد وبقيتهم ان كانت فبمصر وبلاد العجم ،
وبالكوفة منهم بيت واحد. هذا كلامه.
فالعقب المتصل الآن من محمد من رجلين:
- على
-وجعفر قتيل الحرة ،
فأما ابنه أبو هاشم عبد الله الاكبر إمام الكيسانية وعنه انتقلت البيعة إلى بنى العباس فمنقرض .
أما جعفر بن محمد ابن الحنفية :
قتل يوم الحرة حين أرسل يزيد بن معاوية مسرف بن عقبة المرى لقتل أهل المدينة المشرفة ونهبهم وفي ولده العدد فعقبه من عبد الله وحده ،
وجمهور عقبه ينتهى إلى عبد الله رأس المذرى بن جعفر الثاني ابن عبد الله بن جعفر بن محمد ابن الحنفية ، فأعقب عبد الله رأس المذرى من تسعة رجال ، وقد روى عبد الله الحديث ،
وأمه مخزومية ،
فمن ولده على بن رأس المذرى ، ينتهى عقبه إلى محمد العويد بن على المذكور ،
من ولده الشريف النقيب الاخباري أبو الحسن أحمد بن القاسم بن محمد العويد ،
من ولده أبو محمد الحسن بن أبى الحسن أحمد المذكور وهو السيد الجليل النقيب المحمدى كان يخلف السيد المرتضى على النقابة ببغداد،
له عقب يعرفون ببنى النقيب المحمدى كانوا أهل جلالة وعلم ورواية ونسب ثم انقرضوا ،
ومنهم جعفر الثالث ابن رأس المذرى أعقب من زيد ، وعلى ، وموسى ، وعبد الله ، بنى جعفر الثالث ،
وقيل أعقب من ابراهيم ايضا.
قال أبو نصر البخاري :
المنتسبون إلى ابراهيم بن جعفر الثالث بشيراز والاهواز لا يصح نسبهم .فمن بنى زيد بن جعفر الثالث ،
بنو الصياد كانوا بالكوفة هم ولد محمد الصياد ابن عبد الله بن أحمد الداعي ابن حمزة بن الحسين صوفة ابن زيد الطويل ابن جعفر الثالث،
ومنهم بنو الايسر بالكوفة وهو ولد أبى القاسم حسين الاغر بن حمزة بن الحسين صوفة المذكور ، لهم بقية إلى الآن ،
ومن بنى على بن جعفر الثالث ، أبو على المحمدى الطويل بالبصرة صديق العمرى وهو الحسن بن الحسين بن العباس بن على بن جعفر الثالث ،
مات عن عدة من الولد ، ومن بنى موسى بن جعفر الثالث ، أبو القاسم عرقالة ، وزيد الشعرانى ابنا موسى بن جعفر الثالث ، ومن بنى عبد الله بن جعفر الثالث ، محمد بن على بن عبد الله المذكور .
قال أبو نصر البخاري :
المحمدى بقزوين الرؤساء وبقم العلماء وبالرى السادة من أولاد محمد بن على بن عبد الله بن جعفر الثالث.ومن بنى عبد الله رأس المذرى ابراهيم بن رأس المذرى أعقب من أبى على محمد النسابة له مبسوط في النسب ،
ومن عبد الله ، فمن ولد أبى على محمد النسابة أبو فوارس مفضل بن الحسن بن محمد بن أحمد هليلجة بن أبى على محمد المذكور .
قال العمرى :
له بقية بالشام والموصل يعملون في دار الضرب . ومنهم أبو الحسن على الحرانى بن طاهر بن على بن أبى على محمد النسابة ،
قال العمرى :
له بقية إلى يومنا هذا . ومنهم الشريف الدين صديق العمرى أبو القاسم المحسن بن محمد بن ابراهيم بن على بن أبى على محمد النسابة،
قال العمرى : وهم بحلب ولهم إخوة وأولاد . ومن بنى عبد الله رأس المذرى عيسى بن عبد الله ،
من ولده الحسن بن على بن عيسى المذكور ،
يكنى أبا على ويعرف بابن أبى الشوارب ، كان أحد الطالبيين بمصر ، وله أربعة ذكور.
ومن بنى عبد الله رأس المذرى اسحاق بن عبد الله ، من ولده جعفر بن اسحاق المذكور ،
قتله الملك عبد الله بن عبد الحميد بن جعفر الملك الملتانى العمرى صبرا لما أفسد عسكره ،
ومنهم عبد الله بن اسحاق المذكور ،
ويقال له ابن ظنك وهو اسم امرأة من الانصار ، كان يشبه النبي صلى الله عليه وآله له ولد ، ومنهم أبو عبد الله الحسين بن اسحاق الصابونى بن الحسن بن اسحاق المذكور ، غرق في نيل مصر وله ولد ،
قال أبو نصر البخاري :
الثلاثة الذين انتهى إليهم نسب المحمدية الصحيح زيد الطويل بن جعفر الثالث ، واسحاق بن عبد الله رأس المذرى ، ومحمد بن على ابن عبد الله رأس المذرى.
ومن بنى محمد بن على بن اسحاق بن رأس المذرى عقيل بن الحسين بن محمد المذكور له عقب بنواحي اصفهان وفارس ،
ومن بنى رأس المذرى ، القاسم بن عبد الله رأس المذرى الفاضل المحدث ،
ومن ولده الشريف أبو محمد عبد الله بن القاسم ، أولد أولادا وأنجبو وتقدموا ، منهم الشريف الفاضل أبو على أحمد كان بمصر وأبو الحسن على يلقب برغوثة ،
مات بسطويق سنة ثلاثين وثلاثمائة .
وأما على بن محمد بن الحنفية وهو الاكبر فمن ولده أبو محمد الحسن ابن على المذكور ،
كان عالما فاضلا ادعته الكيسانية إماما وأوصى إلى ابنه على فاتخذته الكيسانية اماما بعد أبيه ،
ومنهم أبو الحسن تراب محمد ابن المصرى الملقب ثلثا وخردية ( خروبة) ابن عيسى بن على بن محمد بن على بن على المذكور قتل بمصر وله عقب منتشر يقال لهم بنو أبى تراب ،
هذا كله كلام الشيخ أبى الحسن العمرى .
وقال الشيخ أبو نصر البخاري : كل المحمدية من ولد جعفر ابن محمد.
وقال في موضع آخر :
أعقب على وابراهيم وعلى وعون أولاد محمد ابن على ثم انقرض نسلهم .
ولا يصح أن يريد بعلى هذا الاصغر فانه دارج وهذا معقب منقرض والله سبحانه أعلم .
- العباس بن علي بن أبي طالب:
هو أخو الحسين وأحد أصحابه في واقعة الطف،
أمه هي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة الكلابيةالمكناة باسم أم البنين.
كان صاحب لواء الحسين في معركة كربلاء واللواء هو العلم الأكبر ولا يحمله إلاّ الشجاع الشريف في المعسكر.
استشهاده:
تروي المصادر أن الامام الحسين عليه السلام وقف عند رأس أخيه وقال "الآن انكسر ظهري، وقلّت حيلتي، وشمت بي عدوي"
وحاول حمله إلا أن العباس رفض معللا أنه يستحي من الأطفال ومن سكينة بنت الحسين لأنه لم يحضر الماء وكذلك قام بمواساة أخيه الحسين حيث قال العباس :
"أنت تمسح الدم والتراب عني وتواسيني وتنقلني إلى الخيم بعد ساعة وعند سقوطك من سيمسح الدم والتراب عن وجهك.
وبقي الامام الحسين عليه السلام ورأس أخيه العباس في حجره حتى فاضت روحه في اليوم العاشر من محرم الحرام من العام الحادي والستين للهجرة النبوية.
روى الشيخ أبو نصر البخاري عن المفضل ابن عمر أنه قال : قال الصادق جعفر بن محمد " ع "
: كان عمنا العباس بن على نافذ البصيرة صلب الايمان جاهد مع أبى عبد الله وأبلى بلاء حسنا ومضى شهيدا .
ودم العباس في بنى حنيفة ، وقتل وله أربع وثلاثون سنة.
و من أهم ما قيل بحق العباس بن علي بن ابي طالب من أقوال الشعراء فيه:
قال حفيده الفضل بن محمّد بن الفضل بن الحسن بن عبيد الله بن العباس:
إنّي لأذكر للعباس موقفه ** بكربلاء وهام القوم يختطف
يحمي الحسين ويحميه على ظمأ ** ولا يولي ولا يثني فيختلف
ولا أرى مشهداً يوماً كمشهده ** مع الحسين عليه الفضل والشرف
أكرم به مشهداً بانت فضيلته ** وما أضاع له أفعاله خلف.
عقبه:
عقب العباس قليل أعقب من ابنه عبيد الله ،
وعقبه ينتهى إلى ابنه الحسن ،
فأعقب الحسن بن عبيدالله من خمسة رجال،
وهم:
- عبيدالله قاضى الحرمين كان أميرا بمكة والمدينة قاضيا عليهما،
- عبيدالله قاضى الحرمين كان أميرا بمكة والمدينة قاضيا عليهما،
-والعباس الخطيب الفصيح.
-وحمزة الاكبر ،
-وابراهيم جردقة ،
-والفضل.أما الفضل بن الحسن بن عبيدالله ،
وكان لسنا فصيحا شديد الدين عظيم الشجاعة فأعقب من ثلاثة ، جعفر ، والعباس الاكبر ، ومحمد ،
فمن ولد محمد بن الفضل بن الحسن ، أبو العباس الفضل بن محمد الخطيب الشاعر . له ولد ،
ومنهم يحيى بن عبد الله بن الفضل المذكور .
وولد العباس بن الفضل بن الحسن عبد الله ، وعبيدالله ، ومحمدا ، وفضلا ، لكل واحد منهم ولد ، وولد جعفر بن الفضل ابن الحسن ، فضلا لم أجد غيره .
وأما ابراهيم جردقه بن الحسن بن عبيدالله بن العباس .
وكان من الفقهاء الادباء الزهاد فأعقب من ثلثة رجال الحسن ، ومحمد ، وعلى ،
أما الحسن بن جردقة فأعقب من محمد بن الحسن ، من ولده أبو القاسم حمزة بن الحسين بن محمد المذكور كان ببرذعة.
وأما محمد بن جردقة فأعقب من أحمد وحده ، وله ثلاثة محمد والحسن والحسين أعقبوا بمصر ،
وأما على بن جردقة وكان أحد أجواد بنى هاشم ذاجاه ولين مات سنة أربع وستين ومائتين فولد تسعة عشر ولدا :
منهم يحيى بن على بن جردقة أعقب من ولده ببغداد أبو الحسن على بن يحيى المذكور خليفة أبى عبد الله ابن الداعي على النقابة له ولد ،
ومنهم العباس بن على بن جردقة ، انتقل إلى مصر وله ولد ، ومنهم ابراهيم الاكبر بن على بن جردقة له ولد ،
ومنهم الحسن بن على ابن جردقة . له ولد ، ومنهم على بن عباس بن الحسن المذكور .
وأما حمزة بن الحسن بن عبيدالله بن العباس ، ويكنى أبا القاسم ، وكان يشبه بأمير المؤمنين على بن أبى طالب" ع" أخرج توقيع المأمون بخطه ( يعطى حمزة ابن الحسن لشبهه بأمير المؤمنين على بن أبى طالب" ع" مائة ألف درهم ) من ولده على بن حمزة . أعقب ، فمن ولده أبو عبيدالله محمد بن على المذكور نزل البصرة وروى الحديث عن على الرضا بن موسى الكاظم" ع" وغيره بها وبغيرها ، وكان متوجها عالما شاعرا ، مات عن ستة ذكور أولد بعضهم.
ومن بنى حمزة بن الحسن بن عبيدالله ، أبو محمد القاسم بن حمزة ، كان باليمن عظيم القدر وكان له جمال مفرط ويكنى أبا محمد ويقال له الصوفى ،
فمن ولده الحسين بن على بن الحسين بن القاسم المذكور وقع إلى سمرقند ،
ومنهم الحسن ابن القاسم بن حمزة من ولده القاضى بطبرستان أبو الحسن على بن الحسين بن / صفحة 359 / الحسن المذكور له ولد ،
ومنهم العباس ، وعلى ، ومحمد ، والقاسم ، وأحمد بنو القاسم بن حمزة ، لهم عقب.
وأما العباس الخطيب الفصيح بن الحسن بن عبيدالله بن العباس،
وكان بليغا فصيحا شاعرا.
قال أبو نصر البخاري :
ما رأى هاشمى أعضب لسانا منه وكان مكينا عند الرشيد . فأعقب من أربعه رجال ، وهم أحمد ، وعبيدالله وعلى ، وعبد الله ، كذا قال الشيخ العمرى . وقال أبو نصر البخاري : العقب منهم لعبدالله بن العباس لاغير والباقون من أولاده انقرضوا أو درجوا .
وكان عبد الله ابن العباس شاعرا فصيحا خطيبا له تقدم عند المأمون ،
وقال المأمون لما سمع بموته : استوى الناس بعدك يابن عباس . ومشى في جنازته ،
وكان يسميه الشيخ ابن الشيخ . فمن ولد عبد الله بن العباس ، عبد الله الشاعر ابن العباس بن عبد الله المذكور ،
أمه أفطسية ويقال لولده ابن الافطسية ومن شعره:
وانى لاستحيى أخى أن أبره قريبا*** وأن أجفوه وهو بعيد
على لاخواني رقيب من الهوى*** تبيد الليالى وهو ليس يبيد
أعقب عبد الله ابن الافطسية ، من ولده على أبى الحسن ، وأعقب أبو الحسن على من ولديه أبى محمد الحسن ، وأبى عبد الله أحمد .
ومنهم حمزة بن عبد الله بن العباس أولد بطبرية ، فمن ولده بنو الشهيد وهو أبو الطيب محمد بن حمزة المذكور ،
كان من أكمل الناس مروة وسماحة وصلة رحم وكثرة معروف مع فضل كثير وجاه واسع ،
واتخذ بمدينة الاردن وهى طبرية ضياعا وجمع أموالا فحسده طغج بن جف الفرغانى فدس إليه جندا قتلوه في بستان له بطبرية في صفر سنة احدى وتسعين ومائتين ،
ورثته الشعراء وكان عقبه بطبرية يقال لهم بنو الشهيد،
وأخو الشهيد الحسين بن حمزة له عقب ايضا منهم المرجعى وهو ابن منصور بن أبى الحسن طليعات بن الحسن الديبق ابن أحمد العجان بن الحسين بن على بن عبيدالله بن الحسين المذكور ، له عقب بالحائر يعرفون ببنى العجان.
وأما عبيدالله الامير قاضى قضاة الحرمين ابن الحسن بن عبيدالله بن العباس فمن ولده على بن عبيدالله المذكور ،
ومن ولده بنو هارون كانوا بدمياط ، وهم ولد هارون بن داود بن الحسين بن على المذكور ،
واخو داود الاكبر محمد الوارد بفسا ابن الحسين بن على المذكور ، يلقب هدهد ويقال لولده بنو الهدهد .
وعمه المحسن ابن الحسين بوقع إلى اليمن وله ذيل طويل وعقب كثير ، ومنهم الحسن بن عبيدالله الامير القاضى المذكور ،
ومن ولده عبد الله بن الحسن المذكور له عدد كثير أعقب من أحد عشر رجلا ، منهم محمد اللحيانى ، والقاسم ، وموسى . وطاهر واسماعيل ، ويحيى ، وجعفر ، وعبيدالله بنو عبد الله المذكور ، لهم أعقاب.
أعقب محمد اللحيانى من جماعة منهم هارون ، وابراهيم ، وعبيدالله ، وحمزة وداود الخطيب وسليمان ، وطاهر ، والقاسم صاحب أبى محمد الحسن العسكري" ع"
وكان القاسم بن عبد الله ذا خطر بالمدينة وسعى بالصلح بين بنى على وبنى جعفر وكان أحد أصحاب الرأى واللسن ،
قال الشيخ العمرى :
وموسى ابن عبد الله بن الحسن وهو الملاح الاطروش الكوفى الشجاع ، فقال الشيخ العمرى : له عقب وبقية.
وطاهر بن عبد الله بن الحسن كان بالقمة من أرض اليمن وجدت له حمزة ، وجعفرا ، وأبا الطيب ، وابراهيم ، والحسين ، وداود ، وعبد الله ومحمدا . وإسماعيل بن عبد الله بن الحسن ، من ولده الحسن بن اسماعيل ،
كان بشيراز وأعقب بها وبطبرستان ، كان منهم بآمل الحسن بن محمد بن الحسن المذكور وابنه الحسين ، ومنهم الحسين بن على بن اسماعيل كان عقبه بشيراز وأرجان واخوه الحسن بن على أعقب ايضا وكانوا بجرجان ،
ويحيى بن عبد الله بن الحسن عقبه بالمغرب ، وجعفر بن عبد الله بن الحسن .
وعبيدالله بن عبد الله بن الحسن ، له جعفرا ويحيى - آخر ولد العباس بن على بن ابى طالب عليه السلام .
- عمر بن علي بن أبي طالب.
عقبه :
هو أحد أبناء الامام علي بن أبي طالب، وأمه هي الصهباء ،
و عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب,هو الأخٌ الغير شقيق لكل من الحسن والحسين.
ولم يُذكر في المصادر التاريخية له أي أشقاء سوى رقية بنت علي,
عاش 85 سنة وحاز نصف ميراث علي بن ابي طالب ومات بينبع وقيل استشهد مع مصعب بن الزبير.
أمه الصهباء التغلبية وكنيت بأم حبيبة بنت ربيعة.
وهي أم حبيبة بنت ربيعة بن يحيى بن العبد بن علقمة بن الحرث بن عبيد بن سعد بن زهر بن حشم بن بكر بن حبيب بن عمر بن عثم بن ثعلب بن وائل بن قاسط بن منيت بن قصي بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار.وكان عمر آخر أولاد علي مات موتاً وعمره خمس وثمانون سنة.
عقبه :
له عقب كثير ولكن من ابنه محمد وحده. وينتشر في الشام ومصر و الحجاز.
محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب
كان سيداً عالماً.
كان سيداً عالماً.
ومن ذرية محمد بن عمر الاطرف :
عمر الأصغر بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.عمر الأكبر بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.إسماعيل بن عمر بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.إبراهيم بن عمر بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.أحمد بن إبراهيم بن عمر بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.
جعفر بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.حسين بن جعفر بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.محمد بن جعفر بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.عبد الله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.علي بن عبد الله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.محمد بن علي بن عبد الله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.
عبد الله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.قبره بدمشق.
عيسى المبارك بن عبد بالله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.
أحمد بن عيسى بن عبد بالله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.
عيسى بن أحمد بن عيسى بن عبد بالله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.
محمد بن عيسى بن أحمد بن عيسى بن عبد بالله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.
يحيى بن محمد بن عيسى بن أحمد بن عيسى بن عبد بالله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.
علي بن يحيى بن محمد بن عيسى بن أحمد بن عيسى بن عبد بالله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.
يحيى بن عبد الله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.حمزة بن عيد الله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.عبد الرحمن بن حمزة بن عيد الله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.
محمد بن حمزة بن عيد الله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.
عبد الله بن محمد بن حمزة بن عيد الله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.
عبد الصمد بن عبد الله بن محمد بن حمزة بن عيد الله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.
محمد بن عبد الصمد بن عبد الله بن محمد بن حمزة بن عيد الله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب.جعفر أبي عمر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن أبي طالب
الملك المواساني يعرف بذلك له أحاديث وديوان وله بمواسان من المشهد أخبار ,
ذكر بعضها العمري في المحدي أنه ولد ثلاثمائة ولداً وأربعة وستين ولداً وقيل أقل من ذلك.
ذكر بعضها العمري في المحدي أنه ولد ثلاثمائة ولداً وأربعة وستين ولداً وقيل أقل من ذلك.
أخرج الامام مسلم و النسائي عن زيد بن أرقم قال : قام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خطيباً ، فقال :
” أذكركم الله في أهل بيتي .. ” ثلاثاً . فقيل لزيد بن أرقم : و من أهل بيته ؟ قال : أهل بيته من حرم الصدقة بعده ! قيل : و من هم ؟ قال : آل علي ، و آل عقيل ، و آل جعفر ، و آل عباس .
” أذكركم الله في أهل بيتي .. ” ثلاثاً . فقيل لزيد بن أرقم : و من أهل بيته ؟ قال : أهل بيته من حرم الصدقة بعده ! قيل : و من هم ؟ قال : آل علي ، و آل عقيل ، و آل جعفر ، و آل عباس .
كتبه:
ابو القاسم الرضوي الحسيني
المصادر:
1- دوحة الشرف في نسب ال ابي طالب : للحسن بن علي بن محمد القطان المروزي البخاري 548 للهجرة .
2- مشجر نسب ال ابي طالب : للحسن بن علي بن محمد القطان المروزي البخاري 548 للهجرة .
3- نسب ال ابي طالب : للحسن بن علي بن محمد القطان المروزي البخاري 548 للهجرة.
4- نهاية الاعقاب و الانساب: للشريف ابى جعفر محمد الموسوي الهاروني النيسابوري 549 للهجرة .
5- نسب العلويين بنيسابور : للشريف ابو جعفر محمد الموسوي الهاروني النيسابوري 549 للهجرة .
6-لباب الانساب والالقاب والاعقاب : لابي الحسن علي بن زيد بن محمد البيهقي الشهير بابن فندق 565للهجرة .
7-الفخري في انساب الطالبيين : للشريف محمد بن اسعد بن علي بن معمر الجواني الاعرجي 588 للهجرة .
8-الشجرة المباركة في انساب الطالبية : للامام فخر الدين الرازي صاحب التفسير 606 للهجرة .
9-الفخري في انساب الطالبيين :عزيز الدين ابو طالب اسماعيل بن الحسين بن محمد بن الحسين المروزي الازوارقاني 614 للهجرة .
10-بحر الانساب فيما للسبطين من الاعقاب : للمروزي صاحب كتاب الفخري 614 للهجرة
11-انساب ال ابي طالب : للشيخ ابي نصر سهل بن عبد الله البخاري 662 للهجرة.
12-مختصر البيان في نسب ال عدنان : لابي العباس احمد بن محمد بن احمد بن محمد بن عبد الله الكلبي الاندلسي الغرناطي 785 للهجرة .
13-الدر الثمين في انساب الطالبين : للسيد احمد بن محمد بن حسن بن عبيد الله العلوي الحسيني الاعرجي .
14-المختصر في نسب ال سيد البشر صلى الله عليه واله: لابي الحسن علي بن محمد بن علي النسابة الواسطي الصوفي الرفاعي 800 للهجرة.
15-عمدة الطالب : للسيد جمال الدين احمد بن علي بن الحسين بن عنبة الحسني الداودي 828 للهجرة.
16-بحر الانساب في نسب بني هاشم:لابن عنبة صاحب العمدة 828 للهجرة.
17- اشرف الانساب: للشريف عز الدين ابي طالب حمزة بن احمد الحسيني الدمشقي 874 للهجرة.