الثلاثاء، 25 ديسمبر 2007

تنزيـه النسـب العلـوي عن إنتسـاب آل الخوئي!

                            تنزيـه النسـب العلـوي عن إنتسـاب آل الخوئي!

للسيد ابي القاسم يسٓ الكليدار الحسيني الهاشمي،

نقابة الأشراف الطالبيين في العالم الإسلامي،

بطلان نسب المرجع

علي أكبر بن هاشم تاج الدين الخوئي

 الخوئي هو مرجع ديني،

كان يترأس الحوزة العلمية بمدينة النجف بالعراق فترة من الزمن،

جاء في عمود النسب المزعوم للمرجع الخوئي :

أبو القاسم الخوئي بن علي أكبر الخوئي بن هاشم تاج الدين بن علي أكبر بن مير قاسم بن ولي بابا بن علي بن علي بن ولي بن صادق بن خان بن تاج الدين محمد (صاحب مرقد في مدينة خوي) بن علي أكبر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن قاسم بن تاج الدين بن علي أكبر بن محمد بن أحمد بن حسين بن مرتضى بن السيّد محراب بن السيّد محمد بن السيّد محمود بن السيّد أحمد بن السيّد حسين بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم المجاب (دفين الروضة الحسينية الشّريفة) بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.

فلا يصح هذا النسب و هو باطل من عدة اوجه و التركيب والالصاق فيه واضح:

لعدة أسباب نذكر منها ما يلي : 

 المحور الاول في بطلان نسب الخوئي

بما جاء في امهات كتب النسب التي وثقت لأنساب الطالبيين

 

حيث ان عمود النسب الخاص بالمرجع الخوئي باطل بطلانا لا لبس فيه و بشكل واضح,

حيث اجمع اهل النسب على ان ابراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم له ولد معقب واحد فقط وهو محمد الحائري,

 ولم يكن لإبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم ابن معقب اسمه عبد الله!

- جاء في الاصيلي في انساب الطالبيين لصفي الدين محمد المعروف بابن الطقطقي (توفى 709هـ):

اما ابراهيم المجاب فعقبه من ولده محمد الحائري, واعقب محمد الحائري من ستة رجال "انتهى".

كما ان هناك مصادر اخرى بالرغم من انها شاذة في الرأي فقد ذكرت لأبراهيم المجاب ابناء آخرين ولكنها لم تأتي على ذكر أي ابن معقب لابراهيم المجاب بن محمد العابد بن الامام موسى الكاظم اسمه عبد الله!

-  جاء في  تحفة الأزهار لضامن بن شَدقَم المدني ـ المتوفى بعد سنة 1090 هـ ـ :

اعقب ابراهيم الضرير المجاب محمد ابو الغنائم واحمد ابو جعفر و علي ابو الحسن ومحمد ابو الحسن الحائري,

 و في ذلك اجماع بين اهل النسب فلا يوجد لإبراهيم الضرير ابن معقب اسمه عبد الله,

و يؤكد ذلك على بطلان نسب المرجع الديني الخوئي و بدون ادنى شك.

المحور الثاني في بطلان نسب الخوئي.

1. المرجع الخوئي نفسه لم يذكر هذا النسب في كتبه ولا في مؤلفاته ولا في رسائله بل لم يعرف له احد عمود نسب معلوم!

2.  سلسلة النسب هذه ظهرت متأخرة حاول فيها الخوئي وبعض طلابه تمريرها على الناس ليرد على المشككين في نسبه ,

وسردوها بدون أي دليل ولم يقبلها من كان يعلم بحقيقة نسبه و بطلان دعواه بالانتساب الى العلويين من طلاب الحوزة,

و انتشر هذا النسب بعد وفاة المرجع الخوئي !!

3.سلسلة النسب هذة فيها أسماء أعجمية واضحة جدا لم يصح بان الفواطم الاشراف تسموا بها اطلاقا على مر العصور, كما نرى - ولي بابا - خان- خوئي !!

4.المرجع الخوئي نفسه لم يذكر سلسلة نسبه لأنه لا يعرف أجداده إلا أربع أسماء!
وهذا موثق بشهادة من رافقوه طيلة حياته!
 فمن أين ظهرت هذه الأسماء في أواخر حياة المرجع وشاعت بعد وفاته؟!!

5. المرجع محمد باقر الصدر "والذي كتب و طعن في العديد من انساب المرجعيات"  أجتمع بالشهادة ومعه ومحمد صادق الصدر والشيخ عبد الحليم الغزي,

كلهم قالوا ببطلان نسب المرجع الخوئي قديماً وحديثاً  وأكدوا مرارا بأنه لصيق على النسب العلوي الفاطمي !!

اما الشهرة النسبية فلقد اشار اليهم محمد صادق الصدر وقال ما نصه:

بأن أصلهم من مدينة خوي الايرانية – "هي مدينة تقع في محافظة غرب آذربيجان"، وهم اشكناز قوقاز الأصل.

وفي النهاية فلا جدال على بطلان نسب الخوئي المزعوم بشكل قطعي!!!